ما هو تدليك "شياتسو"؟ وما فوائده الصحية للجسم؟
صحة ورشاقة
19 يناير 2023 7:26

ما هو تدليك "شياتسو"؟ وما فوائده الصحية للجسم؟

avatar أشرف محمد

لطالما سمعت عن فوائد جلسات التدليك أو المساج بالنسبة للصحة العامة للجسم، لكنك لم تفكري من قبل في خوض غمار تلك التجربة، لسبب أو لآخر. والحقيقة أن جلسات المساج من الطرق الطبية التقليدية التي يعتمد عليها كثيرون منذ قرون لمعالجة بعض المشكلات.

وبدأ يكثر الحديث أخيرا عن نوع من التدليك يعرف بـ ”تدليك شياتسو“، وهو ممارسة طبية يابانية الأصل، معناها تدليك ”ضغط الأصابع“، وهو عبارة عن علاج شامل يهدف في المقام الأول إلى موازنة طاقة الجسم وتعزيز الشفاء بصورة مضمونة وفعالة.

ورغم أن أصول ذلك المساج العلاجي تعود لبدايات القرن العشرين حين قام شخص ياباني يدعى تاماي تومباكو بابتكاره، فقد سبقه علاج مساج آخر يعرف بـ ”مساج أنما“.

وأشار باحثون بهذا الخصوص إلى أن مساج شياتسو صار يحظى برواج كبير هذه الأيام في كافة أنحاء العالم، وصار يمزج بين كثير من الأنماط والأساليب المشتقة، علما بأن الجلسة الواحدة منه تمتد عادة ما بين 60 ـ 90 دقيقة لضمان أقصى استفادة منها.

ما هي الفوائد الصحية لمساج شياتسو؟

2023-01-INES-DI-SANTO-70

أوضح الخبراء والباحثون الذين يدعمون طريقة شياتسو العلاجية في تصريحاتهم لموقع ”ميديكال نيوز توداي“ أنها تفيد في كثير من الحالات، التي من ضمنها الشد العضلي، سوء وضعية الجسم، القلق، المشكلات الجلدية، آلام الظهر ومشاكل الجهاز الهضمي.

وأشاروا أيضا إلى أنها تساعد في تحسين جودة النوم عبر تخفيف القلق والتوتر في الجسم، فضلا عن دورها في تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء. كما تبين أنها تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية وإفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

كما سبق أن وجدت دراسة نشرت نتائجها عام 2011 في إحدى مجلات الطب المكمل والبديل أن مساج شياتسو يساعد أيضا على تخفيف الشعور بالألم. ومع ذلك، ما زال الباحثون يطالبون بمزيد من الدراسات لتدعيم تلك النتائج التي سبق أن تم التوصل إليها بخصوص مساج شياتس؛، لأن الدراسات التي أجريت عنه لا تزال محدودة نوعا ما.

وتابع الباحثون بتأكيدهم أيضا أنه لا يُوصَى بممارسة ذلك المساج من جانب مصابي هشاشة العظام، المصابين بحمى أو التهابات وغيرهم من المصابين ببعض المشكلات الطبية.

ما الذي يحدث خلال جلسات تدليك شياتسو؟

2023-01-INES-DI-SANTO-73

تبدأ جلسة تدليك شياتسو عادة وأنت ترتدين كامل ملابسك ثم تستلقين على سجادة موضوعة على الأرض. ويقوم المدلك قبل بدء الجلسة بفحص مستويات الطاقة لديك ووضعيتك الطبية عموما ليعرف ما الطرق التي يمكنه استخدامها معك. وبعدها يقوم بتجربة عدة طرق منها حركات تجمع بين التدليك، النقر والضغط لوضع ضغط نابع من راحة اليد، الأصابع والركبتين على نقاط معينة في الجسم، تتوافق مع مسارات طاقة الجسم.

ومع هذا، فإنه يبقى من المهم استشارة طبيب متخصص قبل الخضوع لجلسات تدليك شياتسو، خاصة لو كنت مصابة بأي من المشكلات الطبية، مع الانتباه كذلك لحقيقة أن تأثيرات هذا النوع من التدليك قد تتفاوت من شخص لآخر، وأنها ليست بديلا عن العلاجات الطبية.