حساسية المرأة من الواقي الذكري.. ما أعراضها وكيف يتم علاجها؟
صحة ورشاقة
28 فبراير 2022 10:53

حساسية المرأة من الواقي الذكري.. ما أعراضها وكيف يتم علاجها؟

avatar أشرف محمد

حال تكرر شعور الزوجة بحكة غير واضحة الأسباب بعد الجماع، فقد يكون ذلك مؤشرا على إصابتها بحساسية؛ ناتجة عن الواقي الذكري أو أي عنصر آخر، مثل مبيد النطاف الذي يستخدمه الزوج.

ورغم أنه من الوارد الإصابة بحساسية من أي نوع من أنواع الأوقية الذكرية، لكن يبقى اللاتيكس هو النوع الأكثر تسبّبا في ذلك. وهناك بيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقول إن نسبة ما بين 1 إلى 6 % من النساء مصابات بحساسية من مادة اللاتيكس.

ما هي أعراض الحساسية من الواقي الذكري؟

يتعرض من يعانون من حساسية اللاتيكس أو من أي مواد أخرى في معظم الحالات من ردة فعل موضعية، ما يعني أن الأعراض تظهر فقط بالمناطق التي تتلامس فيها البشرة بشكل مباشر مع الواقي.

ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

– حكة

– احمرار

– نتوءات

– تورم

– قشعريرة

– طفح جلدي شديد يشبه الطفح الناجم عن اللبلاب السام.

وقد تتفاقم الأمور في الحالات الأكثر شدة، حيث قد تحدث ردة فعل في كامل الجسم؛ نتيجة لقيام الأغشية المخاطية في المهبل بامتصاص بروتينات اللاتكس بشكل أسرع من الأغشية الموجودة في القضيب. وحينها تختلف الأعراض التي تظهر على المرأة وتكون من أبرزها ما يلي:

– قشعريرة في مناطق بعيدة عن مناطق تلامس الواقي

– تورم في مناطق بعيدة عن مناطق تلامس الواقي

– سيلان أو احتقان بالأنف

– تكوّن دموع في العين

– حدوث حكة في الحلق

– احمرار بالوجه

أما في بعض الحالات النادرة، فقد تحدث حساسية مفرطة، وهي حالة خطيرة، تتطلب التدخل الطبي العاجل، لاسيما لو جاءت مصحوبة بصعوبة في التنفس، صعوبة في البلع وتورم بالفم، الحلق أو الوجه.

ما سبب حدوث ذلك؟

2022-02-BeFunky-collage-19-10

ما يجب أن تعرفيه هو أن اللاتيكس الطبيعي (الذي يختلف عن نظيره الصناعي) يُشتق من شجر المطاط، ويحتوي على عديد البروتينات المعروف أنها تسبب ردة فعل تحسسية.

وحال كنت مصابة بحساسية من مادة اللاتيكس، فإن جهازك المناعي يخطئ تلك البروتينات ويتعامل معها باعتبارها عناصر مؤذية، ثم يفرز أجساما مضادة لمكافحتها، وقد تؤدي تلك الاستجابة المناعية إلى حدوث حكة، التهابات، أو أي أعراض حساسية أخرى.

وكذلك يجب أن تعرفي أنك قد تصابين بحساسية من اللاتيكس لو كنت مصابة بحساسية من:

– الأفوكادو

– الموز

– الكيوي

– فاكهة ماراكويا

– الكستناء

– الطماطم

– الفلفل الحلو

– البطاطا

كيف تتصرف الزوجة في تلك الحالة؟

رغم أن معظم الأوقية الذكرية الموجودة مصنوعة من اللاتيكس، لكن هناك بدائل أخرى كثيرة، وينصح لذلك بمناقشة الأمر مع الزوج لاختيار أفضل نوع مصنّع من مادة أخرى بخلاف اللاتيكس، وتكون مناسبة لها ولزوجها. وهناك عدة أنواع يمكن للأزواج تجربتها، مثل النوع المصنع من البولي يوريثين، أو النوع المصنع من البوليسوبرين، أو النوع المصنع من جلد الخراف، فكلها أنواع جيدة، ويمكن الاستعانة بأي منها.

ماذا لو كانت المشكلة ناجمة عن مبيد النطاف؟

تستخدم مبيدات النطاف (أو مبيدات الحيوانات المنوية ) بشكل شائع في المواد الهلامية، التحاميل ومزلقات الأوقية الذكرية، ومعروف أن مادة Nonoxynol-9، الأكثر شيوعا في تلك المبيدات، تسبب تهيجا لدى البعض، خاصة عند استخدامها كثيرا. وفي تلك الحالة، يُنصح بالعودة لاستخدام الواقي الذكري التقليدي المصنوع من اللاتيكس.

ماذا لو كانت المشكلة ناجمة عن استخدام مزلق؟

المزلقات الشخصية مخصصة لتعزيز المتعة الجنسية بين الأزواج، لكنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية والمواد الحافظة التي قد تتسبب في حدوث تهيج وحكة؛ ولهذا ينصح في تلك الحالة بالبحث عن مزلقات طبيعية بديلة تكون مصنعة من الصبّار وفيتامين E، وبطبيعة الحال، ينصح باختيار النوع بعد مشاورة الطبيب المختص.

متى يتعين على الزوجة الذهاب للطبيب؟

2022-02-BeFunky-collage-20-11

ينصح بالرجوع للطبيب حال استمرت الأعراض لأكثر من يوم أو يومين، أو إذا استمرت بعد تجربة خيارات بديلة؛ لأن هذه الأعراض قد تكون نتيجة عدوى أو حالة أخرى كامنة.