ما فوائد "مغطس" صودا الخبز؟.. وهل ه...

صحة ورشاقة

ما فوائد "مغطس" صودا الخبز؟.. وهل هو آمن؟

يعد مغطس صودا الخبز طريقة رخيصة، آمنة وفعالة في أغلب الأحيان للعناية بالبشرة وعلاج المشاكل الصحية. ويختلف هذا المغطس عن حمامات الملح الإنجليزي، ويشيع استخدامه أكثر في علاج مشاكل البشرة، في حين تعنى حمامات الملح الإنجليزي بعلاج مشكلات مثل صحة الدورة الدموية، ضغط الدم ووظائف الأعصاب. طريقة استخدام مغطس صودا الخبز في تعزيز الصحة يمكنك دائما شرب قدر كاف من المياه قبل نزول مغطس صودا الخبز، ويمكنك خلق أجواء تبعث على الاسترخاء باستخدام الشموع، الأضواء الخافتة والموسيقى الهادئة للمساعدة على الاسترخاء أثناء الاستحمام. ويمكنك تجفيف البشرة قبلها باستخدام فرشاة جافة، ومن أجل تجهيز المغطس جيدا، يمكنك القيام بالخطوات الآتية: -

يعد مغطس صودا الخبز طريقة رخيصة، آمنة وفعالة في أغلب الأحيان للعناية بالبشرة وعلاج المشاكل الصحية. ويختلف هذا المغطس عن حمامات الملح الإنجليزي، ويشيع استخدامه أكثر في علاج مشاكل البشرة، في حين تعنى حمامات الملح الإنجليزي بعلاج مشكلات مثل صحة الدورة الدموية، ضغط الدم ووظائف الأعصاب.

طريقة استخدام مغطس صودا الخبز في تعزيز الصحة

يمكنك دائما شرب قدر كاف من المياه قبل نزول مغطس صودا الخبز، ويمكنك خلق أجواء تبعث على الاسترخاء باستخدام الشموع، الأضواء الخافتة والموسيقى الهادئة للمساعدة على الاسترخاء أثناء الاستحمام. ويمكنك تجفيف البشرة قبلها باستخدام فرشاة جافة، ومن أجل تجهيز المغطس جيدا، يمكنك القيام بالخطوات الآتية:

- إضافة كمية تتراوح من ملعقتين كبيرتين إلى كوبين من صودا الخبز للحمام. ولك أن تعلمي أن الكمية المستخدمة من تلك الصودا تعتمد على المشكلة التي تودين معالجتها.

- التأكد من إذابة صودا الخبز جيدا.

- البقاء في حوض المغطس مدة تتراوح من 10 دقائق إلى 40 دقيقة.

img

ويوصى بضرورة شطف الجسم بماء عذب بعد الخروج من المغطس؛ إذ يساعدك ذلك على التخلص من السموم وأية آثار متبقية، ويمكنك استخدام منشفة أو لوفة لتقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة. ويتعين عليك أن تتأكدي من أن المياه دافئة بشكل مريح، وأنها ليست شديدة السخونة، حتى لا تصابي بحرقان، إغماء أو دوار، فضلا عن أن المياه الساخنة قد تجرد البشرة من الرطوبة، وهو ما يجب الحذر منه.

وينصح أيضا بعد الخروج من المغطس بعمل ما يأتي:

- تجفيف الجسم بمنشفة

- ترطيب الجسم

- شرب الماء

ما المشكلات التي يمكن أن يساعد مغطس صودا الخبز على علاجها؟

- يساعد في تخيف التوتر والألم

- يعزز التعرق

- ينشط الدورة الدموية

- يُعَجِّل الشفاء

هل هناك فوائد أخرى من وراء إضافة صودا الخبز إلى حمامك؟

نعم، هناك فوائد إضافية، وأغلبها مرتبط بصحة البشرة، ومن أبرزها ما يأتي:

- عدوى الخميرة؛ إذ يمكن لمغطس صودا الخبز أن يخفف من أعراض تلك المشكلة، ومنها: الحكة، الحرقان والتورم.

- الطفح الجلدي الذي يتعرض له الأطفال بسبب الحفاضات؛ إذ يمكن التخفيف من تلك المشكلة بوضع المنطقة المصابة لدى الطفل في هذا المغطس 3 مرات يوميا.

- الأكزيما؛ إذ يمكن لهذا المغطس أن يساعد في تخفيف وشفاء حالات الإصابة بالأكزيما. ويمكن لإضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى حمامك أن تساعد في تخفيف الحكة.

- طفح اللبلاب السام والبلوط السام؛ إذ ثبت أن مغطس صودا الخبز يساعد على الحد من تفاقم إصابتك والآخرين بهذا الطفح، كما يجدر بك أخذ هذا المغطس في أقرب وقت ممكن بعد تعرضك لهذا الطفح.

- الصدفية؛ إذ سبق أن أوصى بحث أجري عام 2005 بإمكانية الاعتماد على مغطس صودا الخبز في علاج الصدفية.

- سموم الجسم؛ إذ ثبت أن مغطس صودا الخبز يتسم بخواصه المرتبطة بالتطهير وإزالة السموم، وهو ما يفيد في تنقية الجسم وتعزيز المناعة.

- جدري الماء؛ إذ يمكن استخدام مغطس صودا الخبز 3 مرات يوميا لتخفيف الحكة التي تنتج عن جدري الماء.

- التهابات المسالك البولية، فقد يساعد مغطس صودا الخبز على إبطال مفعول الحمض الذي يوجد في البول، إزالة الجراثيم، المساعدة على الشفاء وتخفيف الألم أثناء التبول.

- التهاب دهليز الفرج، فقد يساعد مغطس صودا الخبز على تهدئة حكة وحرقان الفرج.

- الإمساك؛ إذ يمكن لمغطس صودا الخبز أن يساعد على تسكين آلام المستقيم الناتجة عن الإمساك ويمكن أن يساعد على إرخاء العضلة العاصرة الشرجية وتحريك الأمعاء.

هل مغطس صودا الخبز آمن؟

img

المغطس آمن عموما لمعظم الناس، لكن لا يوصى به في الحالات الآتية:

- إن كنتِ حاملا أو مرضعة

- إن كان ضغط دمك مرتفعا

- إن كنتِ مصابة بالسكري

- إن كنت تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية

- إن كانت لديك جروح مفتوحة أو التهابات خطيرة

- إن كنت عرضة للإغماء


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً