بشرة

عادات يومية خاطئة تسرع من شيخوختك..إليك كيفية تجنبها!

عادات يومية خاطئة تسرع من شيخوختك.....

بعض الأشخاص يكونون محظوظين بتمتعهم بالشباب لفترة طويلة بسبب توارثهم لجينات جيدة، لكن في معظم الأحيان يعود السبب في الشيخوخة إلى أسلوب حياتنا والأخطاء التي نرتكبها كل يوم وتلحق الضرر بالبشرة وتسرع ظهور الشيخوخة. إليك هذه الأخطاء التي عليك تجنبها لوقف التقدم في السن: تقومين بمهام متعددة في الوقت نفسه إذا كنت تحاولين القيام بالكثير من المهام في وقت قصير فأنت تعرضين نفسك للإجهاد والضغط العصبي. والإجهاد المتواصل يوما بعد يوم يؤدي إلى إطلاق سراح الجذور الحرة في الجسم، ما يضر بالخلايا ويسرع عملية الشيخوخة. لذا عليك التركيز على مهمة واحدة في كل مرة. تناول الكثير من السكر تناول الكثير

بعض الأشخاص يكونون محظوظين بتمتعهم بالشباب لفترة طويلة بسبب توارثهم لجينات جيدة، لكن في معظم الأحيان يعود السبب في الشيخوخة إلى أسلوب حياتنا والأخطاء التي نرتكبها كل يوم وتلحق الضرر بالبشرة وتسرع ظهور الشيخوخة. إليك هذه الأخطاء التي عليك تجنبها لوقف التقدم في السن:

تقومين بمهام متعددة في الوقت نفسه

إذا كنت تحاولين القيام بالكثير من المهام في وقت قصير فأنت تعرضين نفسك للإجهاد والضغط العصبي. والإجهاد المتواصل يوما بعد يوم يؤدي إلى إطلاق سراح الجذور الحرة في الجسم، ما يضر بالخلايا ويسرع عملية الشيخوخة. لذا عليك التركيز على مهمة واحدة في كل مرة.

تناول الكثير من السكر

تناول الكثير من الحلوى يضيف سنوات إلى بشرتك، ويجعل العينين تفقدان بريقهما ويزيد من الهالات السوداء حولهما، إضافة إلى التجاعيد. فإذا كنت ترغبين في استمرار إشراقة الشباب لديك، حاولي التخفيف من تناول السكر.

لا تحصلين على نومٍ كافٍ

عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى ظهور هالات سوداء تحت عينيك، لذا، من الضروري أن تحصلي على سبع ساعات من النوم كل ليلة. وإذا شعرت بانخفاض في الطاقة أو كنت تجدين صعوبة في التركيز فعلى الأرجح أنك لا تنامين بشكل كافٍ ، وهذا ما قد يسرع في شيخوختك.

الجلوس وعدم الحركة

وهما من أسوأ أسباب الشيخوخة في العصر الحديث، إذ إن عدم ممارسة ما يكفي من النشاط البدني يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسمنة. وتظهر الدراسات أن ممارسة 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني تزيد العمر بحوالي 10 إلى 13 سنة في المتوسط.

عدم استخدام كريمات العين

الجلد حول عينيك أرق وأكثر حساسية من بقية وجهك، ولهذا تظهر عليه علامات الشيخوخة باكراً. ترطيب هذه المنطقة يمكن أن يظهر وجهك أصغر بسنوات، لذا ينبغي عليك اختيار كريمات تحتوي على أحد أشكال فيتامين A ومضادات الأكسدة وفيتامين سي.

عدم استعمال الكريم الواقي من الشمس

أشعة الشمس هي السبب الرئيس لشيخوخة الجلد، ويمكن أن تؤذي بشرتك حتى وأنت تقودين السيارة. احرصي إذاً على استخدام كريم يكون فيه عامل الحماية من الشمس (SPF) ما بين 30 إلى 50 معامل حماية يومية.

تستخدمين الكثير من المكياج

معظم مواد التجميل أساسها الزيت ويمكن أن تسد المسام وتسبب الأذى لوجهك. لذا عليك عدم الإفراط في استعمال المنتجات الخاصة بالجلد التي تحتوي على العطور والكحول والمواد الكيميائية التي تهيج الجلد وتسبب له التجاعيد.

النوم ووجهك إلى الوسادة

النوم على بطنك يجعل وجهك في وضع يساعد على زيادة التجاعيد وتسريع الشيخوخة. فبعد ليلة من النوم الخاطئ، تترك الوسادة علامات دائمة على وجهك، وهذه العلامات لا تزول تماما خلال النهار وتتحول إلى تجاعيد بمرور الوقت. لذلك حاولي النوم على ظهرك أو شراء وسادة من الساتان الناعم لتبقي بشرتك ناعمة.

تزمين شفتيك

تناول المشروبات بواسطة القشة (أو المصاصة) يمكن أن يتسبب في تجاعيد حول الفم، كما أن التحديق في نهار مشمس يمكن أن يؤدي إلى تجاعيد حول العينين، وهذا غالبا ما يحدث عندما تدخنين سيجارة.

لا تتناولين الدهون أبدا

تناول بعض الدهون ضروري للحفاظ على مظهر الشباب، فالأحماض الدهنية أوميغا 3، ضرورية للحفاظ على بشرتك نضرة وسوف تمنع التجاعيد وتعزز أيضا صحة الدماغ والقلب. تناولي الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون، وكذلك المكسرات مثل الجوز وبذور الكتان.

تبقين منزلك دافئاً جداً

البرد يغري بزيادة التدفئة، لكن الحرارة تمتص الرطوبة من الهواء في المنزل، ما يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه وظهور آثار الشيخوخة. إذا كنت تعيشين في منطفة باردة، عليك شراء جهاز يبث الرطوبة في البيت، ما سيحافظ على بشرتك من الهواء الجاف. وهناك طريقة أخرى هي وضع منشفة مبللة على رادييتر التدفئة، أو وعاء من الماء فوق الموقد.
اترك تعليقاً