هذه الندب قد تعني الإصابة بسرطان الجلد
هذه الندب قد تعني الإصابة بسرطان الجلدهذه الندب قد تعني الإصابة بسرطان الجلد

هذه الندب قد تعني الإصابة بسرطان الجلد

قد يتطور السرطان على الجلد المعرض للشمس، وخاصة على الوجه والرأس والرقبة وهي حالة تصيب الكثير من الأشخاص في العالم.

ويعتبر سرطان الخلايا القاعدية الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد، وينشأ عن نمو غير طبيعي وغير متحكم فيه في قاع البشرة.

وبحلول الوقت الذي يصل فيه السرطان إلى سطح الجلد، يكون مَرْئِيًّا ويتخذ عدة أشكال تشمل الندوب والبقع بحسب مؤسسة ماكميلان لدعم السرطان في لندن.

وقالت في دراسة نشرتها السبت: إن ظهور كتلة صلبة حمراء قد تبدو غارقة في المنتصف يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد.

وأضافت: يجب الانتباه أيضا إلى كتلة لؤلئية بنية أو سوداء إذا كان لديك بشرة داكنة.. وأي علامات ناعمة ولؤلئية بيضاء تتطلب المزيد من الفحوصات الطبية.

ولفتت الدراسة إلى أنه من الممكن أن يظهر سرطان الخلايا القاعدية على شكل بقعة حمراء مسطحة قشرية أو شمعية مشيرة إلى أنه من المستحسن أيضًا الانتباه إلى الندبة الباهتة غير القابلة للشفاء أو أي علامة على الجلد تبدأ في الشفاء ولكنها لا تلتئم تمامًا.

وقالت: يمكن أن تكون أي قرحة غير مؤلمة أو منطقة من الجلد تصاب بالحكة والنزيف علامة تحذيرية لسرطان الجلد.. وإذا لاحظت أي شيء غير عادي على جلدك لا يختفي بعد أربعة أسابيع عليك المسارعة لزيارة الطبيب.

وبالنسبة لسرطان الثدي أكدت الدراسة بان معظم هذه الحالات تعتبر قابلة للشفاء وتسبب ضررًا ضئيلًا عند اكتشافها وعلاجها مبكرًا مشددة على ضرورة الانتباه لهذه الإصابات:

•القروح المفتوحة

• بقع حمراء

• النتوآت الوردية

• نتوآت لامعة

وقالت الدراسة: يمكن أن يبدو سرطان الجلد أيضًا على شكل ندبات أو زوائد ذات حواف مرتفعة قليلا وملفوفة وأو فجوات.. ومن المهم جِدًّا ملاحظة أن ليس كل حالات سرطان الجلد لها المظهر نفسه.

وأضافت: رغم أنه من النادر أن تنتشر الخلايا السرطانية الخفية خارج موقع الورم الأصلي إلا أنها يمكن أن تصبح مشوهة وخطيرة.. وفي حال استمرار نموه فإن سرطان الجلد يمكن أن يغطي أجزاء واسعة ويدمر الجلد والأنسجة والعظام.

العلاجات


يمكن علاج معظم حالات سرطان الثدي الصغيرة أو المبكرة في غضون يوم واحد داخل المستشفى، وهو ما لا يتطلب الإقامة طوال الليل.

وتشمل الخيارات جميع أنواع الجراحة، من الجراحة الكهربائية إلى الجراحة بالليزر.

وعادة ما يتم استخدام مخدر موضعي، حيث يشعر المريض بألم ضئيل بعده تلتئم معظم الجروح بشكل طبيعي، وتترك ندبات قليلة على الجسم.

الوقاية


التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو السرير الشمسي في المنزل والأماكن المغلقة الأخرى هو السبب الرئيس لسرطان الجلد.

ولهذا السبب من المهم عدم استخدام أسرّة الشمس، وارتداء واقي الشمس يَوْمِيًّا.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com