صحة الطفل

كيف تجعلين البرغر والبطاطا وجبة صحية لأطفالكِ؟

كيف تجعلين البرغر والبطاطا وجبة صحي...

محتوى مدفوع

من أكثر ما يتلذذ به الأطفال ولا يوفرونها كوجبة مكتملة العناصر كلما وُجدت أمامهم، وجبة البرغر مع البطاطا المقلية والكاتشب، نظراً لطعمها اللذيذ، وسرعة تحضيرها سواءً في المنزل أو المطعم، وكونها وجبة مُشبِعة ومتنوعة المذاق. لماذا يفضل الأطفال تلك الوجبة؟ أجابت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" بأن تلك الوجبات تتميز بتعدد المغريات في نكهاتها، والتفنن بإضافة المكونات الغذائية المتنوعة عليها كالخس والجبن والمايونيز، عدا عن تميز البطاطا بالقرمشة التي يحب الأطفال سماع صوتها، وعن عشقهم للكاتشب، فهذا طبيعي، لكونه يضيف نكهة جميلة للطعام، ويعد فاتحاً للشهية. هل هذه الوجبة صحية؟ إن تناول الأطفال لتلك النوع من الوجبات ليس صحياً

من أكثر ما يتلذذ به الأطفال ولا يوفرونها كوجبة مكتملة العناصر كلما وُجدت أمامهم، وجبة البرغر مع البطاطا المقلية والكاتشب، نظراً لطعمها اللذيذ، وسرعة تحضيرها سواءً في المنزل أو المطعم، وكونها وجبة مُشبِعة ومتنوعة المذاق.

لماذا يفضل الأطفال تلك الوجبة؟

أجابت أخصائية التغذية ديمة الكيلاني لـ "فوشيا" بأن تلك الوجبات تتميز بتعدد المغريات في نكهاتها، والتفنن بإضافة المكونات الغذائية المتنوعة عليها كالخس والجبن والمايونيز، عدا عن تميز البطاطا بالقرمشة التي يحب الأطفال سماع صوتها، وعن عشقهم للكاتشب، فهذا طبيعي، لكونه يضيف نكهة جميلة للطعام، ويعد فاتحاً للشهية.

هل هذه الوجبة صحية؟

إن تناول الأطفال لتلك النوع من الوجبات ليس صحياً لهم، مؤكدةِ أن أغلب الدراسات ربطت سبب سمنة الأطفال بها، لاحتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والتي ثبت أثرها السلبي على صحة القلب.

وتعاني الأم أحياناً من فقدان شهية أبنائها، وعدم رضاهم عن الكثير من الأطعمة، لذلك نجدها تستهين وتسعَد عندما تجدهم قد تناولوا وجبة يفضلونها وتُشعرهم بالإشباع، معتقدة بأنها لا تسبب لهم أي ضرر لأنهم صغار، ولكن في الحقيقة، إن تغذية الأطفال الصغار تنعكس عليهم في المستقبل، فما يتناولونه في صغرهم يظهر عليهم عند كبرهم، كما قالت الكيلاني.

هل حرمانهم منها هو الحل؟

رغم أن هذه الوجبات ليست بالصحية، لكن هذا لا يعني حرمان الأولاد من تناولها إطلاقاً، ولكن، تستطيع الأم السماح لهم بتناولها مرة في الأسبوع أو مرتيْن كأقصى حد.

ويمكن تحضير الوجبة في المنزل، فبدلاً من قلي اللحمة والدجاج يُستحسن شويهما، وتقليل كمية الزيت عند قلي البطاطا كذلك، وبخصوص الكاتشب فيمكن السماح للأطفال بتناول 4 ملاعق منه لقلة السعرات الحرارية فيه واحتوائه على السكر.

اترك تعليقاً