هل يساعد البرغل في إنقاص وزنك؟

هل يساعد البرغل في إنقاص وزنك؟

مريم بومديان

البرغل نوع من القمح المجفف منتشر بمنطقة البحر الأبيض المتوسط والحضارات القديمة كالحضارة الرومانية والمصرية، وعادة ما يستخدم في منطقة الشرق الأوسط والهند وشمال إفريقيا، وقد استخدمته النساء في إسبانيا قديماً من أجل الرشاقة ونحت الجسم.

وقالت إيميليا جونورا، اختصاصية التغذية الإسبانية لـ”فوشيا”: “إنّ البرغل يحتوي قيمة غذائيّة عالية، باعتباره مصدراً جيداً لفيتامين B خاصة الثيامين والنياسين، كما أنه غني بمعادن الفسفور والزنك والحديد والمانجنيز والسيلينيوم والماغنسيوم والألياف الغذائية، ويحتوي أيضاً على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، والدهون ونسبة مرتفعة من البروتينات، ما يجعله غذاءً مثالياً له العديد من الفوائد الصحيّة للجسم أهمها:

إنقاص الوزن، وذلك باستخدامه للحصول على البروتين، كبديل للحوم الحمراء التي تعتبر مصدر بروتين مرتفع الدهون، لهذا يمكن إدخاله في النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على نسبة ألياف عالية، مما يزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء امتصاص الطعام.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان التي تعمل على تسهيل مرور الطعام بالجهاز الهضمي، وتمنع الإصابة بالإمساك، وتحافظ على صحة القولون، وتقلل من خطورة إصابته بالسرطان.

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لاحتوائه على فيتامين K والألياف ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالموت المبكر حيث توصلت الدراسات إلى أن تناول حصة واحدة من البرغل تقلل من خطر الموت المفاجئ بنسبة خمسة بالمئة.

لذلك فإن البرغل يعمل على نحت الجسم وضمان رشاقته، ويطهى بعدة طرق أشهرها كالأرز، ويجب أن يؤكل في وجبة الغذاء يومياً لمدة شهرين إلى ثلاثة بشكل متواصل، للحصول على القوام المثالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com