تغذية

هل أنت مدمنة على السكر؟.. اقرأي هذا المقال لتعرفي الإجابة!

هل أنت مدمنة على السكر؟.. اقرأي هذا...

محتوى مدفوع

لا يمكننا الاستغناء عن السكر والحلويات بحياتنا مهما كان عمرنا، فالسكر سر سعادتنا في بعض الأحيان، إلا أنه وفي الآونة الأخيرة، أشارت عدة دراسات أن الإنسان قد يدمن السكر كإدمانه المخدرات وللسكر العديد من الآثار السلبية. وبالرغم من أن وقع كلمة الإدمان ثقيلة على الإنسان كونها دوماً مرتبطة بالمخدرات، إلا أن الأطباء استخدموها أيضاً للسكر وبالتأكيد ليس بشكل عبثي أو صدفة. ويعتبر تناول السكر إدماناً في كثير من الحالات خصوصاً عند الشخص الكبير، الذي لا يستطيع منع نفسه من تناوله بكثرة حتى وإن كان يعاني من بعض المشاكل الصحية. ويقول الخبراء إن الإنسان قد يدمن أكل السكر إما بسبب ذكريات

لا يمكننا الاستغناء عن السكر والحلويات بحياتنا مهما كان عمرنا، فالسكر سر سعادتنا في بعض الأحيان، إلا أنه وفي الآونة الأخيرة، أشارت عدة دراسات أن الإنسان قد يدمن السكر كإدمانه المخدرات وللسكر العديد من الآثار السلبية.

وبالرغم من أن وقع كلمة الإدمان ثقيلة على الإنسان كونها دوماً مرتبطة بالمخدرات، إلا أن الأطباء استخدموها أيضاً للسكر وبالتأكيد ليس بشكل عبثي أو صدفة.

ويعتبر تناول السكر إدماناً في كثير من الحالات خصوصاً عند الشخص الكبير، الذي لا يستطيع منع نفسه من تناوله بكثرة حتى وإن كان يعاني من بعض المشاكل الصحية.

ويقول الخبراء إن الإنسان قد يدمن أكل السكر إما بسبب ذكريات مرتبطة بالطفولة والشعور بالسعادة عند أكل السكر، أو لأن عدم تناول الشخص المدمن للسكر قد يشعره بالحزن والغضب تماما مثل مدمن التدخين.

وأجرى الباحثون، تجارب على عدد من الفئران فقاموا بإيقاف السكر عنها بعد 9 أيام من إمدادهم بها بشكل يومي، ولاحظ الباحثون أن الأعراض التي رافقت وقف السكر مشابهة لأعراض الانسحاب من التدخين والمخدرات.

eating-period

لماذا يعتبر إدمان السكر خطيرا؟

يعتبر إدمان السكر خطيرا بسبب بعض الآثار السلبية المترتبة عليه مثل:

مخاطر السمنة

أمراض القلب

ارتفاع ضغط الدم

مرض السكري

الفطريات

مشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجلد

تقلبات المزاج

نقص الفيتامينات مثل B و C

حصى الكلى وغيرها الكثير من المشاكل المرتبطة بالسكريات.

كما وأُثبت علميّا أنّ الزيادة في تناول السكريّات تُؤدّي إلى إخماد الآليات المناعية في الجسم.

20150925-2209421931075548

كيف تتخلصين من إدمانك على السكر؟

في البداية إذا قررت التخلص من إدمان السكر يجب أن تملكي العزيمة والإصرار والصبر، وتبدئي بالتخفيف تدريجياً من تناول السكر، ويمكنك أيضاً استبدال السكر الصناعي بمواد طبيعية كالفواكة والعصير.

ولا تنسي تحسين عاداتك الغذائية والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

اترك تعليقاً