بشرة

احذري خلط هذه المواد الطبية مع مستحضرات التجميل!

احذري خلط هذه المواد الطبية مع مستح...

ليست دائمًا العبرة بالكثرة في استخدام مواد التجميل، حيث تقول طبيبة الأمراض الجلدية جويل شليسنجر: "في حين يوجد العديد من المكونات التي يمكن خلطها معًا لتعطي نتائج جيدة في عملية التجميل، هناك أيضًا بعض المكونات التي قد تضر أكثر مما تنفع عند خلطها معًا". وأضافت: "لذلك إن أردتِ الذهاب إلى طبيبك الخاص أو إلى مركز علاج جلدي عليكِ أخذ كل الأدوية ومستحضرات التجميل، التي تستخدمينها فبعض الأدوية قد تكون لها نتائج عكسية عند خلطها مع مواد التجميل الخاصة بك". وذكرت مجلة "نيو بيوتي" بعض هذه المواد الطبية التي لا يجب خلطها مع مستحضرات التجميل وهي.. الريتينول وأي مادة أخرى تقول

ليست دائمًا العبرة بالكثرة في استخدام مواد التجميل، حيث تقول طبيبة الأمراض الجلدية جويل شليسنجر: "في حين يوجد العديد من المكونات التي يمكن خلطها معًا لتعطي نتائج جيدة في عملية التجميل، هناك أيضًا بعض المكونات التي قد تضر أكثر مما تنفع عند خلطها معًا".

وأضافت: "لذلك إن أردتِ الذهاب إلى طبيبك الخاص أو إلى مركز علاج جلدي عليكِ أخذ كل الأدوية ومستحضرات التجميل، التي تستخدمينها فبعض الأدوية قد تكون لها نتائج عكسية عند خلطها مع مواد التجميل الخاصة بك".

وذكرت مجلة "نيو بيوتي" بعض هذه المواد الطبية التي لا يجب خلطها مع مستحضرات التجميل وهي..

الريتينول وأي مادة أخرى

تقول الطبيبة شليسنجر: "قد يعد الريتينول من المواد الطبية الفعالة جدًا في علاج الجلد، ولكن يجب عليكِ ألا تضيفيه إلى أي مكون اّخر لذلك إن كنتِ تستخدمين الريتينول أثناء استخدامكِ أي من مستحضرات التجميل، فيجب عليك التوقف عن استخدامه لعدة أيام قبل استعمال أي مستحضر لأن الريتينول قد يتسبب في الإصابة بحساسية شديدة في الجلد إذا ما تعارض مع أي مستحضرات تجميل".

الريتينول وحمض ألفا هيدروكسيد

كل من هذين المكونين يعد فعالاً جداً إذا ما تم استخدامه في مستحضرات التجميل بمفرده، فالخلط بين الريتينول وأي حمض ألفا هيدروكسيد مثل الجليكول يعرض الجلد لحكة شديدة واحمرار.

الريتينول وحمض السلساليك

بغض النظر عن مدى فعالية الريتينول الشديدة أو أن إضافته مع حمض السلسليك لا يعد بالضرورة خطرًا لكن لا يوصى باستخدامهما في الوقت نفسه لأنهما قد يتسببان في الشعور بالحكة وجفاف البشرة.

الريتينول وبنزويل البروكسيد

يقول الطبيب مارز روبنسون: "عند إضافة كريم الريتينول الموضعي مثل التريتينوين إلى بنزويل البروكسيد سيبطل كل منهما مفعول الآخر، ويمكنكِ خلط أشكال أخرى من الريتينول مثل الأدابلين مع بنزويل البروكسيد ولكن قد يتسبب ذلك في حكة خفيفة للجلد.

فيتامين سي مع مكونات أخرى

بالإضافة للسابق ينصح الطبيب روبنسون أيضًا بعدم الجمع بين فيتامين سي والريتينول في الوقت نفسه لأن ذلك الخليط قد يتسبب في الحكة الشديدة وأيضًا في تعطيل مفعوله.

الوصفات الطبية ومواد الاعتناء بالبشرة

يقول الطبيب نيكولز: "العديد من الأدوية العلاجية لا يمكن الجمع بينها وبين بعض مواد ومنتجات العناية بالبشرة لذا يجب عليكِ التحدث الى طبيبكِ المعالج وطبيب الجلدية الخاص بك قبل الإقدام على الجمع بينهما".

اترك تعليقاً