اهتماماتك

احذري النوم بجوار كلبك إذا كنت مصابة بهذا المرض!

احذري النوم بجوار كلبك إذا كنت مصاب...

محتوى مدفوع

يحرص الكثير من الأشخاص على تربية الحيوانات الأليفة، كالقطط والكلاب، حيث انتشرت تربية الحيوانات في المنزل بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة واتخذها الكثيرون كهواية مفضلة لهم، بل وهناك من يحرص على النوم محتضناً كلبه أو قطته في سريره. لهذا وحرصاً منا على صحتك، نسلط الضوء على هذه المسألة ونجيب عن هذا السؤال المهم "هل يؤثر نومك بجانب كلبك في سرير واحد بالسلب على صحتك؟ إليك الإجابة كما جاءت في مجلة "وومن هيلث" المعنية بصحة المرأة. تحكي فتاة عن تجربتها مع كلبتها المدللة التي اعتادت أن تتقاسمها فراشها كل ليلة، وقد حرصت على نظافتها وعلاجها كما ينبغي، ثم أصيبت كلبتها يوماً

يحرص الكثير من الأشخاص على تربية الحيوانات الأليفة، كالقطط والكلاب، حيث انتشرت تربية الحيوانات في المنزل بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة واتخذها الكثيرون كهواية مفضلة لهم، بل وهناك من يحرص على النوم محتضناً كلبه أو قطته في سريره.

لهذا وحرصاً منا على صحتك، نسلط الضوء على هذه المسألة ونجيب عن هذا السؤال المهم "هل يؤثر نومك بجانب كلبك في سرير واحد بالسلب على صحتك؟ إليك الإجابة كما جاءت في مجلة "وومن هيلث" المعنية بصحة المرأة.

تحكي فتاة عن تجربتها مع كلبتها المدللة التي اعتادت أن تتقاسمها فراشها كل ليلة، وقد حرصت على نظافتها وعلاجها كما ينبغي، ثم أصيبت كلبتها يوماً بجروح في أذنها، وبرغم تنظيفها جيداً إلا أنها قفزت إلى السرير ومازال النزيف مستمراً.

وأضافت: "تلطخ فراشي بالدم فقمت بتنظيف الدم من النسيج، ما جعلني أعيد ترتيب أفكاري من جديد، فهذه الكلبة تلعب في الأوساخ والقاذورات، وتمضغ أظافرها وتأكل قيئ القطط، وتشرب من قاعدة المرحاض، وبعد ذلك أنام بجانبها في سرير واحد فهل تؤثر هذه العادة على صحتي؟".

واستطردت: "بحثت على غوغل وكانت النتائج متضاربة ومتناقضة للغاية، فبعض المواقع تبارك هذه العادة وتوافق عليها، في حين تنصح مواقع أخرى بتجنب هذه العادة لما تسببه من تداعيات صحية خطيرة، ولم تستند أي مواقع على حقائق علمية مؤكدة وكلها من وحي التجارب الشخصية فقط".

وتابعت: "قررت أن أبحث عن الأمر بطريقتي واتصلت بالدكتور جاك جيلبرت، مدير مركز الميكروبيوم في جامعة شيكاغو، وهو خبير بالأمراض الجرثومية، وأخبرني بأن تقاسم سريري مع الكلب يضر جداً بصحتي، ولكن في بعض الحالات."

وأضاف الدكتور جيلبرت: "لا ينام كلبك في سريرك إذا كنت تعانين من الحساسية؛ وبالطبع سيكون سريرك بيئة خصبة لمسببات الحساسية بوجود الكلب، وينتج عنها ردة فعل عنيفة من قبل جهاز المناعة إزاء هذه المواد المسببة للحساسية، وبالتالي تتنفسين تلك الجسيمات الضارة طيلة ساعات نومك، ما يؤثر بالسلب على صحتك لا محالة".

وتابع "جيبلرت": "كما يحظر النوم بجانب الكلب على أي شخص يعاني من حساسية الكلاب، ولسوء الحظ أكثر من نصف سكان العالم يعانون منها، وأكثر من الثلث يعانون من حساسية القطط، وهو ما أثبتته مؤسسة الربو والحساسية في أمريكا".

واختتم جيبلرت نصائحه قائلاً: "قام عدد لا بأس به من الباحثين بدراسة أثر نوم الكلاب بجانب أصحابها على نفس السرير، وخلص معظمهم إلى أن نوم الكلب في نفس السرير يساعد على النوم باسترخاء ويحفز الدماغ على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يسهم بشكل كبير في النوم بشكل جيد".

ويقضي الكلب على معظم البكتيريا الموجودة في المنزل وليست كل أنواع البكتيريا سيئة بطبيعة الحال، فقد تعزز أنواع عديدة من البكتيريا من جهاز المناعة وبدوره يمنع الإصابة بالأمراض، ويساعد في الحفاظ على الوزن الصحي والمزاج الجيد، ما يجعلنا نؤيد هذه العادة ونحث عليها لما لها من فوائد عديدة تفوق أضرارها بكثير.

اترك تعليقاً