اهتماماتك

كتب المرأة والطبخ والطفل تتصدر مبيعات معرض عمان الدولي للكتاب.. ما السبب؟

كتب المرأة والطبخ والطفل تتصدر مبيع...

محتوى مدفوع

يكتشف من يذهب إلى معارض الكتاب في العالم العربي أن كتب الطبخ تحتل المراتب الأولى في المبيعات، تليها الكتب المتعلقة بالشباب والجنس والصحة والجمال وتفسير الأحلام. فإذا كانت هناك ملاحظة ملفتة عن موقع المرأة في الإصدارات الجديدة للكتب العربية، فهي أنها أضحت منافسة حقيقية في إنتاج الأدب الروائي، وذلك على حساب التراجع في عدد ونوعيات الكتب التي تصدر عن المرأة كأم وطباخة وفنانة أو سياسية... فما تشهده معارض الكتب من نوعيات الكتب هذه وآخرها معرض عمّان الدولي للكتاب، يتقلص بشكل ملفت لصالح موجة الأعمال الروائية وبالذات النسائية منها. فما سبب التوجه نحو إصدار الكتب المتعلقة بالمرأة وشؤونها؟ يقول مفلح الجراح

يكتشف من يذهب إلى معارض الكتاب في العالم العربي أن كتب الطبخ تحتل المراتب الأولى في المبيعات، تليها الكتب المتعلقة بالشباب والجنس والصحة والجمال وتفسير الأحلام.

فإذا كانت هناك ملاحظة ملفتة عن موقع المرأة في الإصدارات الجديدة للكتب العربية، فهي أنها أضحت منافسة حقيقية في إنتاج الأدب الروائي، وذلك على حساب التراجع في عدد ونوعيات الكتب التي تصدر عن المرأة كأم وطباخة وفنانة أو سياسية... فما تشهده معارض الكتب من نوعيات الكتب هذه وآخرها معرض عمّان الدولي للكتاب، يتقلص بشكل ملفت لصالح موجة الأعمال الروائية وبالذات النسائية منها.

فما سبب التوجه نحو إصدار الكتب المتعلقة بالمرأة وشؤونها؟

يقول مفلح الجراح صاحب دار شهرزاد للنشر والتوزيع، وهو أحد المشاركين في معرض عمان الدولي للكتاب إن الإصدارات الجديدة متجهة نحو الروايات أكثر من اتجاهها نحو الكتب السياسية؛ لأن الناس ملّت الحديث عن السياسة، لكثرة مشاهدة القنوات الفضائية التي تضجّ بالأخبار السيئة.

وأوضح الجراح لـ"فوشيا" أن الإصدارات الجديدة سواءً من الكتّاب المخضرمين أو جيل الشباب توجهت نحو الكتب التي تتمحور حول المرأة والعاطفة، وحتى أكثر الروايات مبيعاً تغوص أغلبها في مواضيع الجنس.

وأرجع سبب زيادة تأليف الكتب في هذه المجالات، نظراً لكثرة الإقبال على شرائها، ولصعوبة الحديث عن قضايا المرأة والجنس في الأسرة، لذا فالأسهل شراء الكتب المتعلقة بهذه المواضيع لتحقيق رغبة المشتري في الاطلاع عليها، كنوع من الهروب.

من جانبه، أوضح سامي حركة صاحب دار العلم للملايين لـ"فوشيا" أن التوجه الجديد منصبّ نحو المرأة، حيث قمنا بإصدار موسوعات لها علاقة بتعليمها الخياطة والطبخ والحلويات، ومن ثم توجهنا إلى تأليف الكتب المتعلقة في تربية الأطفال.

وارتأينا بعد ذلك التوجه لتأليف الكتب المتعلقة بصحة المرأة والرشاقة والجمال، والعلاج الطبيعي للنساء، علاوة على الكتب التي تحكي عن الطب والأعشاب ودليل العائلة النفسي.

والسبب نحو هذا التوجه بحسب حركة، هو إقبال الناس على شرائها، إذ إن لها جمهورها وقراءها، حتى كتب الأطفال لم ننسها، وقمنا بتأليف سلسلة متكاملة ومدروسة ومقسّمة إلى مستويات ومحاور عديدة تحكي عن صحته ونظافته وتعليمه، أما في ما يخص الكتب السياسية فقد أصبحت محدودة في الآونة الأخيرة لقلة الإقبال عليها.

اترك تعليقاً