صحة ورشاقة

ماذا يعني ظهور بقع بيضاء على ذراعك؟

يساعد فيتامين ب 12 الجسم بطرق أساسية وحيوية إلا أن بعض الأشخاص يكافحون لامتصاص الفيتامين بسبب حالة أساسية تسمى فقر الدم الخبيث. وهذا بالطبع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنقص B12 والذي يؤدي بالتالي إلى ظهور بقع بيضاء على الساعدين، ما يعني ضرورة تغيير النظام الغذائي أو تناول مكملات. ويعتبر فيتامين ب 12 عنصرا غذائيا أساسيا لصحة سليمة، ويمكن لمعظم الناس الحصول عليه من نظام غذائي متنوع يشمل بشكل أساسي المنتجات الحيوانية. إلا أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا ويتجنبون المأكولات الحيوانية يمكنهم فقط الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية. وأشارت دراسة لوزارة

يساعد فيتامين ب 12 الجسم بطرق أساسية وحيوية إلا أن بعض الأشخاص يكافحون لامتصاص الفيتامين بسبب حالة أساسية تسمى فقر الدم الخبيث.

وهذا بالطبع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنقص B12 والذي يؤدي بالتالي إلى ظهور بقع بيضاء على الساعدين، ما يعني ضرورة تغيير النظام الغذائي أو تناول مكملات.

ويعتبر فيتامين ب 12 عنصرا غذائيا أساسيا لصحة سليمة، ويمكن لمعظم الناس الحصول عليه من نظام غذائي متنوع يشمل بشكل أساسي المنتجات الحيوانية.

إلا أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا ويتجنبون المأكولات الحيوانية يمكنهم فقط الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية.

img

وأشارت دراسة لوزارة الصحة البريطانية نشرت السبت إلى أن من الأعراض غير المألوفة التي يجب الانتباه إليها هي ظهور بقع بيضاء على الساعد.

ولفتت الدراسة إلى أن ذلك يمكن أن يحدث نتيجة انخفاض كمية الميلاتونين في ذلك الجزء من الجسم، مشيرة إلى أن الميلاتونين هو هرمون ينظم نمط النوم والاستيقاظ لدى الشخص، وقد ثبت أنه مرتبط بتناول فيتامين ب 12.

وقالت الدراسة: "تحدث هذه البقع غالبًا على الجزء الخارجي من الساعد ولكنها قد تحدث في أجزاء أخرى... وكلما طالت فترة هذه البقع، زاد بياضها... ومع مرور الوقت تصبح البقع جافة جدًا ومتقشرة بشكل كبير".

ووفقا للدراسة فإن الأعراض الأخرى تشمل:

• الشعور بالتعب الشديد.

• ضيق التنفس حتى ولو بعد القليل من التمارين.

• خفقان القلب.

•الصداع.

• فقدان الشهية.

• التهاب في الفم واللسان.

وأوضحت الدراسة بأن نقص فيتامين ب 12 شائع في كثير من الأشخاص، ويمكن أن يظهر بطرق مختلفة، مما يجعل من الصعب التعرف عليه، لافتة إلى أنه إذا شعرت بأنك في خطر ولديك أي من تلك الأعراض يجب أن تتحدثي إلى طبيبك.

ولفتت إلى أنه بالنسبة لمعظم الناس من السهل منع نقص فيتامين ب 12 ببساطة عن طريق تناول ما يكفي من فيتامين ب 12 في النظام الغذائي.

علاج نقص فيتامين ب 12

img

إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامه الغذائي، فقد ينصحه الطبيب بتناول المزيد من الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 أو تناول مكملات منتظمة.

وقد يوصى أيضًا بحقن فيتامين ب 12 في حين أنه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم الخبيث، قد يكون عليهم تلقي حقن طوال حياتهم.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا يحتاجون إلى حوالي 1.5 ميكروغرام (ملغ) يوميًا من فيتامين ب 12، وما لم تكن مصابًا بفقر الدم الخبيث، يجب أن تكون قادرًا على الحصول عليه من خلال نظامك الغذائي.

وتتوافر مكملات فيتامين ب 12 على شكل أقراص أو سوائل يمكن لأي شخص تناولها تحت اللسان بحسب الدراسة التي قالت إن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا يحتاجون إلى فيتامين B12 إضافي في شكل مكملات، خاصة عند الحمل أو الرضاعة الطبيعية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً