صحة الطفل

احذري.. نوم الوالدين مع الرضيع بالسرير نفسه يُعرضه لهذا الخطر!

احذري.. نوم الوالدين مع الرضيع بالس...

نبَّه باحثون بريطانيون إلى مشكلة ربما يقع فيها كثير من الآباء والأمهات حول العالم غافلين تداعياتها ومخاطرها، حيث قالوا إن الأبوين اللذين يصران على النوم بجوار طفلهما الرضيع بالسرير نفسه أو الأريكة يعرضانه لما يعرف بموت المهد. ووجدت دراسة أجراها باحثون بهذا الخصوص في جمعية Lullaby Trust البريطانية الخيرية أن 76% من الآباء والأمهات ينامون مع أطفالهم الرضع بنفس السرير أو بنفس الأريكة أو وَهُم في حالة سُكر. ولفت الباحثون إلى أن كل هذه الظروف تزيد بشكل كبير من خطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). ورغم أن الأمر قد لا يبدو بتلك الخطورة في ظاهره، لكن نتائج الدراسة أكدت

نبَّه باحثون بريطانيون إلى مشكلة ربما يقع فيها كثير من الآباء والأمهات حول العالم غافلين تداعياتها ومخاطرها، حيث قالوا إن الأبوين اللذين يصران على النوم بجوار طفلهما الرضيع بالسرير نفسه أو الأريكة يعرضانه لما يعرف بموت المهد.

ووجدت دراسة أجراها باحثون بهذا الخصوص في جمعية Lullaby Trust البريطانية الخيرية أن 76% من الآباء والأمهات ينامون مع أطفالهم الرضع بنفس السرير أو بنفس الأريكة أو وَهُم في حالة سُكر.

ولفت الباحثون إلى أن كل هذه الظروف تزيد بشكل كبير من خطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

ورغم أن الأمر قد لا يبدو بتلك الخطورة في ظاهره، لكن نتائج الدراسة أكدت أن نوم أي من الأبوين مع الطفل على أريكة أو كرسي يزيد خطر تعرض الطفل لتلك المتلازمة بنسبة تصل إلى 50%.

والمقلق أن 12% من الآباء والأمهات الذين شاركوا في الدراسة اعترفوا بأنهم يدخنون ويشاركون الطفل نومه في السرير، بينما أكد 9% منهم أنهم يشاركون الطفل نومه على السرير أو الأريكة وهم في حالة سُكر.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة ذا صن عن جيني وارد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجمعية Lullaby Trust، قولها "نحن بحاجة لمناقشة مسألة مشاركة الطفل نومه مع الأسر، فالأمر غاية في الأهمية، ويجب توعية الآباء والأمهات بكل التداعيات".

أما في حال اضطر الأبوان مشاركة الطفل نومه بالسرير، فيجب التأكد من خلو المساحة المحيطة بالطفل من الوسائد والألحفة، والتأكد دوماً من نوم الطفل على ظهره، وعدم السماح بوجود حيوانات أليفة أو أطفال آخرين على السرير.

كما يجب التأكد من عدم وقوع الطفل من على السرير أو انحشاره بين المرتبة والحائط، وعدم ترك الطفل مطلقاً بمفرده على السرير.

 

اترك تعليقاً