ريجيم

هل تزيد الخضراوات من وزنك؟ الإجابة عند أخصائية التغذية ديمة الكيلاني

هل تزيد الخضراوات من وزنك؟ الإجابة...

بشكل عام، تحتوي الخضراوات على عناصر غذائية عالية سواءً كانت فيتامينات أو أملاح معدنية، فضلاً عن الصبغات المتواجدة فيها والتي لها تأثير إيجابي كبير على صحة الإنسان؛ لأنها مضادة للأكسدة، أي أنها تمنع تلف خلايا الجسم، وتحميه من الأمراض المزمنة المتعارف عليها كالسكري والضغط وأمراض القلب. وتضيف الخضراوات أيضاً كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تؤثر على الصحة إيجاباً، عدا عن انخفاض السعرات الحرارية فيها بشكل عام. فما هي إذاً أنواع الخضراوات التي يمكن أن تزيد الوزن؟ أخصائية التغذية ديمة الكيلاني بيّنت لـ "فوشيا" أن بعضاً من الخضراوات تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية لاحتوائها على النشويات، منها مثلاً:

بشكل عام، تحتوي الخضراوات على عناصر غذائية عالية سواءً كانت فيتامينات أو أملاح معدنية، فضلاً عن الصبغات المتواجدة فيها والتي لها تأثير إيجابي كبير على صحة الإنسان؛ لأنها مضادة للأكسدة، أي أنها تمنع تلف خلايا الجسم، وتحميه من الأمراض المزمنة المتعارف عليها كالسكري والضغط وأمراض القلب.

وتضيف الخضراوات أيضاً كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تؤثر على الصحة إيجاباً، عدا عن انخفاض السعرات الحرارية فيها بشكل عام.

فما هي إذاً أنواع الخضراوات التي يمكن أن تزيد الوزن؟

أخصائية التغذية ديمة الكيلاني بيّنت لـ "فوشيا" أن بعضاً من الخضراوات تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية لاحتوائها على النشويات، منها مثلاً: البطاطا، الذّرة، البازيلاء، الجزر الأحمر والأبيض، إذ تحتوي على كمية نشويات كبيرة تماماً كالموجودة في الخبز والأرز والمعكرونة، رغم فوائدها الغذائية العالية، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

لذلك، على من تتبع الحمية الغذائية عدم الإكثار من تلك الخضراوات. فإذا كانت الوجبة تحتوي على البطاطا أو البازيلاء مثلاً، فلا داعي لتناول الأرز أو الخبز مع أيّ منهما.

وفي السياق ذاته، أفادت الكيلاني بضرورة تبرئة بعض الخضراوات التي يعتقد البعض أنها تحتوي على كميات عالية من النشويات مثل: الشمندر والجزر البرتقالي والملفوف والبندورة، فتلك الأنواع من الخضراوات عادية وليست نشوية.

ماذا تعني الحصة الواحدة من الخضراوات النشوية؟

والحصة الواحدة من الخضار النشويّة عبارة عن حبة بطاطا صغيرة، أو نصف كوب من البازيلاء المسلوقة، حبة جزر أبيض، و3 ملاعق من الأرز، أو نصف كوب من الذرة المسلوقة، أو نصف كوب من القرع المطبوخ، كلٌّ منهم يعادل حصة من الخضار النشوية.

ونصحت الكيلاني أنه في حال رغبت المرأة التخفيف من وزنها يجب أن لا تتناول أكثر من 6 حصص من الخضراوات النشوية في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً