مع قرب زواج الشيخ حمدان.. تعرّفي عل...

اهتماماتك

مع قرب زواج الشيخ حمدان.. تعرّفي على طقوس حفل الزفاف الإماراتي؟

أعاد حفل الزفاف المرتقب للشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، الحديث بقوة عن طقوس الزفاف الشائعة في دولة الإمارات. وبالتأكيد، يختلف كل حفل زفاف عن الآخر، في حين تتغير ثقافة الأفراح في دولة الإمارات، لكن هناك بعض الطقوس الشائعة التي يتم اتباعها عند التخطيط لحفلات الزفاف الملكية. ومن المعروف أن الزيجات الإسلامية تبدأ رسميًا عندما يتم عقد القران بين العريس ووالد العروس بحضور اثنين من الشهود الذكور على الأقل، وذلك يأتي بعد أشهر من التعارف الفعلي بين العائلات وأنسبائهم المحتملين، فيما يمكن أن يتم عقد القران في مراسم بسيطة بحضور الأقارب الذكور، أو يمكن الاحتفال به بحفل كبير. توقيع

أعاد حفل الزفاف المرتقب للشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، الحديث بقوة عن طقوس الزفاف الشائعة في دولة الإمارات.

وبالتأكيد، يختلف كل حفل زفاف عن الآخر، في حين تتغير ثقافة الأفراح في دولة الإمارات، لكن هناك بعض الطقوس الشائعة التي يتم اتباعها عند التخطيط لحفلات الزفاف الملكية.

ومن المعروف أن الزيجات الإسلامية تبدأ رسميًا عندما يتم عقد القران بين العريس ووالد العروس بحضور اثنين من الشهود الذكور على الأقل، وذلك يأتي بعد أشهر من التعارف الفعلي بين العائلات وأنسبائهم المحتملين، فيما يمكن أن يتم عقد القران في مراسم بسيطة بحضور الأقارب الذكور، أو يمكن الاحتفال به بحفل كبير.

توقيع عقد القران

img

وبمجرد توقيع عقد القران، يمكن للعروس والعريس بدء علاقات التودد، إذا لم تكن قد تمت قبل ذلك بالفعل، وبحسب صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، لا أحد يعرف حتى الآن موعد حفل الاستقبال لزفاف الشيخ حمدان والشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي والشيخ أحمد بن محمد رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، إلا أن المتعارف عليه هو أنه حتى حلول موعد الزفاف، والذي غالبًا سيأتي خلال بضعة أشهر، يتعارف الزوجان جيدًا حتى يصبحا مستعدين لأخذ الخطوة الأخيرة لبدء حياتهما المشتركة.

ويقام للرجال والنساء حفلات زفاف منفصلة، والتي يمكن أن تقام بامتداد ليالٍ مختلفة، ويمكن للزوجين الجدد العيش معًا بعد إقامة حفل الزفاف.

ويحضر عادة تلك الأعراس المئات من المعازيم، ولهذا السبب يتزوج الإخوة وأبناء العم والأصدقاء الذكور في اليوم نفسه، ومع ذلك، فإن كل عروس عادة ما تكون نجمة في ليلتها الخاصة.

حفلات استقبال النساء

يشار إلى أن حفلات استقبال النساء تبدأ في وقت متأخر من المساء، حيث يتم استقبال الضيوف عند الباب من قبل أقارب العروس والعريس فيما يتم تقديم عطور مختلفة قبيل الجلوس على الطاولة التي يختارونها.

وتحتوي الطاولات على السلطات والمقبلات والكعك، فيما يتم تقديم وجبة متعددة الأطباق طوال المساء فضلاً عن القهوة والشاي والوجبات الخفيفة مثل اللقيمات المقلية، وهي فطيرة حلوة.

وربما يتخلل الحفل وصلات رقص، وربما لا يكون هناك مثل تلك الرقصات، وفي بعض حفلات الزفاف يتم إحضار مغنية للمعازيم من النساء، كما يعزف دي جي أغاني مختلفة بدءًا من الأغاني الخليجية إلى موسيقى الريجيه تون.

وبعد بضع ساعات، تدخل العروس لتسير على مدرج طويل وسط القاعة حتى تجلس على أريكة العرس، حيث يمكنها الجلوس هناك لاستقبال الضيوف أو التنقل بينهم.

ويشكل تغيير الموسيقى تنبيهًا للضيوف بوصول وشيك للعريس، حيث تصل الأمسية لذروتها مع دخوله. يسير العريس عبر الممر المرتفع، وهو يرتدي عباءة من البشت مطلية بالذهب، مع مجموعة من الأقارب الذكور الآخرين أمام مئات النساء.

هذه هي العناصر المشتركة في حفلات الزفاف، لكن طقوس الزفاف تتغير وفقًا للموضة وأسرة العروسين.

الزفاف بالأحياء السكنية

img

وتقام بعض حفلات الزفاف في الأحياء السكنية، وذلك في المجتمعات الساحلية والجبلية والصحراوية التقليدية، أما الحفلات الأكثر شعبية فهي حفلات الاستقبال التي تقام بقاعات الأفراح، بينما في المدن الكبرى يختار الزوجان قاعات المناسبات بالفنادق.

وما زالت حفلات الزفاف الجبلية في الوادي شائعة في شمال الإمارات، وفي تلك الأمسيات الشتوية، يجتمع الآلاف من الصباح الباكر ويحتفلون بالطبل والرقص، ويأتي الرجال مع مجموعات عائلية ويطلقون صيحات الندبة للتأكيد على وصولهم. فيما يكون دخول النساء منفصلاً، حيث ينضممن إلى أقاربهن بمنزل بجانب الخيام التي أقيمت للرجال.