ما مقشرات جفن العين.. وهل هي آمنة؟

ما مقشرات جفن العين.. وهل هي آمنة؟

  • الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 11:34 2018-10-20 10:50:33

لا شك أن حكة وتورم العينين من الأمور المزعجة التي تشتكي منها النساء نتيجة لتراكم البكتيريا أو بقايا المكياج عند خط الرموش وفي ثنايا الجفون، وهو ما يدفع الكثير ات للاستعانة ببعض منتجات التقشير لمعالجة تلك المشكلة.

لكن العقبة التي تواجه النساء وربما تلزمهن بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر هي أن منطقة الجفن تعتبر منطقة حساسة ورقيقة عن باقي الجلد في الوجه، وهنا يبرز السؤال ”هل يمكن استخدام المقشرات مع تلك المنطقة الحساسة دون الإضرار بها؟“.

ما مقشرات الجفون؟

2021-11-111

مقشرات الجفون هي محاليل تنظيف مطهرة تصنع خصيصا لمنطقة العين. ورغم أنا تسمى ”مقشرات“، لكنها تتسم بتركيبتها اللطيفة غير الكاشطة التي تفيد في إزالة الجلد الميت، البكتيريا وأي بقايا منتجات أو مكياج قد تكون متراكمة على خط الرموش.

وقال الخبراء إن تلك المقشرات هي منظفات تطهر الجفون وتهدئ التهيج، وأن دورها يبرز بشكل أكبر في الأوقات التي تكون فيها الجفون مصابة بالتهاب، كما يمكن لها أن تفيد في تخفيف الأعراض المصاحبة لعث الرموش ومشكلة التهاب الجفن.

ونوه الباحثون بأن التهاب الجفن هو التهاب يطال الجفن وينتج عنه حكة، احمرار، تورم وتكوين قشرة أو رقائق قشرة تشبه قشرة الرأس بالقرب من الرموش. ويمكن لتلك المشكلة أن تحدث في الجفن العلوي والسفلي، لكنها عادة ما تحدث على حافة الجفن حول خط الرموش، وينصح في تلك الحالة بالعودة لأخصائي بصريات من أجل ضمان التعامل مع المشكلة على أسس علمية صحيحة وسليمة.

هل مقشرات الجفون آمنة؟

شدد الخبراء على ضرورة التعامل بحيطة وحذر عند تنظيف وتطهير الجفون، الرموش والمنطقة المحيطة بالعين عموما؛ لأنها منطقة حساسة، موضحين أنه لا يوجد ما يمنع استخدام تلك المقشرات شريطة استخدامها بحذر حتى لا يحدث تهيج بالمنطقة، مع البحث عن نوعية المقشرات التي تحتوي على مكونات لطيفة على البشرة، وكذلك الاهتمام بعمل اختبار لتجربة المنتج قبل وضعه مباشرة على الجفن.

ونبه الخبراء على ضرورة تجنب تلك المقشرات حال كانت الجفون مصابة بحكة، خاصة وأن المنطقة حول العينين أنحف بنسبة 40 % من باقي الجلد على الوجه، لذا من الضروري التعامل بحذر زائد مع تلك المنطقة عند تنظيفها أو عند وضع منتجات.

ومع هذا، فقد عاود خبراء آخرون ليؤكدوا على ضرورة التعامل بحذر شديد مع تلك المقشرات؛ نظرا لحساسية منطقة العين وما حولها، محذرين من المخاطر التي قد تنتج عن سوء استخدام تلك المقشرات. وأوصوا في الوقت نفسه باستخدام بدائل لتلك المقشرات كأي منتج من منتجات استحمام الأطفال حال ملاحظة أي تراكمات لزيوت أو ما شابه بتلك المنطقة.

كما أوضحوا أن الدراسات أظهرت أن شامبوهات الأطفال تتسم هي الأخرى بفعاليتها في التخفيف من أعراض التهاب الجفن وتهيج العين.

كيف يمكن منع تهيج العين؟

2021-11-222

بطبيعة الحال يمكنك تجنب الاستعانة بتلك المقشرات أو غيرها في حال عدم الإصابة بأي مشكلات في العين أو المنطقة المحيطة بها، ولهذا ينصح ببذل كل ما باستطاعتك من أجل منع إصابة منطقة العين بتهيج، وواحدة من أسهل الطرق التي يمكنك اتّباعها في سبيل ذلك هي عمل تصحيح نظيف لمكياج العين حتى لا يحدث تهيج أو التهاب بتلك المنطقة الحساسة وحتى لا تحدث حساسية تجاه منتجات المكياج.

كما أوصى الخبراء باستخدام ظلال العيون التي لا تحتوي على معادن مثل ظلال العيون البراقة، وأوصوا بدلا من ذلك باستخدام منتجات المكياج المعدنية؛ لأنها تكون مضادة للحساسية وخالية من أي عطور. وأوصوا في الوقت نفسه بتغيير منتجات مكياج العيون التي غالبا ما تهدد العيون بتحولها لبيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، ونصحوا بتغيير تلك المنتجات كل 3 أشهر، حتى لا تصاب العيون بالتهابات.

قد يعجبك ايضاً