تربية الطفل

بينها "جميلة".. احذري قول هذه العبارات لابنتك بسن المراهقة!

بينها "جميلة".. احذري قول هذه العبا...

محتوى مدفوع

تواجه الأمهات صعوبة في التعامل مع الفتيات في سن المراهقة، خصوصا مع تقلبات المزاج، والرغبة بعيش حياتهن الخاصة والخروج من دائرة تحكم الوالدين. عليكِ فهم أن ابنتك تدرك حاجتها إليكِ، ولكن رغبتها في الاستقلال تزيد الأمور تعقيدًا، فمن المعروف أن فترة المراهقة، معقدة وتحتار الأمهات في كيفية التعامل مع بناتهن في تلك الفترة، كما يقعن في كثير من الأخطاء دون دراية، لذلك، نقدم لكِ من مجلة "وركينغ مازر" بعض العبارات عليكِ تجنب قولها تمامًا لابنتك المراهقة: "لا تكوني متقلبة المزاج للغاية" عليكِ فهم أنها لا تستطيع فعل ذلك، فابنتك تعاني من ارتفاع الهرمونات التي تجعلها تبكي وهلة وتضحك بشكل هستيري

تواجه الأمهات صعوبة في التعامل مع الفتيات في سن المراهقة، خصوصا مع تقلبات المزاج، والرغبة بعيش حياتهن الخاصة والخروج من دائرة تحكم الوالدين.

عليكِ فهم أن ابنتك تدرك حاجتها إليكِ، ولكن رغبتها في الاستقلال تزيد الأمور تعقيدًا، فمن المعروف أن فترة المراهقة، معقدة وتحتار الأمهات في كيفية التعامل مع بناتهن في تلك الفترة، كما يقعن في كثير من الأخطاء دون دراية،

لذلك، نقدم لكِ من مجلة "وركينغ مازر" بعض العبارات عليكِ تجنب قولها تمامًا لابنتك المراهقة:

"لا تكوني متقلبة المزاج للغاية"

عليكِ فهم أنها لا تستطيع فعل ذلك، فابنتك تعاني من ارتفاع الهرمونات التي تجعلها تبكي وهلة وتضحك بشكل هستيري وهلة أخرى، فتذكري أنها ليس لديها أدنى سيطرة على مزاجها ومشاعرها، وستزيدين من شعورها بالغضب عند الإشارة إلى تغير مزاجها.

"أنتِ جميلة"

قد يبدو ذلك غريبًا، ولكن قول كلمة جميلة لابنتك يمكن أن يكون له تأثير عكسي، وخاصة إذا كان ذلك هو النوع الوحيد من الإطراء الذي تقدمينه.

فالفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى الشعور بالقوة والاعتزاز بقدراتهن، فلا تنسي الاثناء على إنجازاتها ومهاراتها.

"يجب أن تخجلي من نفسك"

استخدام تلك العبارة ليس جيدًا على الاطلاق، فبدلًا من قول ذلك لابنتك عندما تخطيء، تحدثي معها بهدوء، فمثل تلك الكلمات لا تُنسى وتظل في ذاكرة ابنتك فترة طويلة، كما يمكن أن تؤدي إلى انهيار ثقتها بنفسها والتواصل معكِ.

"لا تفسدي الأمر كما فعلتِ سابقًا"

ينصح الخبراء بتجنب قول ذلك لابنتك، وخاصة فيما يتعلق بدرجات الاختبارات الدراسية وغيرها من الأمور، فتذكير ابنتك بفشل سابق يؤثر على ثقتها وسينعكس على أدائها، وبدلًا من ذلك، أخبريها دائمًا إنها ذكية وتعمل بجد.

اترك تعليقاً