الحمل والولادة

بالفيديو.. متى ينتقل فيروس "سي" من الأم الحامل إلى الجنين؟

بالفيديو.. متى ينتقل فيروس "سي" من...

قال استشاري الكبد والجهاز الهضمي، الدكتور محمد علي عز العرب إن الفيروسات الكبدية وخاصة C و b لا تنتقل من شخص إلى آخر إلا عن طريق الدم ومشتقاته فقط، موضحًا أن انتقال الفيروس من الأم الحامل للجنين وخاصة السيدة المصابة بفيروس c لا يحدث إلا عند الولادة ولحظة انفصال المشيمة. وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن الدراسات الحديثة أثبتت أن نسبة انتقال الفيروس من الأم الحامل لطفلها ضئيلة جدًا تتراوح من 2 إلى 10%، مشددًا على ضرورة توجه الأم الحامل لدكتور متخصص في أمراض الكبد أثناء الحمل لإجراء الكشف وتحاليل الموجات الصوتية للتأكد من إصابتها بالفيروس. وتابع الدكتور مراد

قال استشاري الكبد والجهاز الهضمي، الدكتور محمد علي عز العرب إن الفيروسات الكبدية وخاصة C و b لا تنتقل من شخص إلى آخر إلا عن طريق الدم ومشتقاته فقط، موضحًا أن انتقال الفيروس من الأم الحامل للجنين وخاصة السيدة المصابة بفيروس c لا يحدث إلا عند الولادة ولحظة انفصال المشيمة.

وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن الدراسات الحديثة أثبتت أن نسبة انتقال الفيروس من الأم الحامل لطفلها ضئيلة جدًا تتراوح من 2 إلى 10%، مشددًا على ضرورة توجه الأم الحامل لدكتور متخصص في أمراض الكبد أثناء الحمل لإجراء الكشف وتحاليل الموجات الصوتية للتأكد من إصابتها بالفيروس.

وتابع الدكتور مراد محمود مراد أنه في حالة التأكد من إصابة الأم الحامل بفيروس c لا يتم علاجها بأدوية "الإنترفيرون" ولكن تأخذ أدوية لا تؤثر على الجنين، لافتًا إلى ضرورة عدم إعطاء الأم الحامل أي أدوية للكبد مثل السوفالدي والهارفوني و الإليزيو أثناء الحمل أو الرضاعة حتى لا تؤثر على صحة الجنين.

اترك تعليقاً