"إلغاء قسم العوايل" يتصدر تويتر الس...

اهتماماتك

"إلغاء قسم العوايل" يتصدر تويتر السعودية مع موجة غضب.. إليك التفاصيل!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية يدل على إلغاء قسم العوايل في المطاعم بدءا من اليوم بعدما ظهر عامل لإحدى شركات الصيانة الخاصة بالمطاعم التي تستقبل زائرين من جميع أنحاء المملكة وهو ينزع لوحة مكتوب عليها "قسم العائلات" من واجهة أحد المباني على باب الدخول بإحدى الأماكن. وتسبب المقطع في غضب قطاع كبير من السعوديين بسبب إلغاء قسم العوايل خاصة أنه أكبر بلدان الخليج العربي وأكثرها محافظة، إذ اعتبره الكثيرون دليلا على الفصل بين العائلات والعزاب وأن هذا هو ما ستتبعه المطاعم بين قسمي العوائل والعزاب في المملكة خلال الفترة المقبلة. ورغم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية يدل على إلغاء قسم العوايل في المطاعم بدءا من اليوم بعدما ظهر عامل لإحدى شركات الصيانة الخاصة بالمطاعم التي تستقبل زائرين من جميع أنحاء المملكة وهو ينزع لوحة مكتوب عليها "قسم العائلات" من واجهة أحد المباني على باب الدخول بإحدى الأماكن.

وتسبب المقطع في غضب قطاع كبير من السعوديين بسبب إلغاء قسم العوايل خاصة أنه أكبر بلدان الخليج العربي وأكثرها محافظة، إذ اعتبره الكثيرون دليلا على الفصل بين العائلات والعزاب وأن هذا هو ما ستتبعه المطاعم بين قسمي العوائل والعزاب في المملكة خلال الفترة المقبلة.

ورغم أن الفيديو لم يوضح موقع عامل الصيانة الذي يعمل فيه على إزالة هذه "اليافطة" وما إذا كان مطعما بالفعل كما توقع مواطنو المملكة حسبما أوضحت غالبية تعليقاتهم وسط نقاش واسع حيال مقطع الفيديو، وارتفع وسم #الغاء_قسم_العوايل على نطاق واسع.

وما أن بدأ تداول الفيديو برفقة الوسم حتى انقسم آلاف المغردين السعوديين واعتبر البعض أن ما حدث انتهاك للخصوصية غير مقبول فيما ذهب آخرون لأبعد من ذلك وطالبوا بمقاطعة المطاعم التي تتبع مثل هذا التصرف وتظهر مواكبة لقرار #الغاء_قسم_العوايل وذلك بتدشين وسم آخر بعنوان #حملة_مقاطعة_المطاعم_المختلطة.

وقال حساب عبر تويتر باسم مغرد يدعى عبدالله الحربي: "#الغاء_قسم_العوايل (آيه المواطن) أنت صاحب الفضل على المطاعم، أنت من يدفع المال مقابل الخدمة إن لم يحترموا خصوصيتك اترك المطاعم لهم، ليس من الضرورة أن تتنازل عن مبادئك أو قيمك أو خصوصيتك من أجل وجبة عشاء أو غداء اللهم الستر والسلامة".

وكتب آخر:"كالعادة، الليبراليون لا يعرفون من الحرية التي ينادون بها إلا كل ما يتعارض مع الفضيلة #الغاء_قسم_العوايل فكرة استبدادية لا تحترم دين ولا عرف ولا حرية الإنسان في اختيار ما يناسب قناعاته الحل في مقاطعة كل مطعم يفرض اختلاطا لا يتوافق مع ديننا وأخلاقنا#حمله_مقاطعه_المطاعم_المختلطه".

واستطرد مغرد قائلا: "#الغاء_قسم_العوائل عجبا! وين خصوصية المحافظين وهم الغالبية العظمى من شريحة زبائن هذه المطاعم؟! الحل المقاطعة لأي مطعم مختلط".

وتابع مغرد يقول: "علشان كم سائح انتهكنا خصوصية شعب كامل والنساء الذين يرغبن في الاختلاط يروحوا قسم الرجال لكن الحمدلله رب ضارة نافعة اعتزلنا المطاعم التي فيها موسيقى والتي فيها اختلاط وصار الأكل في البيت أكثر من الأول وياليت يركز على البضائع المغشوشة التي أغرقت البلد #الغاء_قسم_العوايل".

وأتم خالد الشمري قائلا: "إذا مفكر إن #الغاء_قسم_العوائل حرية فأنت غلطان، الحرية أن تحترم خصوصياتي، وإذا أنت منحل هذي مشكلتك راجع نفسك، تأكد بأن الجميع محافظين ويهمهم الخصوصية، ويهمهم أن تقدم لهم الشيء الطيب من المأكل والمشرب، ولماذا ؟ تعتقدون بأن الحرية تضييق على المتدينين من أبناء المجتمع".

وتبين أن أحدا من المسؤولين بالمملكة لم يتخذ أي قرار جديد بشأن شروط عمل المطاعم في السعودية منذ آخر قرار أصدرته وزارة الشؤون البلدية والقروية في ديسمبر الماضي عندما ألغت شرط وجود مدخل خاص للعزاب وآخر للعوائل في المطاعم.

يذكر أن المطاعم في السعودية قبل هذا القرار كانت ملزمة بوجود مدخلين وهو ما ساهم في تحقيق فصل تام بين العزاب والعوائل في المطاعم التي بدأ بعضها بتوحيد مداخل مبنى المطعم بينما تمسكت مطاعم أخرى بوجود مدخلين منفصلين، إلا أن توحيد مداخل المطاعم الذي سمحت به وزارة الشؤون البلدية والقروية لم يشمل حينها إلغاء الفصل بين قسمي العوائل والعزاب داخل المطعم، وظل الفصل خاضعا للشروط القديمة التي تشترطها الوزارة لمنح التراخيص للمطاعم.


 

قد يعجبك ايضاً