أكثر أنواع الحساسية غرابة.. قد تكون...

صحة ورشاقة

أكثر أنواع الحساسية غرابة.. قد تكون من السائل المنوي

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي للمواد غير الضارة بشكل عام. ونوه أطباء من عيادات كليفلاند إلى أن رد الفعل التحسسي قد يتراوح من خفيف، كما حالات الطفح الجلدي والشرى، إلى شديد وخطير، كما الحالة التي تعرف بالحساسية المفرطة. وفيما يلي قائمة بأكثر أنواع الحساسية غرابة التي قد تعانين منها دون أن تلاحظي: حساسية المياه (والعرق) وهي نوع نادر من الأرتكاريا الجسدية (الشرى) التي تظهر بعد ملامسة الجلد للمياه، وفي حين أن العرض الرئيسي لتلك الحساسية هو الشرى، فإن حالات الإصابة الشديدة قد تؤدي -أيضًا- إلى أعراض، من بينها الصفير ومشاكل بالتنفس والبلع. حساسية التمارين الرياضية رغم ندرتها، لكنها قد تحدث

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي للمواد غير الضارة بشكل عام. ونوه أطباء من عيادات كليفلاند إلى أن رد الفعل التحسسي قد يتراوح من خفيف، كما حالات الطفح الجلدي والشرى، إلى شديد وخطير، كما الحالة التي تعرف بالحساسية المفرطة.

وفيما يلي قائمة بأكثر أنواع الحساسية غرابة التي قد تعانين منها دون أن تلاحظي:

حساسية المياه (والعرق)

img

وهي نوع نادر من الأرتكاريا الجسدية (الشرى) التي تظهر بعد ملامسة الجلد للمياه، وفي حين أن العرض الرئيسي لتلك الحساسية هو الشرى، فإن حالات الإصابة الشديدة قد تؤدي -أيضًا- إلى أعراض، من بينها الصفير ومشاكل بالتنفس والبلع.

حساسية التمارين الرياضية

رغم ندرتها، لكنها قد تحدث أثناء ممارسة التمارين وقد تستمر لساعات، ويحتمل أن تحدث تلك الحساسية عند تناول أطعمة بعينها، كالقمح أو الجمبري، قبل التمرين. ومن أعراض تلك الحساسية مشاكل بالتنفس، انخفاض بضغط الدم، دوخة وإغماء.

حساسية ضوء الشمس

img

وهي مصطلح يستخدم لوصف عدد من الحالات، التي يظهر بها طفح أحمر مثير للحكة على الجلد، بعد التعرض لضوء الشمس. وأشهر أنواع تلك الحساسية هو التفاعل الضوئي متعدد الأشكال، ويصيب النساء أكثر من الرجال، ويبدأ من سن المراهقة.

حساسية حك الجلد

فهناك حالة تعرف ب "كتوبية الجلد" عبارة عن رد فعل جلدي حميد، يحدث لدى بعض الناس عند قيامهم بحك الجلد، وهي حالة تصيب ما يصل لـ 5 % من السكان، وينتج عنها تفاعل جلدي موضعي شبيه بالشرى، بعد تعرض الجلد لضغط خفيف أو صدمة صغيرة، ويحدث تورم بعد دقائق معدودة من تعرض الجلد للصدمة.

حساسية المجوهرات والأشياء المعدنية الأخرى

img

وهي حالة يعاني فيها الناس من ردود فعل تحسسية، نتيجة لمس العملات، المجوهرات وحتى مقابض الأبواب. ويُعرف هذا النوع من التفاعل باسم التهاب الجلد التحسسي، أو فرط الحساسية التلامسية، وهو شائع نسبيًا، ويصيب ما يصل لـ 15 % من السكان.

حساسية البرد

وهي عبارة عن رد فعل جلدي، يحدث لدى بعض الأشخاص بعد التعرض للبرد، ويظهر الشرى بمنطقة الجلد المصابة، ويمكن أن ينتج عن تلك الحساسية تورم باليدين، بعد الإمساك بأجسام باردة وتورم بالشفاه، بعد تناول أطعمة أو مشروبات باردة.

حساسية الفواكه والخضروات

img

فقد يصاب البعض بمتلازمة حساسية الفم، التي تعرف -أيضًا- بـ "متلازمة حساسية حبوب اللقاح"، وهي حالة تصيب ما يصل ل 50 إلى 70 % من الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه حبوب لقاح شجرة البتولا، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة. وتحدث حساسية الفواكه والخضروات لأن بعض البروتينات التي توجد بتلك الأطعمة تشبه حبوب اللقاح وتربك المناعة، لإحداث رد فعل تحسسي.

حساسية اللحوم

وهي الحالة التي من أعراضها الإصابة بطفح جلدي، غثيان وانسداد بالأنف بعد تناول اللحوم، ويمكن أن تحدث مع أي نوع لحوم، وقد باتت أكثر انتشارًا خلال السنوات الأخيرة.

حساسية التاتو

img

يتعرض البعض لردود فعل تحسسية سيئة، بعد رسم الوشم أو التاتو مباشرة، وكذلك بعد مرور سنوات. وقد تحدث ردود فعل تجاه صبغات التاتو، خاصة الصبغة الحمراء.

حساسية منظفات الغسيل

وهي الحالة التي قد تحدث حال التعرض لمنظفات الغسيل، ومنعمات الملابس التي تُصنّع من مواد كيميائية قوية، ما يعني أنه من الوارد حدوث تلك الحساسية نتيجة لذلك.

حساسية شاي البابونج

img

رغم أنه من أنواع الشاي العشبية شائعة الاستخدام، لفوائده المتعلقة بالاسترخاء والمساعدة على النوم في المساء، إلا أن البعض قد يعاني من ردود فعل تحسسية خفيفة بعد تناوله، طبقًا لما أكده باحثون من المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

حساسية السائل المنوي

وهي الحالة التي تعرف -أيضًا- باسم "فرط الحساسية للبلازما المنوية" أو "HSP"، وتصاب بها النساء في أغلب الأحيان، لكن من الوارد أن يتعرض لها الرجال كذلك.

الحساسية من بعض الأوقية الذكرية

img

ففي حالة التعرض لحكة متكررة وغير مبررة في منطقة الأعضاء التناسلية، بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فقد يكون ذلك نتيجة الحساسية من بعض الأوقية الذكرية. وقال الباحثون، إن النساء قد يتعرضن بشكل أكبر لرد فعل تحسسي نتيجة الأوقية المصنعة من اللاتكس مقارنة بالرجال، حيث تبيَّن أن النساء اللواتي يعانينَ حساسية من اللاتكس، قد يتعرضن أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لحكة وتورّم في المهبل.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً