أشياء "لا تخطر على البال" تجعل رائحتك كريهة.. منها معتقداتك السياسية
أشياء "لا تخطر على البال" تجعل رائحتك كريهة.. منها معتقداتك السياسيةأشياء "لا تخطر على البال" تجعل رائحتك كريهة.. منها معتقداتك السياسية

أشياء "لا تخطر على البال" تجعل رائحتك كريهة.. منها معتقداتك السياسية

هناك بعض الأشياء التي تؤدي لانبعاث رائحة كريهة منك دون أن تدري؛ ما يعرضك للحرج في كثير من المواقف، لذا يتعين عليك أخذ كامل الحيطة والحذر في المرات القادمة.

ويمكن لروائح الجسم والنفس أن تكشف عن ما قمت بتناوله من أطعمة، أو قد تكون أعراضا دالة على الإصابة بمرض خطير أو نادر، وهو ما يجب الانتباه إليه بشكل كبير.

ونستعرض معك بعض الأشياء التي قد تؤدي لانبعاث رائحة كريهة منك وأنت لا تدرين:

الأطعمة الحارة

ثبت أن تناول الأطعمة الحارة ذات الرائحة النفاذة من الممكن أن تؤدي لتغير رائحتك، فمن ناحية، يمكن لرائحة بعض التوابل العطرية أن تعلق بلسانك وأسنانك، ومن ناحية أخرى، يمكن للثوم والبصل أن يفرزا مركبات كيميائية تشبه الكبريت عند تناولهما، ما يؤثر على رائحة النفس وتنبعث عبر المسام (وهو نفس ما ينطبق على التوابل النفاذة).

القرنبيط والخضراوات المماثلة

ثبت أن تلك الخضراوات - التي تشمل القرنبيط، الكرنب، البروكلي وما شابهها - تحتوي على مواد كيميائية عطرية، وعند مضغها، فإنها تفرز مواد كيميائية لاذعة تحتوي على كبريت، حيث يتم امتصاص تلك المواد في الجسم ويتم إفرازها على هيئة عرق.

السكري

قد تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تناول ثمة شيء، وقد تكون ناتجة أيضا عن ثمة شيء آخر أكثر خطورة، فتلك الرائحة التي تكون شبيهة برائحة الأسيتون قد تدل على الإصابة بإحدى المضاعفات الخطيرة لمرض السكري وهي "الحماض الكيتوني السكري".

الإكثار من تناول اللحوم

ثبت من دراسة أجريت بهذا الخصوص أن الإكثار من تناول اللحوم يؤثر على رائحة الجسم، واتضح أن من لا يتناولون اللحوم تكون رائحتهم الشخصية أكثر جاذبية وأقل حدة من رائحة الأشخاص الذين يكثرون أو يداومون على تناول اللحوم باستمرار.

التوتر

تبين أن الدهون والبروتينات الزائدة في العرق المُفرز تجعله هدفا رئيسيا للبكتيريا، التي تعمل بدورها على إفراز مواد كيميائية، تتسبب في انبعاث رائحة الجسم الكريهة.

الإبط

العرق الذي يفرز بتلك المنطقة لا يكون السبب وراء الرائحة الكريهة التي تنبعث، وإنما البكتيريا التي تمتزج مع هذا العرق، فضلا عن ضررها بالشعر الذي ينمو تحت الإبط.

توقف التنفس أثناء النوم

رائحة النفس الصباحية هي أسوأ رائحة نفس على مدار اليوم، وأحيانا قد تكون علامة دالة على عدم الحصول على قسط كاف من النوم، خاصة إن كان ذلك مصحوبا بشخير أثناء الليل ونعاس أثناء النهار. كما ثبت أيضا أن مشكلة توقف التنفس أثناء النوم التي تنتج عن انسداد المجرى الهوائي قد تُسبب رائحة فم كريهة في الصباح؛ لأنها تجعل الإنسان أكثر عرضة للتنفس من خلال فمه، ما يسهل تكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

شمع الأذن

تبين أن لهذا الشمع رائحة، وحين يحدث انسداد في قناة الأذن بسبب هذا الشمع، فقد يحدث ألم بالأذن ومشاكل بالسمع إلى جانب انبعاث رائحة كريهة من هذا الشمع، وربما تكون الإصابة عبارة عن التهاب كامل بالأذن، لو كانت الرائحة مصحوبة بألم وإفرازات.

المعتقدات السياسية

رغم صعوبة تصديق ذلك، لكن الباحثين تمكنوا من إثبات الأمر من خلال إحدى التجارب التي أجروها بهذا الخصوص، حيث تبين أن الأشخاص يميلون لتصنيف روائح غيرهم باعتبارها "جذابة"، لو كانت ميولهم السياسية متشابهة، حتى لو لم يكونوا على دراية بها.

ملابس الرياضة (الجيم)

والحقيقة التي يجب معرفتها هنا هي أن الرائحة لا تكون منبعثة من الملابس، وإنما من البكتيريا التي تصدر عن البشرة وتنتقل إلى الملابس جنبا إلى جنب مع إفرازات العرق.

أمراض التمثيل الغذائي

فمثلا لو كان الشخص مصابا بمرض trimethylaminuria الوراثي النادر، الذي يجعل الجسم غير قادر تماما على هضم أطعمة بعينها، فإن هذا يسفر عن تراكم مادة كيميائية، تُفرز رائحة تشبه رائحة القمامة أو السمك المتعفن، وهو ما يجب الانتباه إليه.

الخوف

تبين من فحص عينات روائح تم تجميعها من مجموعة من النساء بعد مشاهدتهن أحد أفلام الرعب أن تلك الروائح كانت في نظر غيرهم روائح مزعجة وأكثر حدة وعدائية.

وما يتعين علينا معرفته في الأخير هو أن الطريقة التي تبدو بها الرائحة المنبعثة منا قد تتوقف على الآخرين الذين يشمون رائحتنا، لاسيما رائحة الرجال، وهو ما أرجعه الباحثون إلى مادة كيميائية تعرف باسم "أندروستينون"، وهي مادة مشتقة من هرمون التستوستيرون الموجود في عَرَق الذكور. كما أُثبِتَ أن رائحة أجسامنا تصير أكثر استساغة في نظر الآخرين مع تقدمنا في السن، حيث تصير أقل حدة مقارنة بباقي الأعمار.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com