سجادة تساعد مرضى السكري على التنبؤ بتقرحات القدمين

سجادة تساعد مرضى السكري على التنبؤ بتقرحات القدمين

أشرف محمد

نجح باحثون في تطوير سجادة حمام صغيرة، يمكنها الكشف في خلال 20 ثانية فقط، عن احتمالات الإصابة بتقرح القدمين قبل بدء ظهور أعراضها بأسابيع.

وأوضح الباحثون أن السجادة مزودة بحساسات خاصة لدرجة الحرارة، يمكنها اكتشاف “النقاط الساخنة” في باطن القدمين، والتي تشير لقرب الإصابة بقرحة خلال بضعة أيام أو أسابيع.

وغالباً تلك النقاط الساخنة غير الظاهرة تحدث نتيجة التهابات أسفل البشرة، وهي الالتهابات التي تتطور حين تتراجع الدورة الدموية وتُحرَم البشرة من الأكسجين الذي تحتاجه، ما يزيد من خطر الإصابة بالقرح التي لا تلتئم.

 

هذا ويقف المريض على السجادة في المنزل لمدة 20 ثانية في اليوم، وإذا لم تكتشف أي تغيير في درجة حرارة بشرته، يظهر ضوء أخضر، وبعدها تُنقَل بيانات درجة الحرارة أوتوماتيكياً عبر وصلة لاسلكية إلى الطبيب المنوط بعلاج المريض.

أما في حالة استشعار السجادة بارتفاع في درجة حرارة البشرة، سيظهر الضوء الأحمر، ليتم تنبيه الطبيب في غضون دقائق لكي يُقدِّم النصيحة المناسبة للمريض.

 

وأكد الباحثون أن تلك السجادة قد تفيد الملايين من مصابي السكري المعرضين لخطر بتر أقدامهم، فغالباً ما يَضر مرض السكري بفرص وصول الدم إلى الأطراف السفلية من الجسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com