هذه العلامات تعني أن جسمك يشيخ بسرعة

صحة ورشاقة

هذه العلامات تعني أن جسمك يشيخ بسرعة

مع تقدمك بالعمر يبدأ جسمك يضعف، لكن هناك علامات تشير إلى أن جسدك يشيخ بسرعة أكبر مما ينبغي، مثل المشي البطيء، والقبضة الضعيفة، وعدم انتظام الدورية الشهرية. وبحسب موقع ويب ميد الطبي الأمريكي، هناك بعض العلامات التي تشير إلى تلك الحالة، والتي تستدعي زيارة الطبيب، وهي تشمل: البطء في المشي إذا تباطأت وتيرة مشيتك وأنت في الأربعينيات من العمر، فقد يكون ذلك علامة على تقدمك في السن بشكل أسرع مما هو معتاد. ويعتبر المشي من أسهل التمارين وأفضلها، التي يمكنك القيام بها. ولبدء برنامج المشي، ابدئي بخمس دقائق يوميًا، واستمري في الزيادة حتى 30 دقيقة. حاولي الوصول إلى 100 خطوة

مع تقدمك بالعمر يبدأ جسمك يضعف، لكن هناك علامات تشير إلى أن جسدك يشيخ بسرعة أكبر مما ينبغي، مثل المشي البطيء، والقبضة الضعيفة، وعدم انتظام الدورية الشهرية.

وبحسب موقع ويب ميد الطبي الأمريكي، هناك بعض العلامات التي تشير إلى تلك الحالة، والتي تستدعي زيارة الطبيب، وهي تشمل:

البطء في المشي

img

إذا تباطأت وتيرة مشيتك وأنت في الأربعينيات من العمر، فقد يكون ذلك علامة على تقدمك في السن بشكل أسرع مما هو معتاد. ويعتبر المشي من أسهل التمارين وأفضلها، التي يمكنك القيام بها. ولبدء برنامج المشي، ابدئي بخمس دقائق يوميًا، واستمري في الزيادة حتى 30 دقيقة. حاولي الوصول إلى 100 خطوة في الدقيقة، ومن أجل تسهيل الأمر، ارتدي أحذية مشي داعمة، وحاولي المشي مع صديق.

البقع الشمسية

غالبًا ما تظهر بقع الشمس البنية على وجهك ويديك وذراعيك. إنها شائعة، خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. معظمها غير ضار وسببها التعرض للشمس بكثرة. لكن عليك مراجعة الطبيب إذا كانت تلك البقع سوداء أو يتغير شكلها أو تنزف أو لها حواف خشنة. ويمكن منعها بوضع واق من الشمس، وتجنب التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا.

مشاكل الذاكرة

تترافق التغييرات الطفيفة في الذاكرة مع التقدم في العمر، ويمكن أن تبدأ في سن الأربعين. وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتذكر الأسماء أو الحقائق أو تذكر سبب صعودك إلى الطابق العلوي. لكن معظم حالات مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى، لا تحدث إلا بعد سن 65. والخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. وللمساعدة في الحفاظ على عقلك وذاكرته:

• تناولي طعامًا صحيًا.

• ابقي نشيطة اجتماعيًا.

•مارسي الرياضة.

آلام المفاصل

img

لا يصاب الجميع بتيبس في المفاصل عندما يكبرون. لكن فرص إصابتك بالتهاب المفاصل ترتفع مع تقدمك في العمر. وتظهر الأعراض عند الرجال بعد سن 45، والنساء بعد سن 55. لا يوجد علاج، ولكن يمكنك إبطاء تقدمه، وقد تساعدك ممارسة الرياضة لمدة ساعة في الأسبوع، وبخاصة تمارين المرونة القوة والتمارين الهوائية.

جفاف الجلد

تقلل بشرتك من الزيت كلما تقدمت في العمر، ويمكن أن يصبح جلدك جافًا وباهتًا، خاصة إذا كان عمرك يزيد على 40 عامًا. ولكن يمكن -أيضًا- أن يكون سبب الجفاف بسبب أشياء تفعليها أو لا تفعليها. ويمكن منع الجفاف بهذه الطرق:

• خذي حمامات قصيرة أو الاستحمام، باستخدام الماء الدافئ وليس الساخن.

• نظفي بشرتك بلطف ورطبيها جيدًا.

• اشربي الكثير من السوائل.

• لا تقضي الكثير من الوقت في الهواء الجاف.

إذا كانت بشرتك لا تزال جافة جدًا ومثيرة للحكة، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية، لتفادي المشكلات الطبية.

إصابة بالكدمات بسهولة

يصبح هذا أكثر شيوعًا بمجرد تجاوزك الستين من العمر، إذ إن جلدك يصبح أرق ويفقد الدهون مع تقدمك في السن، فيما تصبح الأوعية الدموية -أيضًا- أكثر هشاشة. وحتى بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الكدمات. ومعظم الكدمات غير ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها. راجعي طبيبك إذا:

• غالبًا ما يكون لديك الكثير من الكدمات الكبيرة، خاصة على صدرك أو ظهرك أو وجهك.

• بدأت تظهر كدمات بعد بدء تناول دواء جديد.

مشاكل صعود السلالم

img

من الطبيعي أن تواجهي أحيانًا مشكلة في الخطوات. ولكن إذا حدث ذلك كثيرًا مع تقدمك في السن، فقد يعني ذلك أنك ستواجهين صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية الأخرى، وربما لأنك لا تمارسين الرياضة بانتظام. وإذا كان الأمر كذلك، فاستشيري طبيبك، ثم أضيفي ببطء صعود السلم إلى روتينك.

ترهّل الخصر

تميل دهون الجسم إلى التحول إلى بطنك كلما تقدمت في العمر، وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء بعد انقطاع الطمث. وبغض النظر عن عمرك، يمكن أن يصاحب سمنة الخصر مشاكل صحية، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2. وتزداد المخاطر عندما يكون خصرك أكثر من 35 بوصة، إذا كنت امرأة، أو أكثر من 40 إذا كنت رجلًا. وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الخصر.

ضعف اليد

قد تجدين أن يديك تضطر إلى العمل بجهد أكبر عند فتح البرطمان، أو أن قبضتك على عجلة القيادة ليست ثابتة. عادة ما تبدأ قوة قبضتك في الانخفاض في الخمسينيات من العمر. لكن يمكنك الحفاظ على قوة يديك، من خلال اللعب بأوانٍ فخارية أو كرة الإجهاد أو عصر الماء من المنشفة. وإذا فقدت قوة قبضتك مبكرًا أو فجأة، فقد يكون ذلك علامة على التهاب المفاصل، أو تلف الأعصاب، أو مشكلة صحية أخرى.

ضعف الرؤية

img

بعد بلوغك الأربعينيات من العمر، من المحتمل أن تواجهي مشكلة في رؤية الأشياء عن قرب، مثل قراءة قائمة الطعام، وهو ما يسمى بصر الشيخوخة. وفي بعض الأحيان، تؤدي الشيخوخة إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل الجلوكوما، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، ولتقليل المخاطر الخاصة بك:

• ارتدي النظارات الشمسية التي تحمي من أشعة UVA و UVB.

• كفي عن التدخين.

• تناولي طعام صحي.

• مارسي الرياضة.

• راجعي طبيب العيون، لإجراء فحوصات سنوية.

دورة شهرية غير منتظمة

عادة ما تصبح دورتك الشهرية أقل انتظامًا في أواخر الثلاثينيات، أو أوائل الأربعينيات من العمر. هذا هو انقطاع الطمث؛ أي الوقت الذي يسبق سن اليأس. وفي هذه الفترة ينتج جسمك كمية أقل من الإستروجين، وهذا يعني أن دورتك الشهرية قد تكون أخف وأقصر، أو تأتي في كثير من الأحيان. استشيري طبيبك إذا أصبحت فتراتك فجأة مختلفة جدًا أو مؤلمة، خاصة في الثلاثينيات من العمر، لأن ذلك أن يكون علامة على سن اليأس المبكر.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً