إليك كل ما تريدين معرفته عن المناديل المطهرة
صحة ورشاقة
20 أكتوبر 2021 17:19

إليك كل ما تريدين معرفته عن المناديل المطهرة

avatar أشرف محمد

ربما لم تكن المناديل المطهرة من أولويات المنتجات التي نستعين بها حتى بداية 2020، حتى بدأت تظهر وتنتشر جائحة كورونا بشكل متسارع في كافة دول العالم، ومن وقتها بدأ يتزايد الاهتمام بتلك المناديل ومعها بدأت تتزايد مبيعاتها بشكل كبير.

وفيما يلي بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن المناديل المطهرة:

فهم ومعرفة أنواع المناديل التي تقومين بشرائها

ما يجب أن تعلميه هو أن المناديل لا تتشابه في الخواص أو المهام التي يفترض أن تقوم بها، خاصة وأنها تكون متشابهة الشكل وتأتي كلها في عبوات بلاستيكية متماثلة، لذا، ينصح بمعرفة الفوارق، ومعرفة الدور الذي يقوم به كل نوع من المناديل.

المناطق التي يكثر لمسها هي أكثر المناطق التي يجب أن تهتمي بتطهيرها

وتلك المناطق مثل مقابض الأبواب، الأجزاء المكشوفة من الثلاجة، أسطح الحمام (وخصوصا المنطقة الموجودة أعلى وحول التواليت)، مناطق الأكل، مفاتيح الإضاءة، الحنفيات، درابزين السلالم، الإلكترونيات المشتركة مثل لوحات مفاتيح الكمبيوتر والأماكن التي تخزن بها أجهزة التحكم عن بعد والأشياء المشتركة الأخرى.

المناديل المطهرة فعالة في المهمة التي يفترض أن تقوم بها

ثبت أنها تقضي بكفاءة عالية على الجراثيم المسببة للأمراض التي تتواجد على الأسطح المختلفة، شأنها في ذلك شأن العديد من منتجات التنظيف المنزلية المختلفة.

ضرورة منح المناديل المطهرة بعض الوقت لكي تقوم بمهمتها

يجب أن تأخذي وقتك في عملية التنظيف بحيث تُبَلَّل الأسطح بصورة ملموسة بعد فركها بالمناديل وبالتالي زيادة وقت الاتصال بينها وبين الأسطح التي تحاولين تنظيفها.

المناديل المطهرة قد تتسبب في تهيج البشرة

رغم أنها تعتبر آمنة في العموم لاسيما عند استخدامها كما ينبغي، إلا أنها قد تهيج الجلد في بعض الأحيان، خاصة لو كانت بها نسب من مواد التبييض أو كلوريد الأمونيوم.

المناديل المطهرة ليست آمنة للأطفال

النصيحة التي دائما ما يؤكد عليها الباحثون هي إبعاد تلك المناديل عن الأطفال حتى لا يصابوا بأي أضرار، مع ضرورة قيام الأبوين بفحص كامل مكونات المناديل قبل شرائها.

ضرورة إبعاد المناديل المطهرة عن الحيوانات الأليفة

يُمنَع وصول الحيوانات الأليفة لتلك المناديل، ولهذا يجب حفظها في مكان بعيد عن متناولها، حتى لا يصلوا إليها ويعبثوا بها أو يسيل لعابها عليها في الأخير، مع العلم أيضا أن أكباد تلك الحيوانات لا تقوى على التعامل مع المواد السامة بشكل جيد.

لا ضرر من استخدام المناديل المطهرة في تنظيف الهاتف المحمول

فلا بأس أبدا من تنظيف الموبايل باستخدام تلك المناديل، خاصة وأن الموبايل عادة ما يحوي كثيرا من الجراثيم التي قد تنتقل إلى الإنسان وتهدد بإصابته بعدة أمراض في الأخير.

لا جدوى من استخدام المناديل في تنظيف مشتريات البقالة

يؤكد الخبراء أن ذلك الأمر غير ضروري لأنه من غير الوارد أن تتسبب تلك المشتريات وغيرها من الأطعمة المعلبة في نشر الجراثيم والبكتيريا من شخص لآخر.

لا داعي لاستخدام المناديل في تنظيف الأقمشة أو الأسطح الخشبية أو الجرانيت

لأنها قد تتسبب بفضل ما بها من كيماويات في تغيير لون تلك الأشياء أو الإضرار بها.

المناديل المطهرة ليست قابلة لإعادة التدوير وليست قابلة للتحلل

وذلك لأنها تُصَنَّع من ألياف صناعية تساعد على إبقائها مبللة وقابلة للاستخدام بعد شرائها.

لا يجب التخلص من تلك المناديل في التواليت

لأن تلك العادة قد تؤثر على نظام الصرف بالمنزل إذ إنها قد تؤدي لانسداد مواسير الصرف.

هناك إمكانية لتصنيع تلك المناديل بالمنزل

يمكنك تجهيزها بالمنزل من مناشف ورقية أو أقمشة مطبخ صغيرة (لو أردت جعلها مناديل قابلة لإعادة الاستخدام)، وعاء تخزين محكم الغلق ونوع مطهر من اختيارك.

لا يمكن إعادة المناديل للعمل مرة أخرى بغمسها في الماء

وذلك لأن تلك النوعية من المناديل تُصَنَّع بمدة صلاحية تصل إلى عام تقريبا. وما يجب أن تعرفيه هو أن إضافة المياه للمناديل لن تعيد لها خصائص التنظيف مرة أخرى.