هل نومك على وسائد كثيرة يضر بصحتك؟
صحة ورشاقة
21 ديسمبر 2021 11:10

هل نومك على وسائد كثيرة يضر بصحتك؟

avatar أشرف محمد

لا شك أن كثيرين سبق لهم أن استيقظوا في الصباح وهم يشعرون ببعض الألم في الرقبة، وهو الألم الذي ربما تعودوا عليه، وبات أشبه بالروتين اليومي المعتاد في حياتهم.

لكن بطبيعة الحال، نسعى جميعا للتخلص من هذا الألم قدر المستطاع، خاصة وأننا نكون مرهقين بالأساس نتيجة التوترات والمشتتات التي نعيشها في الوقت الحالي بسبب التكنولوجيا الحديثة التي تحاصرنا أغلب الوقت من كل اتجاه، ولا نكون بحاجة لما يزيد من توترنا وتعبنا خلال ساعات الليل، وبالتحديد ما قد تسببه لنا الوسائد أثناء النوم.

2021-12-210330-pillows-sleep-bd-2x1

وما يجب أن تعرفيه هو أن الاستمتاع بالنوم الجيد أمر هام لصحتنا، كما التمارين الرياضية أو الأكل الجيد، وحين لا نحصل على قسط كاف من النوم، تتأثر لدينا الهرمونات التي تنظم الشهية؛ ما يؤدي إلى تزايد استهلاك السعرات الحرارية على مدار اليوم.

كما أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يرتبط ارتباطا وثيقا بخطر الإصابة بالسمنة، كما أن قلة النوم تسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وحين نتحصل على قسط كاف من النوم، فإن وظائف الدماغ تتحسن لدينا بشكل كبير، ومن أبرز تلك الوظائف: الإدراك، التركيز، الإنتاجية والذاكرة. وقد ثبت من خلال الدراسات التي أجريت بهذا الخصوص أن تمتعنا بالنوم لفترات طويلة أمر يرتبط بتحسن الأداء البدني، تحسن المناعة، تحسن معالجة المعلومات العاطفية وقلة الالتهاب.

وقد كشفت دراسة أجريت مؤخرا أن ألم الرقبة من أبرز الآثار الجانبية لقلة النوم أو تردي جودة النوم. واتضح من نتائج تلك الدراسة أن حوالي 25 % من سكان العالم يعانون من ألم الرقبة، وأن التصاميم رديئة الجودة للوسائد ربما تساهم في الشعور بهذا الألم.

كيف تساهم الوسائد في حدوث ألم بالرقبة؟

2021-12-intro-1607541124

كشف باحثون أن افتقار الوسادة لمقومات الدعم الأساسية أو المناسبة يجعلها تؤثر بشكل سلبي على العمود الفقري؛ ما يؤدي للشعور بآلام في الجسم والشعور بصداع. وأضاف الباحثون أنه حين تكون الوسائد عالية جدا، فإن العمود الفقري العنقي يفتقر للمحاذاة، وهو ما يؤدي لحدوث ضغط شديد في الجمجمة، وبالتالي يتولد شعور بعدم الراحة.

ما وضعية النوم المثالية؟

2021-12-the-right-pillow-can-help-you-get-a-good-nights-sleep-1607541124

أفضل وضعية نوم سواء كنت تنامين على جنبك، ظهرك أو بطنك هي الوضعية التي تضمن الحفاظ على محاذاة وراحة العمود الفقري دون زيادة الوزن أو الضغط عليه، لذا ما يجب أن تعرفيه هو أن نومك على وسائد كثيرة أو على وسادة واحدة مسطحة جدا هو أمر قد يضر بجودة نومك وبصحتك بشكل عام، لذا يجب اختيار وسادة مريحة تقدم لك الدعم المناسب بما يتماشى مع حجم جسمك وشكل رقبتك للتمتع بتجربة نوم جيدة.