رائحة الجسد الكريهة.. هل تدل على مشاكل صحية؟
صحة ورشاقة
23 يونيو 2021 9:41

رائحة الجسد الكريهة.. هل تدل على مشاكل صحية؟

avatar نديم كعوش

عادة ما تتسبب رائحة الجسد بمواقف محرجة لصاحبها، ويمكن أن تدلّ على وجود مشاكل صحية سواء خارج او داخل الجسم؛ ما يستدعي معرفتها وعلاجها، وبحسب دراسة طبية أمريكية فإن تلك الرائحة قد تكون نتيجة وسخ القدمين أو رائحة الفم الكريهة أو الأذن أو المهبل أو حتى سرة البطن.

سرة البطن

تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 70 نوعًا من البكتيريا في السرة. وقد يكون الصابون والماء هو كل ما تحتاجينه، لكن الرائحة يمكن أن تكون أيضًا علامة على الإصابة.

وعلى سبيل المثال، قد يؤدي ثقب السرة إلى انبعاث رائحة كريهة. وإذا كنت مصابًة بداء السكري، فمن السهل الإصابة بالعدوى. إذا قمت بقطع أو كشط زر بطنك بطريقة أو بأخرى، فقد يصاب بالعدوى ما يسبب إفرازات كريهة الرائحة.

شمع الأذن

شمع الأذن طبيعي ولكن إذا بدأت الرائحة في الظهور أو رأيت إفرازات، فقد تكون علامة على وجود عدوى أو شيء عالق في أذنك.

رائحة الفم الكريهة

الاستيقاظ مع رائحة الفم الكريهة أمر طبيعي؛ لأن جسمك يخرج كمية أقل من اللعاب أو البصاق عندما تكونين نائمة. ويساعد اللعاب في التخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، لذلك قد تكون رائحة النفس كريهة أيضًا عند الشعور بالجوع أو الجفاف؛ فعدم شرب كمية كافية من الماء يبطئ العملية، كما أن الأطعمة مثل الثوم والبصل يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

مشاكل صحية

يمكن أن تكون التغييرات في أنفاسك من أعراض العديد من الحالات الصحية. وتشمل هذه التهابات الجيوب الأنفية وأمراض اللثة والارتجاع الحمضي. وتهاجم متلازمة سجوجرن، أحد أمراض المناعة الذاتية، الغدد التي تصنع الدموع واللعاب.

وتعتمد الرائحة أيضًا على المشكلة الطبية؛ اذ على سبيل المثال، قد تنبعث من أمراض اللثة رائحة معدنية، في حين أن مرض السكري يمكن أن يجعل رائحة أنفاسك فاكهية.

البراز

البراز ذو رائحة كريهة بشكل طبيعي بسبب البكتيريا والمركبات، ولكن إذا كانت رائحته أسوأ من المعتاد وتأتي مع أعراض أخرى مثل الإسهال أو تقلصات البطن أو الغثيان، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى. ويمكن أن تؤدي بعض البكتيريا والفيروسات والطفيليات إلى الإصابة بحشرات المعدة.

الإبط

يمكن أن تؤدي التمارين والعصبية والسخونة الشديدة إلى التعرق. والعرق في حد ذاته ليس له رائحة، ولكن عندما يختلط مع البكتيريا على جلدك فستنتج عنه رائحة كريهة. وعادةً ما يعمل مضاد التعرق، الذي يتحكم في التعرق، على حل المشكلة وكذلك مزيل العرق الذي يساعد على التخلص من الرائحة.

التبول

البول الذي يتكون في الغالب من الماء قليل الرائحة أو لا رائحة له. ولكن إذا كنت تشمين رائحة الأمونيا في كثير من الأحيان، فهذه علامة على أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

ويمكن لبعض الأطعمة، مثل الهليون، وبعض المكملات الغذائية أن تغير رائحة بولك، لذا يجب أن تكون إضافة الماء والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين كافية لإعادتك إلى المسار الصحيح.

بول كريه الرائحة: متى يجب القلق

قد تحتاجين إلى الاتصال بالطبيب إذا ظهرت رائحة غريبة اذ يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية والتهاب المثانة والسكري من النوع 2 غير المنضبط إلى ظهور روائح غير عادية. وكذلك الحال بالنسبة لاضطرابات التمثيل الغذائي  والحماض الكيتوني السكري (أحد مضاعفات مرض السكري)، وناسور الجهاز الهضمي والمثانة.

رائحة القدم

الكثير من التعرق وارتداء الأحذية ذاتها كل يوم يمكن أن يؤدي إلى رائحة القدمين. ويمكن أن يساعد غسلها بصابون مضاد للبكتيريا وتجفيفها بالكامل. يمكنك أيضًا رش البودرة أو استخدام مضاد التعرق على قدميك او نقع القدم بالخل أو أملاح إبسوم أيضًا. ومن المهم أيضًا أن تمنحي حذاءك فرصة للجفاف أو رشيه بمطهر يقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة.

رائحة المهبل

المهبل له رائحة فريدة من نوعها. وقد يؤدي ممارسة الجنس أو الدورة الشهرية أو التعرق إلى تغييرها لفترة وجيزة. كما أن عدم التنظيف جيدًا أو ترك السدادة القطنية لفترة طويلة يؤدي إلى ظهور الروائح.

وقد تكون الرائحة الكريهة التي لا تزول علامة على وجود عدوى أو حالة أخرى – خاصةً إذا كانت مصحوبة بحكة أو حرقان أو إفرازات. ويعتبر التهاب المهبل الجرثومي، الناجم عن كثرة البكتيريا الطبيعية السبب الأكثر شيوعًا.

كما تسبب العدوى المنقولة جنسيا الرائحة في حين أن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى، مثل الكلاميديا والسيلان، ليس لها روائح عادة. وعلى الرغم من أن سرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل أقل شيوعًا، إلا أنه يمكن أيضًا أن يغيّر رائحة المهبل.