ريجيم

ما لا تعرفينه عن الحِمية النباتية المرنة ونتائجها الفورية!

ما لا تعرفينه عن الحِمية النباتية ا...

تعدّدت أشكال الحِميات الغذائية وطرق اتباعها، وكل عام تظهر حِميات جديدة، تكتسب شعبيتها شيئًا فشيئًا، لتصبح الأكثر شعبية قبل نهاية العام. من هذه الحِميات، الحِمية النباتية المرنة أو "الفليكستريان"، وهي حِمية غذائية يسهل اتباعها، لما توفره من خيارات متعدّدة على المدى الطويل، كما تعتمد على الأطعمة النباتية بشكل أساسي، بما لا يمنع من تناول اللحوم أيضًا، لكنها توازن بين اللحوم والنباتات بما يعود بالنفع على الجسم، ليستفيد بشكل تام من كافة العناصر الغذائية. ما هي الحِمية النباتية المرنة؟ تجمع كلمة flexitarian بين كلمتين باللغة الإنجليزية، ويعبر الجزء الأول منها flexi عن كلمة مرنة، ويشير المقطع الثاني tarian إلى اختصار كلمة

تعدّدت أشكال الحِميات الغذائية وطرق اتباعها، وكل عام تظهر حِميات جديدة، تكتسب شعبيتها شيئًا فشيئًا، لتصبح الأكثر شعبية قبل نهاية العام.

من هذه الحِميات، الحِمية النباتية المرنة أو "الفليكستريان"، وهي حِمية غذائية يسهل اتباعها، لما توفره من خيارات متعدّدة على المدى الطويل، كما تعتمد على الأطعمة النباتية بشكل أساسي، بما لا يمنع من تناول اللحوم أيضًا، لكنها توازن بين اللحوم والنباتات بما يعود بالنفع على الجسم، ليستفيد بشكل تام من كافة العناصر الغذائية.

ما هي الحِمية النباتية المرنة؟

تجمع كلمة flexitarian بين كلمتين باللغة الإنجليزية، ويعبر الجزء الأول منها flexi عن كلمة مرنة، ويشير المقطع الثاني tarian إلى اختصار كلمة نباتية، ويمكنكِ تناول ما يحلو لك من أنواع الطعام، بشرط توافقه مع النسبة المصرّح بها من المغذيات، بجانب توفير كل العناصر الغذائية بما فيها اللحوم.

ولا تحرمكِ هذه الحِمية من تناول البيتزا، إذا كانت من وجباتكِ المفضلة، وهي تشبه النظام النباتي إلى حدّ كبير، من حيث عدد السعرات الحرارية، ويمكنكِ إضافة بعض العناصر الغذائية لحِميتك الغذائية، وتناولها في يوم واحد، مثل التوفو والعدس والبيض والفاصوليا والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، والسكر والعسل والتوابل والأعشاب، فضلاً عن الحبوب الكاملة.

فما هي فوائد هذه الحِمية الغذائية؟

استهلاك القليل من الدهون المشبعة

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ما يجعلها السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وزيادة نسبة الكولسترول في الدم، في حال تمّ تناولها بكميات كبيرة، لكن في هذه الحِمية ستقللين من كمية اللحوم الحمراء، وتزيدين من الأطعمة النباتية، لعمل التوازن المطلوب، مع الحصول على الدهون الصحية اللازمة للجسم.

تبعدك عن اللحوم المصنعة

إذا خفّضتِ كمية اللحوم من نظامكِ الغذائي، فسوف تقللين بالطبع من اللحوم المصنعة، كالبرغر والنقانق المقلية، كما تساعدكِ الأطعمة الصحية على استهلاك السعرات الحرارية بنسب قليلة، قد تزعجكِ رغبتكِ الشديدة في تناول الحلويات والسكريات في البداية، ولكنها ستنتهي بمرور الوقت.

تقليل السعرات الحرارية

الأطعمة النباتية غنية جدًا بكل الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ما يجعلكِ تستهلكين سعرات حرارية أقل، واطمئني ستمدّكِ هذه الحِمية بالألياف والبروتين الكافيين للجسم، لقيامه بمهامه اليومية باقتدار.

ستعتادين عليها بسهولة

لن تجدي صعوبة في بداية اتباعكِ لهذه الحِمية الغذائية، ولا يهمّ كونكِ مبتدئة، أو معتادة على اتباع حميات غذائية متواترة، فيمكنكِ تقليل الوجبات المحتوية على اللحوم في الأسبوع الأول، ولن يؤثر على صحتكِ، بل ستجدين راحة تامة، في اتباع هذه الحِمية المفيدة السهلة.

اترك تعليقاً