احذري.. هكذا يُعرّضُ "الفِراش" طفلك...

صحة الطفل

احذري.. هكذا يُعرّضُ "الفِراش" طفلكِ لخطر الإصابة بالسّرطان!

في بحث حديث وصادم، كشف خبراء، أنّ الفِراش، أو المراتب الفوم، يمكنها إطلاق موادّ كيميائيّة سامّة ضارّة بالأطفال، أثناء نومهم. ومن خلال صحيفة "ذا صن" البريطانيّة، أوضحت البروفيسورة "يائيل دوبوفسكي"، قائدة البحث، أنّ حشوة المراتب الفوم، تطلق ما يُدْعى بـVOCs أو "المركبات العضوية المتطايرة"، والتي توجد أيضًا، في مجموعة من المنتجات المنزليّة الشّائعة، بما في ذلك العطور والطّلاء. ووجد الباحثون، أنّ هذه المركَّبات، قد تسبّب الربو، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما وجدوا أنّ مراتب الفوم، التي تعتمد على مركَّب الـ"بولي يوريثان"، خطيرة للغاية، حيث تزيد خطر الإصابة بالسّرطان. وللتّوصّل لتلك النتائج، أوضحت "يائيل"، أنّ الفريق وضع قطعًا من

في بحث حديث وصادم، كشف خبراء، أنّ الفِراش، أو المراتب الفوم، يمكنها إطلاق موادّ كيميائيّة سامّة ضارّة بالأطفال، أثناء نومهم.

ومن خلال صحيفة "ذا صن" البريطانيّة، أوضحت البروفيسورة "يائيل دوبوفسكي"، قائدة البحث، أنّ حشوة المراتب الفوم، تطلق ما يُدْعى بـVOCs أو "المركبات العضوية المتطايرة"، والتي توجد أيضًا، في مجموعة من المنتجات المنزليّة الشّائعة، بما في ذلك العطور والطّلاء.

ووجد الباحثون، أنّ هذه المركَّبات، قد تسبّب الربو، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما وجدوا أنّ مراتب الفوم، التي تعتمد على مركَّب الـ"بولي يوريثان"، خطيرة للغاية، حيث تزيد خطر الإصابة بالسّرطان.

وللتّوصّل لتلك النتائج، أوضحت "يائيل"، أنّ الفريق وضع قطعًا من مراتب فوم؛ فيما يعرف بـ"غرفة هوائية"، وحلّلوا مستويات 18 من المركَّبات العضويّة المتطايرة المختلفة، باستخدام تقنيّة، يطلق عليها "التحليل الطيفي الكتلي للغاز".

img

وكشفت النتائج، أنّ المراتب أَطلقت المزيد من المركّبات العضويّة المتطايرة، عندما ارتفعت درجة الحرارة، لمحاكاة حرارة الجسم. وأوضح الباحثون، أنّ استنشاق هذه المركَّبات، وما ينبعث منها، من موادّ سامّة، خاصّة من قِبل الأطفال والرّضّع، يزيد من خطر إصابتهم بالسّرطان.

لذا، يحذّر الخبراء من استخدام هذا النوع من المراتب للأطفال والرّضّع، إضافة إلى أنّه ما يزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث، حول هذا الموضوع.