انتبهي.. هذا ما قد تُحدِثه العدسات اللاصقة منتهية الصلاحية بعينك
صحة ورشاقة
07 أغسطس 2022 6:33

انتبهي.. هذا ما قد تُحدِثه العدسات اللاصقة منتهية الصلاحية بعينك

avatar أشرف محمد

لا شك أنه حين يتعلق الأمر بصحة العين، فإن الاهتمام يزداد بأي شيء نستخدمه معها، سواء قطرات، نظارات، ماكياجات أو عدسات لاصقة، وذلك نظرا لحساسية هذا الجزء من الجسم، وضرورة أخذ كافة الاحتياطات التي تضمن لنا الحفاظ على البصر في أخيرا.

ولعل من أبرز الأخطاء أو الهفوات التي تقع بها بعض النساء وينتج عنها بعض العواقب الوخيمة هو عدم انتباههن لتواريخ الصلاحية التي تكون مدونة على العدسات اللاصقة.

وفي حين أن بعض النساء قد يتعاملن مع الأمر بقدر من الاستخفاف لتصورهن أن ارتداء تلك العدسات بعض الوقت حتى بعد انتهاء فترة صلاحيتها مسألة عادية، لكن هذا خطأ، ومن الضروري فحص هذه التواريخ، منعا لحدوث أية عواقب بالنسبة للبصر.

2022-08-BeFunky-collage__-2022-08-07T093016.800

وقال أطباء وباحثون بهذا الخصوص إن من ضمن الأسباب الرئيسية وراء تحديد تواريخ صلاحية للعدسات اللاصقة هو التأكد من استخدامها داخل إطار زمني يتم خلاله تقليل مخاطر تراكم البكتيريا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تلك العدسات تشبه في أساسا القطع الإسفنجية الصغيرة التي تمتص كل ما يتلامس معها، بما في ذلك البكتيريا.

وبينما يبدو الأمر عاديا في البداية، ولا ينطوي على أي مشكلة، لكن البكتيريا تبدأ في التراكم مع مرور الوقت وتبدأ في التكاثر وهو ما ينتج عنه حدوث التهابات خطيرة أخيرا.

ويمكن أن تؤدي تلك الالتهابات في بعض الحالات إلى حدوث تقرحات بالقرنية تضر ببصرك بشكل دائم. والسبب الآخر الذي يحتم عليك ضرورة مراجعة تاريخ صلاحية العدسات اللاصقة هو أن مستوى نفاذها يقل مع مرور الوقت، وهو ما يعني عدم تدفق الأكسجين بسهولة عبر العدسات، وهو ما يعتبر مشكلة بالنسبة للعين، لأنه من دون توافر قدر كاف من الأكسجين، قد تصب العين بتهيج، احمرار وتورم، وهو ما يجب معرفته.

2022-08-BeFunky-collage__-2022-08-07T093030.463

والمشكلة الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي أنك لو كنت مصابة بمشكلة الحساسية، فإن تلك العدسات اللاصقة منتهية الصلاحية قد تتسبب في زيادة تفاقم المشكلة، وذلك لأن البروتينات التي تتراكم على العدسات مع مرور الوقت يمكن أن تعمل كمسببات للحساسية؛ ما يؤدي أخيرا لظهور أعراض من ضمنها الحكة، الاحمرار ودموع العين.

ولك أن تعلمي أيضا أن الإفراط في استخدام العدسات أو ارتداء عدسات منتهية الصلاحية هو أمر من الممكن أن يتسبب أيضا في حدوث رد فعل تحسسي يعرف باسم ”التهاب الملتحمة الحليمي العملاق GPC“، وتنتج عنه أعراض مثل الاحمرار والحكة.

ولهذا ينصح الباحثون حال بدء الشعور بثمة تعب جراء استخدام تلك العدسات، فمن ثم يجب استبدالها بعدسات أخرى جديدة في أسرع وقت ممكن، منعا لحدوث أي مشكلات خطيرة.