تغذية

لصحة أفضل ورشاقة أكثر.. تجنّبي هذه الأطعمة على الإفطار!

لصحة أفضل ورشاقة أكثر.. تجنّبي هذه...

لا حاجة للقول إنّ الإفطار هو أهم وجبة نبدأ بها النهار، لكن العديدات منا لا ينتبهن إلى ما عليهن تناوله، فيضفن سعرات حرارية فارغة ما يجعلهن يشعرون بالجوع سريعاً. وجبة الإفطار، كما يقول ذوو الاختصاص، يجب أنْ تكون مغذية ومتوازنة تمنحك الطاقة طوال النهار، وللحصول على مثل هذه الوجبة عليك عدم تناول الأطعمة التالية : شراب الفاكهة (فروت شيك) تناول الفواكه في الصباح سيوفر لك كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية والألياف، لكن من المهم استهلاكها باعتدال، هذا المشروب سيجعلك تتناولين الكثير منها وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الجسم، وإذا كنت ترغبين بهذا المشروب على الإفطار أضيفي

لا حاجة للقول إنّ الإفطار هو أهم وجبة نبدأ بها النهار، لكن العديدات منا لا ينتبهن إلى ما عليهن تناوله، فيضفن سعرات حرارية فارغة ما يجعلهن يشعرون بالجوع سريعاً.

وجبة الإفطار، كما يقول ذوو الاختصاص، يجب أنْ تكون مغذية ومتوازنة تمنحك الطاقة طوال النهار، وللحصول على مثل هذه الوجبة عليك عدم تناول الأطعمة التالية :

شراب الفاكهة (فروت شيك)

تناول الفواكه في الصباح سيوفر لك كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية والألياف، لكن من المهم استهلاكها باعتدال، هذا المشروب سيجعلك تتناولين الكثير منها وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الجسم، وإذا كنت ترغبين بهذا المشروب على الإفطار أضيفي إليه بعض الخضروات للحفاظ على نسبة السكر في الدم من الارتفاع.

عصير البرتقال

كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على ما يعادل 9 ملاعق صغيرة من السكر، كما أنّ العصير يخلو من الألياف الغذائية الموجودة في البرتقال، لذلك من الأفضل تناول البرتقال الطازج بدلاً من شرب العصير.

الخبز والمربى

يحتوي على كمية عالية من السكر الضار لجسمك، وبالإضافة إلى أنّ الخبز غالباً ما يحتوي على الدقيق الأبيض، هذه الوجبة الصغيرة تحتوي على كمية عالية جداً من السعرات الحرارية، دون إي من العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

التوست الفرنسي

هو خبز التوست الطازج المنقوع في البيض والمقلي في الزبدة، طعمه لذيذ، لكن تناول الطعام المقلي في الصباح قد يسبب حرقة المعدة، كما أنّ التوست الأبيض يحتوي على الغلوتين السيء.

حبوب الإفطار

الإعلانات عن هذه الحبوب تعدنا بالكثير من الفيتامينات والمعادن والحبوب الكاملة،  لكن الواقع أنها تحتوي على الكثير من السكر إضافة إلى مادة الليتين الصعبة الهضم، لذلك من الأفضل تناول بدائل صحية مثل الشوفان مع المحليات الطبيعية.

الكرواسان والمعجنات والبانكيك

تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون والدقيق الأبيض المكرر الذي يمكن أن يسبب خللا في نظام الجوع والشبع، كما تحتوي على الزيوت النباتية والمرغرين التي تضرّ بالجسم.

عدم تناول وجبة الافطار

يتفق خبراء التغذية على ضرورة تناول شيء ولو صغير في الصباح، خصوصا بعد صيام الجسم خلال الليل، ومن المهم أنْ نحصل على المغذيات الهامة مثل الألياف والحبوب الكاملة والفيتامينات والمعادن، حتى نتمكن من العمل بشكل صحيح خلال النهار.

كثيرات منا يهملن وجبة الإفطار، ويبررن ذلك بأنهنّ اعتدن ذلك، لكن الواقع أنهن سيشعرن بالتعب، ونقص الطاقة خلال النهار، وعادة ما يتناولن الكثير من الطعام  في الوجبات الأخرى. لذا من الضروري تناول وجبة في الصباح مهما كانت صغيرة، مثل بعض اللبن المحلى بالعسل، ليحصل جسمك على الحدّ الأدنى من السعرات الحرارية التي يحتاجها لبدء العمل.

اترك تعليقاً