البطانيات الثقيلة.. تعالج القلق والألم وتساعد في تهدئة أطفال التوحد
صحة ورشاقة
11 فبراير 2022 10:52

البطانيات الثقيلة.. تعالج القلق والألم وتساعد في تهدئة أطفال التوحد

avatar وسام صالح

البطانيات الثقيلة هي بطانيات مملوءة بخرز زجاجي أو حبيبات بلاستيكية لإضافة الثقل إليها، ما يسمح لها بالضغط على الجسم بهدف معالجة الأرق والقلق وتسهيل النوم، لمختلف الأعمار.

ومؤخرا، تزايد الجدل حول الجدوى الحقيقية لهذه البطانيات، وتفاوتت وجهات النظر، لكن الأبحاث العلمية المتخصصة في هذا المجال تعتبر قليلة. وإليكم ما قالته بعض تلك الدراسات عن هذه البطانيات وما قد تقدمه في تخفيف حالات معينة.

تخفيف القلق وعلاجه

2022-02-new-pillar-hero

تنقل الدراسة عن مراجعة نشرت في المجلة الأمريكية للعلاج المهني، أن البطانيات الثقيلة يمكن أن تساعد في بعض الأحيان في تقليل القلق.

وفي دراسة أجريت مؤخرا لوحظ أن أعراض القلق، مثل النبض السريع، لدى أولئك الذين استخدموا بطانية ثقيلة لمدة 20 دقيقة قد انخفضت مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموها.

وكانت دراسة أخرى أظهرت أن هذه البطانيات خيارا آمنا وفعالا لعلاج الأرق لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية.

كما وجد الباحثون أن استخدام هذه البطانية على الأطفال المصابين بالتوحد لم يساعدهم على النوم بشكل أسرع أو البقاء نائمين لفترة أطول، أو الاستيقاظ مرات أقل أثناء الليل.

ونظرا لأن هذه الدراسة ركزت بشكل خاص على الأطفال المصابين بالتوحد؛ فهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيراتها على نوم الآخرين بشكل أفضل.

تهدئة الأطفال المصابين بالتوحد

2022-02-711

ولطالما استخدمت البطانيات الثقيلة كأداة علاجية لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد بسبب قدرتها على توفير ضغط عميق، لأن الضغط يحاكي تجربة العناق بقوة، مما يساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

وكانت دراسة صغيرة قامت بتقييم حالة 13 طفلا يعانون من التوحد وإعاقات ذهنية أخرى، ووجدت أن العلاج بالضغط العميق عن طريق التدليك والضغط كان مرتبطا بالتحسن فعلا.

دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للعلاج المهني، وجدت أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين كانوا يرتدون سترات ثقيلة يتململون بشكل أقل، ويركزون بشكل أفضل، وكانوا قادرين على البقاء في مقاعدهم لفترة أطول مما كانوا عليه عندما لم يكونوا يرتدون السترة. لكن ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الصلة بين هذه الحالة والبطانيات أو الملابس الثقيلة.

علاج الألم المزمن

2022-02-weightedblankets-2048px-0665

ويشير التقرير إلى أنه من الفوائد المحتملة الأخرى للبطانيات الثقيلة أنها قد تساعد في تخفيف الألم المزمن، ففي إحدى الدراسات أعطي بالغون يعانون من آلام مزمنة بطانيات ثقيلة وأعطي آخرون بطانيات خفيفة.

وأفاد أولئك الذين استخدموا البطانية الثقيلة أنهم شعروا بألم أقل.

ويُخلص إلى أنه لا ضرر من تجربة البطانيات الثقيلة إذا اخترت الوزن المناسب لجسمك، فقط ضعي في اعتبارك أنها ليست علاجا سحريا للقلق أو الأرق أو الألم المزمن أو الحالات الصحية الأخرى، لكن تجربتها تستحق المحاولة.