الصحة العالمية تكشف مصدر فيروس كورو...

صحة ورشاقة

الصحة العالمية تكشف مصدر فيروس كورونا

توصلت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس "كورونا" ربما وصل إلى الناس من خلال حيوان، وأنه من المحتمل أن يكون قد بدأ في الانتشار قبل شهر أو شهرين من ظهوره في كانون الأول (ديسمبر) عام 2019. وفي تقرير سيصدر الثلاثاء ونشرت مسودته شبكة "سي ان ان" الأمريكية مسبقًا؛ خلص فيه الفريق الدولي المشترك للمنظمة إلى أن المصدر الأقل احتمالا هو تسرب الفيروس من المختبر الصيني في مدينة "ووهان" التي ظهر فيها للمرة الأولى. وأشارت "سي ان ان" إلى أن التقرير قدم 4 مصادر محتملة للفيروس والسيناريو الأكثر ترجيحًا هو عبر مضيف حيواني وسيط، ربما حيوان بري تم أسره وتربيته في

توصلت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس "كورونا" ربما وصل إلى الناس من خلال حيوان، وأنه من المحتمل أن يكون قد بدأ في الانتشار قبل شهر أو شهرين من ظهوره في كانون الأول (ديسمبر) عام 2019.

وفي تقرير سيصدر الثلاثاء ونشرت مسودته شبكة "سي ان ان" الأمريكية مسبقًا؛ خلص فيه الفريق الدولي المشترك للمنظمة إلى أن المصدر الأقل احتمالا هو تسرب الفيروس من المختبر الصيني في مدينة "ووهان" التي ظهر فيها للمرة الأولى.

img

وأشارت "سي ان ان" إلى أن التقرير قدم 4 مصادر محتملة للفيروس والسيناريو الأكثر ترجيحًا هو عبر مضيف حيواني وسيط، ربما حيوان بري تم أسره وتربيته في مزرعة.

لكن التحقيق لم يعثر على الحيوان الآخر الذي أصيب بالعدوى من الخفاش - الذي يُعتبر المصدر الأصلي الأكثر احتمالًا للفيروس - ومن ثم ربما يكون قد نقله إلى الإنسان.

وقال البيان إن "المضيف الوسيط المحتمل لفيروس كوفيد-19 لا يزال مجهولا"، مضيفًا أن الاحتمال الثاني هو الانتقال المباشر من أحد الحيوانات المعروف أنها تحمل فيروسًا مشابهًا مثل الخفافيش أو آكل النمل.

وتوصل التقرير أن الانتقال من الأطعمة المجمدة أو المبردة أمر محتمل ولكن غير مرجح وأن الأقل احتمالا هو إطلاق الفيروس من المختبر.

img

وأوضح التقرير أنه "لا يوجد سجل للفيروسات وثيقة الصلة بـ SARS-CoV-2 في أي مختبر قبل كانون الأول عام 2019 أو الجينومات التي يمكن أن توفر مجتمعة جينوم SARS-CoV-2"، مشيرا إلى أنه "تم اعتبار الأصل المختبري للوباء أمرًا مستبعدًا للغاية."

ورأى التقرير أن الأطعمة المجمدة ليست أيضًا مصدرًا محتملًا قائلا:"لا يوجد دليل قاطع على انتقال فيروس كوفيد-19 عن طريق الغذاء، كما أن احتمالية تلوث سلسلة التبريد بالفيروس من الخزان منخفضة للغاية".

وبلغ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" في العالم نحو 127.5 مليون إصابة بنهاية الأسبوع الماضي فيما بلغ عدد الوفيات نحو 2.79 مليون حالة أي بنسبة 2.19%.

img

وعلى الرغم من ظهور الفيروس في الصين للمرة الأولى إلّا أن عدد الإصابات فيها لم يتجاوز 101 ألف إصابة توفي منهم نحو 4830 مصابا فيما وصل عدد الإصابات والوفيات في الولايات المتحدة إلى أكثر من 30.3 مليون إصابة ونحو 550 ألف حالة وفاة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً