اهتماماتك

هل أنت مكتئبة؟.. هذه العلامات تؤكد حاجتك لزيارة طبيب نفسي

هل أنت مكتئبة؟.. هذه العلامات تؤكد...

محتوى مدفوع

ما أن نتعرض لظروف صعبة بعض الشيء حتى نبدأ بالشعور بالحزن ونعزل أنفسنا عن الآخرين، وقد لا نتمكن من التعامل مع هذه الظروف بشكل سليم، بل نبدأ بكبت كل ما نحمله داخلنا من مشاعر سلبية ظنا منا بأن هذا الأمر هو الصواب. إلا أنه في حقيقة الأمر تتعدد ردود الأفعال لضغوط الحياة، وتختلف من شخص لآخر وتتباين؛ فقد يصاب المرء بحزن عابر أو باكتئاب خفيف ربما يتطور لاكتئاب شديد. فما هي العلامات التي تؤكد إصابتك بالاكتئاب الذي يتطلب منك اللجوء لطبيب نفسي؟ الشعور المتواصل بالحزن وفقدان الأمل إذا ما شعرت بفقدان الأمل حتى في الأمور الصغيرة ولازمك هذا الشعور لفترة

ما أن نتعرض لظروف صعبة بعض الشيء حتى نبدأ بالشعور بالحزن ونعزل أنفسنا عن الآخرين، وقد لا نتمكن من التعامل مع هذه الظروف بشكل سليم، بل نبدأ بكبت كل ما نحمله داخلنا من مشاعر سلبية ظنا منا بأن هذا الأمر هو الصواب. إلا أنه في حقيقة الأمر تتعدد ردود الأفعال لضغوط الحياة، وتختلف من شخص لآخر وتتباين؛ فقد يصاب المرء بحزن عابر أو باكتئاب خفيف ربما يتطور لاكتئاب شديد.

فما هي العلامات التي تؤكد إصابتك بالاكتئاب الذي يتطلب منك اللجوء لطبيب نفسي؟

الشعور المتواصل بالحزن وفقدان الأمل

إذا ما شعرت بفقدان الأمل حتى في الأمور الصغيرة ولازمك هذا الشعور لفترة تتجاوز 3 أسابيع فإن هذا الأمر يعد أول مؤشر على ضرورة الحصول على استشارة طبيب مختص.

الكسل وعدم الرغبة بالقيام بشيء

يمكنك التحقق من هذا الأمر إذا ما فقدت الرغبة بممارسة أي من هواياتك اليومية التي اعتدتيها، كممارسة رياضة المشي أو حتى لعب الشدة مع صديقاتك.

اختلاف عادات النوم

إذا ما صاحبك الأرق أو أصابك الخمول لفترات تتجاوز 3 أسابيع إلى شهر فإن هذا يعد مؤشرا من مؤشرات الإصابة بالاكتئاب، والدليل القاطع على ضرورة استشارة الطبيب.

زيادة الوزن أو نقصانه

يختلف هذا العارض من شخص لآخر فقد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة الأكل خاصة لمن يجد المهرب من الحزن من خلال استهلاك الكثير من الأطعمة دون حساب، أو قد يفقد المرء شهيته؛ ما يؤثر على وزنه بصورة كبيرة، وكلا العلامتين تدلان على تجاوز مرحلة الحزن والدخول في اكتئاب يتطلب تدخل الطبيب.

اترك تعليقاً