هل وارد أن تصابي بحساسية من السكر؟
صحة ورشاقة
16 يناير 2022 9:31

هل وارد أن تصابي بحساسية من السكر؟

avatar أشرف محمد

هل سبق لكِ أن شعرت بآلام في المعدة أو بحالة من الخمول بعد تناولك أي شيء سكري؟ وإن سبق لكِ أن تعرضت لذلك، فهل هذا يعني أنك مصابة بحساسية من السكر؟ – رد باحثون على تلك الأسئلة بقولهم إن الشعور بمثل هذه الأشياء يحدث في أغلب الحالات بعد تناول الحلوى، وهو من تبعات تناول السكر، حال تناوله بكميات كبيرة.

ونبه الباحثون في السياق نفسه إلى أن زيادة السكر من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ثم تعرضه للانخفاض والحرق. وبينما تعتبر احتمالات الإصابة بحساسية حقيقية من السكر احتمالات نادرة للغاية، فإن البعض قد يكون لديه حساسية شديدة تجاه الحلويات حتى لو تناولها بكميات صغيرة، وهو ما يجب أن نفطن إليه.

وتابع الباحثون بقولهم ”هناك أناس لا يمكنهم تحمل نسب السكر المرتفعة. ويصاب الناس في الغالب بصداع وأعراض أخرى من ارتفاع نسبة السكر وانخفاض مستوى التفاعل. لكن هذا لا يصنف باعتباره حساسية بالضرورة، وهو ما سنتطرق إليه لاحقا“.

وتحدث الباحثون أيضا عن أهمية التفريق بين السكريات الطبيعية، كتلك التي توجد بالفواكه، الخضراوات وكثير من منتجات الألبان، وبين السكريات المضافة، كتلك التي تضاف إلى بعض المنتجات في مرحلة التصنيع، قائلين إن السبب الرئيس وراء شعورنا بالسكر بعد تناولنا بعض الحلوى أكثر من شعورنا به بعد تناول بعض الفاكهة هو افتقار الحلوى لبعض المغذيات، مثل الألياف، التي تساعد أجسامنا على تفتيت وامتصاص السكر في مجرى الدم، ما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أقل حدة بنسبة السكر في الدم.

لِمَ يشعر بعض الناس بوضعية غريبة بعد تناول السكر؟

youngbeautifulwomaneatingadessert

حين يدخل السكر الجسم، فإنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يدفع البنكرياس إلى إفراز الأنسولين للمساعدة في نقل ذلك السكر من مجرى الدم إلى الخلايا. ويتسبب أيضا إفراز الأنسولين بكمية كبيرة في حدوث انهيار بنسبة السكر في الدم لاحقا، وهو ما قد نشعر به في صورة صداع، غثيان أو اضطراب في الجهاز الهضمي.

ما الفرق بين حساسية السكر وعدم تحمل السكر؟

2022-01-media.zenfs-1

تنطوي أعراض حساسية الطعام على أعراض تتراوح في حدتها من خفيفة إلى خطيرة، وتشمل قشعريرة، ألما أو تقلصات في البطن، إسهالا، عطسا، صعوبة في التنفس وحساسية مفرطة. أما عدم تحمل الطعام فيعني صعوبة هضم أي نوع من هذا الطعام، وهو ما يؤدي في العموم لمشاكل هضمية، ولا تكون الأعراض حادة كما أعراض حساسية الطعام. وتنطوي أعراض عدم تحمل الطعام على غازات معوية، انتفاخات، وجع بالبطن وإسهال. وبالرغم من تشابه الأعراض نوعا ما بين الحالتين، إلا أن الفارق الرئيس هو أن عدم تحمل الطعام لا يكون ناتجا عن خلل في الجهاز المناعي.

كيف تعرفين أنك مصابة بحساسية من السكر؟

2022-01-could-i-be-allergic-to-sugar

رغم أن حساسية السكر نادرة للغاية، وتكاد لا تكون موجودة، لكن يمكن التحقق منها عبر الأجسام المضادة، وحال التأكد من الإصابة بها، يجب العودة للطبيب لتلقي العلاج فورا.

ما أنواع السكر الرئيسة المسؤولة عن عدم تحمل السكر؟

2022-01-Can_You_Be_Allergic_to_Sugar

يصاب الناس عادة بعدم القدرة على تحمل أنواع معينة من السكر وليس كل الأنواع. وأشهر نوع هو عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، ذلك السكر الذي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وهو ما يحدث نتيجة لعدم وجود قدر كاف من إنزيم اللاكتيز، الذي نحتاجه لتفكيك وتفتيت اللاكتوز ثنائي السكاريد إلى جلوكوز وجالاكتوز لعملية الهضم.

ماذا تفعلين لو اعتقدت أن لديك أعراضا مرتبطة بالسكر؟

2022-01-epi_pen_revised-1200x628-facebook-1200x628

رغم ندرة فرص الإصابة بحساسية من السكر، لكنها تبقى احتمالية واردة الحدوث، ولهذا ينصح حال حدوثها بضرورة العودة للطبيب في أسرع وقت ممكن لفحص الحالة ومعالجتها، خاصة وأن الأمور قد تتطور لحساسية مفرطة، إذا لم يتم التعامل معها بسرعة.