علامات تدل على مشاكل في نظام المناعة.. احذري منها

صحة ورشاقة

علامات تدل على مشاكل في نظام المناعة.. احذري منها

يمكن أن يكون نظامك المناعي ضعيفًا أو خاملًا أو مفرط النشاط أو يمكن أن يهاجم جسمك عن طريق الخطأ؛ ما قد يتسبب في ظهور أعراض أو ردود فعل تحسسية أو أمراض مزمنة. وبحسب دراسة طبية لـ "جامعة فيلادلفيا" نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي فإن هذه الحالات تشير إلى ضعف نظام المناعة في الجسم. جفاف العيون جفاف العينين هو علامة على مشاكل في الجهاز المناعي وقد يتفاقم لتصبحا حمراوين، وقد تشعرين وكأن لديك حبيبات أو رمال بداخلهما. كما يمكن أن يؤدي الى رؤية ضبابية أو حتى تلف القرنية. الاكتئاب يمكن أن يكون الاكتئاب علامة على مشاكل الجهاز المناعي، ويمكن للجهاز

يمكن أن يكون نظامك المناعي ضعيفًا أو خاملًا أو مفرط النشاط أو يمكن أن يهاجم جسمك عن طريق الخطأ؛ ما قد يتسبب في ظهور أعراض أو ردود فعل تحسسية أو أمراض مزمنة.

وبحسب دراسة طبية لـ "جامعة فيلادلفيا" نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي فإن هذه الحالات تشير إلى ضعف نظام المناعة في الجسم.

جفاف العيون

img

جفاف العينين هو علامة على مشاكل في الجهاز المناعي وقد يتفاقم لتصبحا حمراوين، وقد تشعرين وكأن لديك حبيبات أو رمال بداخلهما. كما يمكن أن يؤدي الى رؤية ضبابية أو حتى تلف القرنية.

الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب علامة على مشاكل الجهاز المناعي، ويمكن للجهاز المناعي الضعيف إرسال خلايا التهابية تسمى السيتوكينات إلى دماغك؛ ما يؤدي الى خفض مستويات المواد الكيميائية لديك مثل السيروتونين التي تحسن المزاج. وتشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تعزز السيروتونين وتقلل الالتهاب وتساعد في تخفيف الاكتئاب.

الطفح الجلدي

img

الطفح الجلدي الناتج عن الإكزيما هو رد فعل تحسسي يعني أن جهاز المناعة لديك مفرط النشاط. وكثير من المشاكل الجلدية بما فيها الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي مرتبطة بجهاز المناعة الخاطئ الذي يهاجم خلايا بشرتك ويسبب الالتهابات.

مشاكل في المعدة أو الأمعاء

قد تكون أعراض المعدة والأمعاء علامات على وجود مشكلة في الجهاز المناعي. يعتبر الإسهال وآلام البطن والانتفاخ وفقدان الوزن من أعراض مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو الاضطرابات الهضمية - وهي حالات يقودها جهاز المناعة.

برودة اليدين والقدمين

img

هل تتحول يديك وقدميك إلى اللون الأبيض أو الأزرق في البرد؟ في متلازمة "رينود" ، قد يتباطأ تدفق الدم إلى اليدين والقدمين في درجات الحرارة الباردة؛ ما يتسبب في إحساس الجلد بالبرودة وتغير الألوان، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية. قد تعني برودة اليدين والقدمين أن الغدة الدرقية لديك غير نشطة او خاملة بسبب مشكلة نظام المناعة لديك.

تساقط الشعر

يمكن لجهازك المناعي مهاجمة شعرك من الجذور وإتلافه؛ ما يتسبب بداء الثعلبة أو تساقط الشعر المستمر. قد يتساقط الشعر في بقع صغيرة على رأسك أو في أي مكان على جسمك. ويمكن أن تتسبب مشاكل الجهاز المناعي الأخرى مثل الصدفية اللويحية على فروة رأسك في تساقط الشعر بشكل بقع منفصلة.

حساسية الشمس

img

يمكن لمشاكل الجهاز المناعي أن تجعلك شديدة الحساسية لأشعة الشمس. إذا كنت مصابة بمرض الذئبة، فقد يحترق جلدك بسهولة حتى من التعرض لأشعة الشمس لفترة وجيزة. لذلك ارتدي دائمًا القبعات والنظارات الشمسية والغطاء الواقي من الشمس لحماية نفسك.

ألم المفاصل

قد تكون المفاصل المؤلمة والمتورمة والمتصلبة فجأة من أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي. وفي التهاب المفاصل الروماتزمي، يؤدي ضعف جهازك المناعي إلى التهاب الأنسجة المبطنة للمفاصل؛ ما يسبب آلام المفاصل الشديدة.

بطء التئام الجروح

img

إذا كان جهازك المناعي بطيئًا، فقد تكون الجروح الطفيفة مثل الجروح أو الحرق أو الخدش بطيئة في الشفاء. وعادة ما يتفاعل نظام المناعة الصحي بسرعة مع الجرح ويرسل العناصر الغذائية لتعزيز الشفاء. ولذلك إذا استغرقت جروحك وقتًا طويلًا لتتحسن، فقد يكون جهازك المناعي غير نشط.

استتمرار المرض

يمكن أن تكون العدوى المتكررة مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أيضًا علامات على ضعف الجهاز المناعي. إذا كنت تصابين بأربعة أو أكثر من حالات التهابات الأذن سنويا أو التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، أو الالتهاب الرئوي مرتين في عام واحد، أو كنت بحاجة إلى مضادات حيوية مرتين سنويًا أو أكثر، فقد تكونين مصابة بنقص المناعة.

التعب

img

عادة ما تشعرين بالتعب بعد الكثير من النشاط، ولكن إذا ظللت تشعرين بالإرهاق حتى عندما تنامين، فقد يكون لديك جهاز مناعي بطيئ. وهذا النوع من التعب هو عندما تكونين مرهقة جدًا لدرجة أنك لا تستطيعين المشي في أرجاء الغرفة. وقد يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى حدوث التهاب يسبب هذا التعب الشديد.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً