شاب ينجو من موت محقق بفضل "تطبيق مو...

اهتماماتك

شاب ينجو من موت محقق بفضل "تطبيق موبايل".. إليك التفاصيل!

‎من الصعب تصديق أن تطبيق الهاتف يستطيع إخبارك إذا كنت مصابا بمرض ما، لكن هذا ما حدث حقا مع الشاب البريطاني جيسون شيريدان البالغ من العمر 31 عاما. فوفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن شيريدان لاحظ في مارس 2018 ظهور شامة على ذراعه اليسرى، لكنه لم يكترث لهذا ولم يعط الموضوع أهمية إلا بعد 12 شهرا عندما بدأ جلده بالتغير من الغامق الى الفاتح. ‎وقال الشاب: "بسبب انشغالي الدائم لم أجد وقتا لزيارة الطبيب، ولم يكن هذا الموضوع مقلقا بالنسبة لي، فقررت التحقق من ماهية هذه الشامة وهل تشكل خطرا أو ما إذا كان لها أبعاد أخرى عن طريق تطبيق

‎من الصعب تصديق أن تطبيق الهاتف يستطيع إخبارك إذا كنت مصابا بمرض ما، لكن هذا ما حدث حقا مع الشاب البريطاني جيسون شيريدان البالغ من العمر 31 عاما.

فوفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن شيريدان لاحظ في مارس 2018 ظهور شامة على ذراعه اليسرى، لكنه لم يكترث لهذا ولم يعط الموضوع أهمية إلا بعد 12 شهرا عندما بدأ جلده بالتغير من الغامق الى الفاتح.

‎وقال الشاب: "بسبب انشغالي الدائم لم أجد وقتا لزيارة الطبيب، ولم يكن هذا الموضوع مقلقا بالنسبة لي، فقررت التحقق من ماهية هذه الشامة وهل تشكل خطرا أو ما إذا كان لها أبعاد أخرى عن طريق تطبيق يسمى SkinVision".

ويضيف شيريدان أنه فور تنزيل التطبيق ظهر له تحذير يحثه على زيارة الطبيب بشكل عاجل، وهذا ما دفعه إلى حجز موعد مستعجل.

وقال شريدان: "عندما أخبرني طبيب الأمراض الجلدية بأنني مصاب بالمرحلة الأولى من سرطان الجلد، انتابني شعور بالصدمة، لكنني كنت محظوظا؛ لأنني قمت باستخدام هذا التطبيق؛ إذ إن الشخص لا يذهب إلى طبيب إلا إذا كان يائسا من وضعه فمن الطبيعي أن لا أفكر بالذهاب له بسبب شامة".

img

وخضع شريدان لعملية جراحية استغرقت 40 دقيقة لإزالة الشامة، وتم أخذ خزعة منها ليتبين أنها خلية سرطانية لكنها ليست منتشرة.

وتم تشخيصه بسرطان الجلد الذي قد يكون قاتلا في بعض الحالات اذا تم اكتشافه بعد فوات الأوان أو في مراحل متقدمة.

ويضيف شيريدان: "لم أتخيل يوما أن أصاب بسرطان الجلد؛ لأن بشرتي دهنية، ودائما أقوم بوضع واقي الشمس على بشرتي، ولا أعرض جسدي للشمس أبدا، كما أن عائلتي ليس لديها أي تاريخ مع السرطان".

‎ويذكر شيريدان في النهاية بأهمية زيادة الوعي لدى الشباب حول تأثير هذا المرض الذي قد يكون قاتلا في بعض الأحيان اذا ما لم تتم متابعته منذ البداية.

‎يذكر أن تطبيق "SkinVision" قائم على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم الشخص باستخدام كاميرا الهاتف لالتقاط صورة لشامة او ندبة، ويقوم التطبيق بتحليلها ويخبرك ما إذا كانت تشكل خطرا على حياتك.