عادات يومية تضر بصحة الكلى.. تجنبيها قبل فوات الأوان

صحة ورشاقة

عادات يومية تضر بصحة الكلى.. تجنبيها قبل فوات الأوان

من الصعب ملاحظة الضرر الذي يلحق بالكلى طالما هي تعمل، وعندما نكتشف أن هناك خطأ ما قد يكون الأوان قد فات، فالكلى تعمل بجهد كبير؛ إذ تمتص المعادن والمواد الغذائية، وتعمل كمرشح للسموم في الدم. لتحافظي على صحة الكليتين إليك قائمة قدمها خبراء موقع " بابا ميل" بما عليك تجنبه.. تناول المشروبات الغازية تناول المشروبات الغازية يوميا قد يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى. فقد تبين أن من يشربون كميات كبيرة من هذه المشروبات لديهم بروتين في بولهم، وهي واحدة من أولى علامات تلف الكلى. نقص فيتامين B6 تبين أن نقص فيتامين B6  يزيد من خطر تكون حصوات الكلى،

من الصعب ملاحظة الضرر الذي يلحق بالكلى طالما هي تعمل، وعندما نكتشف أن هناك خطأ ما قد يكون الأوان قد فات، فالكلى تعمل بجهد كبير؛ إذ تمتص المعادن والمواد الغذائية، وتعمل كمرشح للسموم في الدم.

لتحافظي على صحة الكليتين إليك قائمة قدمها خبراء موقع " بابا ميل" بما عليك تجنبه..

تناول المشروبات الغازية

img

تناول المشروبات الغازية يوميا قد يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى. فقد تبين أن من يشربون كميات كبيرة من هذه المشروبات لديهم بروتين في بولهم، وهي واحدة من أولى علامات تلف الكلى.

نقص فيتامين B6

تبين أن نقص فيتامين B6  يزيد من خطر تكون حصوات الكلى، وأفضل مصادر هذا الفيتامين هي الأسماك وكبد البقر والبطاطس والحمص والفواكه غير الحمضية.

عدم ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تحمي الكليتين، وخصوصًا لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، وتقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

التدخين

يرتبط التدخين بتصلب الشرايين؛ ما يؤثر على تدفق الدم إلى الكلى، كما أن التدخين يؤدي لمضاعفة عدد الخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية، وهذه علامة على تلف الشرايين.

نقص المغنيسيوم

عند نقص المغنيسيوم تزداد نسبة الكالسيوم في الدم؛ ما يساعد على تشكل حصوات الكلى. عليك بتناول الخضراوات الورقية والبذور والمكسرات والفاصوليا والأفوكادو.

عدم شرب ما يكفي من الماء

img

شرب الماء من أهم الأشياء للكلى حتى لا تتراكم السموم في الجسم. ويوصي الأطباء بشرب كمية كافية من الماء كل يوم.

عدم إفراغ المثانة بسرعة كافية

عند الشعور بالحاجة للتبول يجب القيام بذلك بسرعة. التأخر في التبول يؤدي إلى زيادة الضغط على كليتيك؛ ما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي أو سلس البول.

النوم المضطرب

أنسجة الكلى تتجدد في الليل أثناء النوم، لذلك عندما لا نستطيع النوم بشكل جيد، تعاني الكلى من أضرار مباشرة.

تناول الملح

تناول الملح بكثرة يرفع ضغط الدم ويضع الكثير من العبء على الكليتين، لذا يجب عدم تناول أكثر من 5.8 جرام من الملح يوميا.

الإكثار من الكافيين

الكافيين موجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية، والكثير منه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى.

تناول الكثير من البروتين

img

عند هضم البروتين، ينتج الجسم الأمونيا، وهي مادة سامة تبذل الكلى جهدا كبير لتحييدها، وكلما زاد استهلاكنا للبروتين، زادت صعوبة عمل الكلى.

إساءة استخدام الأدوية

يجب التفكير قبل تناول الأدوية، وخاصة مسكنات الألم. جميع الأدوية لها آثار جانبية، وكثير منها يسبب تلف الكلى أو الكبد.

عدم تناول بعض الأدوية

من الضروري تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني. فعدم تناولها يجعل من شبه المؤكد أن تعاني من تلف الكلى، كما يجب عدم تجاهل نزلات البرد والأنفلونزا؛ إذ إن عدم أخذ الراحة الكافية قد ينتهي بمرض الكلى.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً