علامات تدل على نقص فيتامين "د"
Shutterstock

علامات تدل على نقص فيتامين "د"

15 دقيقة من ضوء الشمس تكفي للحصول على حاجتنا اليومية من فيتامين "د" الضروري للصحة. ومع ذلك، يعاني كثيرون من نقص في هذا الفيتامين المهم، ما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

Shutterstock

أصبح نقص فيتامين د أكثر شيوعًا خلال السنوات القليلة الماضية، ووفقًا للمعهد الوطني للصحة، يعاني ما يقرب من 1 من كل 4 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة من نقص فيتامين د. وتعتمد الأعراض على مدى شدة النقص.

ولأن البعض يعاني من نقصان هذا الفيتامين دون المعرفة بذلك، تشرح الدكتورة "سارة والينجفورد"، أعراض نقص فيتامين د، إضافة إلى تقديم ثلاث نصائح للتغلب عليه.

علامات تدل على نقص فيتامين "د"
كم تحتاجين من الحمضيات لسد حاجتك اليومية من فيتامين C؟

لا تظهر على معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين "د" أي أعراض. ومع ذلك، إذا كنت تشعرين بالإرهاق المستمر، أو تعانين من ألم العظام أو ضعف العضلات أو تغيرات في المزاج، فهذا مؤشر قوي على نقص فيتامين "د" في جسمك.

وتشمل أعراض نقص فيتامين د ما يلي:

- التعب

- قلة النوم

- آلام العظام

- الاكتئاب أو الشعور بالحزن

- تساقط الشعر

- ضعف العضلات

- فقدان الشهية

- الإصابة بالمرض بسهولة أكبر

- الجلد الشاحب

إذا كانت هذه الأعراض تبدو مألوفة، فقد حان الوقت لرؤية طبيب اختصاصي، للتحقق من مستويات فيتامين د ومعرفة ما إذا كانت ضمن المعدلات الطبيعية.
Q

من هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د؟

A

كلما كانت بشرتك داكنة، قل فيتامين د الذي تنتجه بعد التعرض لأشعة الشمس. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من هشاشة العظام، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سوء الامتصاص أو مرض التهاب الأمعاء معرضون أيضًا لخطر نقص فيتامين د.

Shutterstock

يمكن تعويض نقص فيتامين د بثلاث طرق:

الأطعمة:

يمكن الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتراوت والتونة والماكريل، أو الأسماك المعلبة مثل الرنجة والسردين. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من صفار البيض ولحم كبد البقر.

الشمس:

خصصي وقتًا يوميًّا للخروج في الشمس. لست بحاجة لأكثر من بضع دقائق. ولكن تذكري دومًا أن تضعي واقي الشمس، حتى في الأيام الغائمة، وذلك لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

المكملات الغذائية:

تقول الدكتور سارة، إن على معظم الناس تناول مكملات فيتامين د، خاصة تلك التي لا تستلزم وصفة طبية مثل زيت كبد السمك. وتأتي مكملات فيتامين د في شكلين رئيسيين: D2 وD3. يمكن لجسمك امتصاص كليهما. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن فيتامين د3 أكثر فعالية من فيتامين د2.

الجرعة الموصى بها
توصي الدكتورة سارة بتناول جرعة 600 وحدة دولية من فيتامين د للشباب.

هل مكملات فيتامين د آمنة؟

لا يسبب مكمل فيتامين د الآثار الضارة عند تناوله حسب الجرعات الموصى بها. إلا أن الجرعات العالية جدًّا، قد تسبب الغثيان والإقياء.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com