أغرب الأمراض النفسية.. رهاب الذكور ومتلازمة إلقاء النكات بينها
صحة ورشاقة
22 سبتمبر 2022 10:03

أغرب الأمراض النفسية.. رهاب الذكور ومتلازمة إلقاء النكات بينها

avatar أمير رمزي

تعد الأمراض النفسية من أكثر التجارب صعوبة على المصاب وعائلته، خاصة إذا كان المريض لا يعلم أنه يعاني من مشكلة نفسية، ويعتقد أن ما يقوم به من تصرف هو مشكلة شخصية.

وفي السنوات الأخيرة؛ بات الاهتمام بالأمراض النفسية أكبر وأشمل، حيث بدأنا نسمع عن الكثير من الأمور التي كنا نتعامل معها على أنها صفات شخصية بالطفل أو الشخص أمامنا.

ومثال على ذلك اضطراب فرط الحركة ADHD، إذ إن الأمهات في الماضي كن يعتقدن أن أبنائهن ”أشقياء“ وغير أذكياء، وأن هذا الأمر من صفاتهم، وبعد الحديث عن اضطراب فرط الحركة أخيرًا من قبل بعض المشاهير والأطباء، والأعمال الدرامية التي تناولته، فقد أصبح الأمر مختلفا.

وبعيدًا عن الأمراض النفسية المعروفة والمتداولة بين الناس مثل الفصام، واضطراب ثنائي القطب وغيرهما، هناك بعض الأمراض التي لم نسمع عنها سابقًا وقد تسبب لكم الصدمة عند معرفتها.

متلازمة الجثة المتحركة أو ”كوتار“ Cotard Delusion

2022-09-glass-window-silhouette-man-hand-grey

من أغرب الأمراض النفسية، يشعر المريض فيها أنه ميت وعبارة عن جثة متحركة، أو قد يشعر أنه ليس هناك أعضاء معينة في جسده، وعادة ما يسبقها حالات اكتئاب حادة، ومشاكل نفسية.

تم اكتشاف هذا المرض عن طريق طبيب الأعصاب الفرنسي جولز كوتار عام 1880 والذي تم إطلاق اسمه على المتلازمة، وتحدث الطبيب الفرنسي عند اكتشافه المرض عن العديد من الحالات.

وروى في إحدى المرات قصة فتاة مصابة به كانت تعتقد أن ليس لديها عدد من الأعضاء في جسدها مثل المخ، البطن، والأمعاء، ووصلت إلى مرحلة اعتقدت بها أنها ليست بحاجة للطعام كونها لا تملك أمعاء وبطنا، وقد توفيت بسبب قلة الأكل.

أعراض متلازمة كوتار

عدم الرغبة في الحياة أو إظهار أي اهتمام

يفقد المريض بهذه المتلازمة الشعور بالواقع

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وإهمالها.

يشعر المريض بالرعب الشديد بشكل دائم

لا يتعرف المريض على وجهه

متلازمة إلقاء النكات المتواصل Witzelsucht

2022-09-tbl_articles_article_18300_727_2X

هل تصدق أن الشخص المهووس بإلقاء النكات، والذي قد تعتبره شخصا طبيعيا ويعشق الضحك، قد يكون مصابا بمرض نفسي، ويطلق عليه اسم متلازمة إلقاء النكت المتواصل؟

يحدث هذا الاضطراب الغريب جدًا بسبب تلف في الفص الجبهي بمنطقة القشرة الأمامية المدارية في الدماغ، وقد يكون نتيجة ورم سرطاني.

أعراض متلازمة إلقاء النكات المتواصل

كثرة الثرثرة بقصص غير مفهومة

بلادة وعدم مبالاة في فهم النكت أو تفسيرها

فرط في النشاط الجنسي

عدم الاستجابة لردود الفعل

إلقاء نكت جنسية

لا يدرك أنه على خطأ أبدًا

اضطراب الاندروفوبيا أو ”رهاب الذكور“ Androphobia 

2022-09-Fotolia_16079180_Subscription_Monthly_XL-scaled

يصيب هذا الاضطراب النساء فقط، وتعاني المريضة خلاله من الخوف من الرجال البالغين، ويصل إلى درجة الخوف من التواجد في أي غرفة بها رجل.

وقد تصاب الفتيات بهذا الاضطراب الغريب بسبب تجربة مؤلمة في مرحلة الطفولة، خاصة إذا كانت هذه التجربة متعلقة برجل، مثل التحرش أو الاغتصاب.

أعراض رهاب الذكور

نوبات الهلع

التعرق بشكل مفرط

جفاف في الفم

الشعور بضيق في التنفس

متلازمة بوانتروبي Boanthropy

2022-09-8CB6TNX

من أغرب الأمراض النفسية، وفيه يعتقد الشخص المصاب بأنه ثور أو بقرة، حيث يبدأ بالتصرف مثلهما، عن طريق إصدار أصوات وتناول العشب من الأرض.

وعرض كتاب تنبؤات دانيال ”سفر دانيال“ قصة إصابة الملك نبوخذ نصر بهذا الاضطراب، حيث اعتقد بأنه بقرة، وذهب إلى المراعي من أجل تناول العشب.

ويسبب هذا الاضطراب الهلوسة؛ إذ يعتقد المصاب بأنه حيوان وتحديدًا بقرة أو ثور، ما يسبب له مشاكل جسدية، حيث لا يتناول سوى العشب؛ الأمر الذي يؤثر عليه صحيًا.

متلازمة نتف الشعر Trichotillomania

2022-09-depressed-woman-having-emotional-burnout-pulling-hair-scaled

يميل المريض بهذه المتلازمة إلى شد شعره أو نتفه بشكل متواصل، وقد يتسبب في تساقط الشعر والإصابة بالصلع، ولا يكتفي المريض بذلك بل قد يصل إلى الرموش أو الحواجب أو الشاربين، وشعر الجسم بشكل عام.

ويؤثر هذا الاضطراب على شكل الشخص بسبب فقدان الشعر في المناطق التي تم نتفها، وهو ما يزيد من صعوبة تواجد المريض بين الناس والعيش بشكل طبيعي.

وقد يؤدي هذا المرض إلى انعزال المريض والابتعاد عن أي تجمعات حتى لا يتعرض للسخرية من الناس بسبب شكله أو تصرفاته.