تغذية

لماذا نُحبّ تناول الشيبس؟ وهل له فوائد صحية؟ الإجابة عند الأخصائية ديمة الكيلاني

لماذا نُحبّ تناول الشيبس؟ وهل له فو...

محتوى مدفوع

يعتبر الشيبس من الأطعمة المحببة للناس نظراً لطعمه ونكهاته المتعددة والمتنوعة، عدا عن التلذذ والشغف بسماع صوت "القرمشة"، ومن ثم سهولة تناوله وشرائه من جهة أخرى، خصوصاً لدى الأطفال. ولكن هل يعتبر الشيبس مادة غذائية يمكن الاعتماد عليها؟ بيّنت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" بأن الشيبس يعدّ مصدراً غنياً بالنشويات والدهون، التي يتميز معظمها بأنها من الدهون المتحوّلة، وتؤثر سلبياً على صحة القلب والشرايين. وأما بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها الشيبس، فأكدت الكيلاني بأنها لا تحمل أي فوائد لمن يتناولها، وكذلك الأمر بالنسبة للفيتامينات والأملاح المعدنية فيه، والتي تعدّ قليلة مقارنة بالسعرات الحرارية الموجودة فيه، نظراً لتنوّع

يعتبر الشيبس من الأطعمة المحببة للناس نظراً لطعمه ونكهاته المتعددة والمتنوعة، عدا عن التلذذ والشغف بسماع صوت "القرمشة"، ومن ثم سهولة تناوله وشرائه من جهة أخرى، خصوصاً لدى الأطفال.

ولكن هل يعتبر الشيبس مادة غذائية يمكن الاعتماد عليها؟

بيّنت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" بأن الشيبس يعدّ مصدراً غنياً بالنشويات والدهون، التي يتميز معظمها بأنها من الدهون المتحوّلة، وتؤثر سلبياً على صحة القلب والشرايين.

وأما بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها الشيبس، فأكدت الكيلاني بأنها لا تحمل أي فوائد لمن يتناولها، وكذلك الأمر بالنسبة للفيتامينات والأملاح المعدنية فيه، والتي تعدّ قليلة مقارنة بالسعرات الحرارية الموجودة فيه، نظراً لتنوّع مصادر صنعه مثل دقيق القمح أو البطاطا أو الذّرة.

بدائل عن الشيبس

نصحت الكيلاني كل من يحرص على وزنه بعدم تناوله بشكل يومي، بل مرة أسبوعياً، مع اختيار الأحجام الصغيرة منه، ولمن يحبون تناوله فقط لأجل صوت قرمشته فيمكنهم اختيار البوشار بدلاً منه.

محذّرة في الوقت نفسه، من الأنواع الجديدة من الشيبس التي بدأت تنتشر في الآونة الأخيرة على هيئة خبز محمّص، في ما عدّه البعض كنوع من "النقرشات" الصحية لكونه ليس نوعاً من أنواع الشيبس، علماً بأنّ هذا الخبز يحتوي أيضاً على سعرات حرارية عالية كالتي يحتوي عليها الشيبس العادي تماماً.

وركّزت على ضرورة الاعتدال في تناول الشيبس ذي الحجم الصغير وبكمية محدودة، واستبدالها بنقرشات صحية كالبوشار، خصوصاً لمن يعانون من مشاكل في ضغط الدم، لاحتوائه على كمية كبيرة من الملح.

اترك تعليقاً