شعر

انتبهي.. شعركِ لا ينمو بشكل صحي لهذه الأسباب

انتبهي.. شعركِ لا ينمو بشكل صحي لهذ...

التخلّص من مشاكل التقصف والضعف والحصول على شعر صحي قوي، حلم يراود كل أنثى في العالم بعد معاناة سنوات من استخدام مستحضرات علاجية دون جدوى. لذا عليكِ التعرف على أسباب عدم نمو شعركِ بشكل سريع وصحي وكيفية علاجها. وفي ما يلي بعض آراء الخبراء التي أوردتها مجلة "بي رايدي" الأمريكية حول أسباب تلك المشكلة: اختلال التوازن الهرموني: تتسبّب بعض المشاكل الهرمونية مثل فرط أو قلة نشاط الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض في تساقط وفقدان الشعر بشكل ملحوظ، وظهور فروة الرأس خفيفة، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من الصلع. التغذية السيئة: طعامكِ يؤثر على صحة ونمو شعركِ، فغياب ونقص الحديد وبعض

التخلّص من مشاكل التقصف والضعف والحصول على شعر صحي قوي، حلم يراود كل أنثى في العالم بعد معاناة سنوات من استخدام مستحضرات علاجية دون جدوى.

لذا عليكِ التعرف على أسباب عدم نمو شعركِ بشكل سريع وصحي وكيفية علاجها.

وفي ما يلي بعض آراء الخبراء التي أوردتها مجلة "بي رايدي" الأمريكية حول أسباب تلك المشكلة:

اختلال التوازن الهرموني: تتسبّب بعض المشاكل الهرمونية مثل فرط أو قلة نشاط الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض في تساقط وفقدان الشعر بشكل ملحوظ، وظهور فروة الرأس خفيفة، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من الصلع.

التغذية السيئة: طعامكِ يؤثر على صحة ونمو شعركِ، فغياب ونقص الحديد وبعض الفيتامينات في غذائكِ يتسبب في نقص معدل نمو الشعر، لذا احرصي على تناول أغذية غنية بالحديد والزنك والنياسين والأحماض الدهنية والسيلينيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والبيوتين والبروتينات، فضلاً عن فيتامينات A,B,C.

الإصابة بالأمراض: يمرّ نمو الشعر بـ 3 مراحل تبدأ بالنمو ثم استقرار النمو ثم التساقط والاستبدال بشعر جديد، لذا فإن إصابتكِ بمرض ما كالالتهاب الرئوي، على سبيل المثال قد يتسبب في وقف نمو بصيلات شعركِ نظراً لتوتركِ من الإصابة بالمرض.

العوامل الوراثية: تلعب الطبيعة دوراً في نمو شعركِ مع تقدمكِ في السن، فعامل الوراثة مهم جداً، وهناك ما يُعرف بـ "نمو الشعر المتقزم" كحالة وراثية، تتسبب في تضاؤل حجم بصيلات الشعر، وبالتالي يصبح شعرك قصيراً وخفيفاً وضعيفاً وأكثر عرضة للتقصف على المدى الطويل.

تجميل وتصفيف الشعر: تعرّض الشعر للحرارة الشديدة خلال عمليات تصفيف الشعر عند مراكز التجميل يضرّ به ويسبب تقصفه، كما أن اختياركِ لبعض تسريحات الشعر كالضفائر الضيقة تُجهد شعركِ وتؤدي إلى فقدانه على المدى الطويل، وتؤدي الصبغات أيضاً إلى فقدان الشعر للبروتين وتقصفه.

وينصح خبراء الشعر والتجميل باتباع نظام غذائي صحي مكثّف بعيد عن الوجبات السريعة، وممارسة الرياضة للحفاظ على صحة وجمال شعركِ ومساعدته على النمو.

اترك تعليقاً