تغذية

هل تعرفين أن للشوفان فوائد صحية قد تفوق توقعاتك؟ تعرفي عليها

هل تعرفين أن للشوفان فوائد صحية قد...

محتوى مدفوع

معظمنا يعرف أن الشوفان طعام جيد، لكن يبدو أنه مفيد أكثر بكثير مما كنا نتخيل. فهذا الغذاء صحي بشكل لا يصدق، إليك الفوائد الصحية الرائعة التي يوفرها الشوفان، وذلك بحسب ما جاء في مجلة "بابا ميل". إليك أهم فوئد الشوفان.. يخفض مستويات الكوليسترول يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الدهون وبالتالي تخفض نسبة الكوليسترول، السبب الرئيس في الإصابة بأمراض القلب. يساعد في عملية الهضم الألياف الموجودة في الشوفان تزيد من حجم الطعام وتسرع حركة الأمعاء، وهذا يقلل من احتمال الإصابة بأمراض الأمعاء السفلى، بما في ذلك البواسير. كما أن تناول كميات كبيرة من الماء مع الشوفان

معظمنا يعرف أن الشوفان طعام جيد، لكن يبدو أنه مفيد أكثر بكثير مما كنا نتخيل. فهذا الغذاء صحي بشكل لا يصدق، إليك الفوائد الصحية الرائعة التي يوفرها الشوفان، وذلك بحسب ما جاء في مجلة "بابا ميل".

إليك أهم فوئد الشوفان..

يخفض مستويات الكوليسترول

يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الدهون وبالتالي تخفض نسبة الكوليسترول، السبب الرئيس في الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في عملية الهضم

الألياف الموجودة في الشوفان تزيد من حجم الطعام وتسرع حركة الأمعاء، وهذا يقلل من احتمال الإصابة بأمراض الأمعاء السفلى، بما في ذلك البواسير. كما أن تناول كميات كبيرة من الماء مع الشوفان سوف يجعل الوضع أفضل.

يخفض مستويات السكر في الدم

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان تبطئ امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تمنع زيادة مستويات السكر في الدم. واستهلاك كوب من الشوفان المطبوخ يوميا يقلل من خطر مرض السكري بنسبة عالية.

يحسن من نوعية النوم

أظهرت الأبحاث أن من يستهلكون دقيق الشوفان قبل الذهاب إلى الفراش يحصلون على نوم أفضل من غيرهم. فالشوفان يحتوي على التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي لا ينتجها الجسم ونحصل عليها فقط من الطعام. وزيادة مادة التربتوفان تؤدي إلى إطالة أمد النوم العميق.

يساعد على خفض الوزن

الشوفان يزيد من حجم الطعام عن طريق امتصاص السائل من حوله، كما أن الألياف الموجودة فيه تبطئ عملية الهضم وتعطينا الشعور بالشبع لفترات أطول.

أخيرا، تناول 4-5 ملاعق من الشوفان يوميا يعد كافيا. ويمكن طبخها مع الحليب أو إضافتها لعصير الفاكهة أو الحساء.

اترك تعليقاً