سرطان نادر يصيب 3 أشقاء.. أفقد والد...

اهتماماتك

سرطان نادر يصيب 3 أشقاء.. أفقد والدتهم عينها اليسرى في طفولتها!

من الصعب والمجهد نفسيا وماديا تربية طفل مصاب بمرض السرطان لدى أي عائلة، فماذا سيكون حال الأم والأب عندما يكون 3 من أطفالهما يعانون من نوع نادر من سرطان العين! بالفعل هذا هو حال الأبوين "آرون وأنجي راش" اللذين يعيشان في مدينة ماريتا في ولاية جورجيا الأمريكية، حيث تم تشخيص أطفالهما الثلاثة بنفس نوع سرطان عينٍ نادر، والذي يطلق عليه "ريتنوبلاستوما" (الورم الأورمي الشبكي)، وهو عبارة عن ورم خبيث نادر يصيب شبكية العين لدى الأطفال الصغار. ففي شهر يناير الماضي، اكتشفت العائلة بأن ابنهم الأصغر "كارتر" البالغ من العمر 6 أشهر مصاب بهذا النوع من السرطان، وقبله في عام 2017،

من الصعب والمجهد نفسيا وماديا تربية طفل مصاب بمرض السرطان لدى أي عائلة، فماذا سيكون حال الأم والأب عندما يكون 3 من أطفالهما يعانون من نوع نادر من سرطان العين!

بالفعل هذا هو حال الأبوين "آرون وأنجي راش" اللذين يعيشان في مدينة ماريتا في ولاية جورجيا الأمريكية، حيث تم تشخيص أطفالهما الثلاثة بنفس نوع سرطان عينٍ نادر، والذي يطلق عليه "ريتنوبلاستوما" (الورم الأورمي الشبكي)، وهو عبارة عن ورم خبيث نادر يصيب شبكية العين لدى الأطفال الصغار.

ففي شهر يناير الماضي، اكتشفت العائلة بأن ابنهم الأصغر "كارتر" البالغ من العمر 6 أشهر مصاب بهذا النوع من السرطان، وقبله في عام 2017، تم تشخيص شقيقه الأوسط "كايسون" البالغ من العمر 3 سنوات بالمرض ذاته، وسبقهما إليه شقيقهما الأكبر "تريستان" البالغ من العمر 5 سنوات عندما تم تشخيصه في عام 2015.

img

وقالت عائلة "راش" بأنهم يعيشون أسفل ظلال المجهول، متسائلين عن مدة وتكلفة علاج الأولاد، بالإضافة إلى خوفهم إلى حاجة بعض الأطفال أو كلهم إلى إزالة إحدى العينين من كل منهم كما فعلت والدتهم.

وكانت الأم "أنجي راش" قد تم تشخيصها بسرطان الريتنوبلاستوما عندما كانت طفلة رضيعة، وخسرت بسببه عينها اليسرى عندما كانت تبلغ من العمر 6 أسابيع فقط.

وعند زواج أنجي من آرون، حذرهما الأطباء بأن مرض السرطان قد يورّث إلى الأبناء، وبأن هناك احتمالية 50% أن يصاب أطفالهما بهذا النوع النادر من المرض الخبيث.

img

وعلى الرغم من إصابتهم جميعا، يقول آرون وأنجي بأن أطفالهما ما زالوا سُعداء ويقاومون على الرغم من إصابتهم وتلقيهم العلاج بشكل دوري.

عن "الريتنوبلاستوما"، فهو مرض يؤثر على شبكية العين، وبالأخص على طبقة رقيقة من الأنسجة التي تحجز الجزء الخلفي من العين وتحول الضوء إلى إشارات لإرسالها إلى المخ.

وتتضمن الأعراض عادة ظهور لون أبيض في البؤبؤ عندما يضاء الضوء في العين، مع ظهور احمرار بها وتورمها.

ومن الجدير ذكره أنه يتم تشخيص من 200 لـ 300 طفل في الولاياتِ المتحدة بسرطان الريتنوبلاستوما في كل عام، وذلك بحسب الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية.

img