صحة ورشاقة

هل تحظى مكملات "السبيرولينا" بأي آثار جانبية؟

السبيرولينا هي مكمل ومكون شهير يتم تصنيعه من الطحالب الخضراء المزرقة. وبرغم فوائدها العديدة، إلا أن البعض قد يتساءل عما إن كانت لها أي مخاطر أو آثار جانبية. أولا، ما هي السبيرولينا؟ السبيرولينا هي نوع من الطحالب الخضراء المزرقة التي تنمو في كل من المياه العذبة والمالحة، وتُنتَج أيضا تجاريا ليتم استخدامها في الأطعمة والمكملات الغذائية، وتحظى في واقع الأمر بخواص مضادة للأكسدة، مضادة للالتهابات ومُعَزِّزة للمناعة. سلبيات السبيرولينا وآثارها الجانبية رغم أنها تعتبر آمنة في العموم، لكنها تحظى ببعض السلبيات والآثار الجانبية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية، وفيما يأتي أبرز آثارها الجانبية: قد تكون ملوثة بالسموم

السبيرولينا هي مكمل ومكون شهير يتم تصنيعه من الطحالب الخضراء المزرقة. وبرغم فوائدها العديدة، إلا أن البعض قد يتساءل عما إن كانت لها أي مخاطر أو آثار جانبية.

أولا، ما هي السبيرولينا؟

السبيرولينا هي نوع من الطحالب الخضراء المزرقة التي تنمو في كل من المياه العذبة والمالحة، وتُنتَج أيضا تجاريا ليتم استخدامها في الأطعمة والمكملات الغذائية، وتحظى في واقع الأمر بخواص مضادة للأكسدة، مضادة للالتهابات ومُعَزِّزة للمناعة.

سلبيات السبيرولينا وآثارها الجانبية

رغم أنها تعتبر آمنة في العموم، لكنها تحظى ببعض السلبيات والآثار الجانبية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية، وفيما يأتي أبرز آثارها الجانبية:

قد تكون ملوثة بالسموم

img

السبيرولينا التي يتم تجميعها في البرية تُشكِّل خطرا كبيرا للتلوث، وقد تحتوي على سموم إذا نمت في كتلة مائية ملوثة بالمعادن الثقيلة، البكتيريا أو الجزيئات الضارة التي تسمى ميكروسيستين، والتي تنتجها الطحالب الخضراء المزرقة كآلية دفاع ضد الحيوانات المفترسة، والفكرة أنها تكون سامة للكبد حال تم تناولها بكميات كبيرة.

قد تؤدي إلى تفاقم أمراض المناعة الذاتية

نظرا لأنها تعزز جهاز المناعة، فإنها قد تؤدي لتفاقم بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي، التي يقوم فيها جهازك المناعي بمهاجمة جسدك. لذا إن كنتِ تعانين من مرض مرتبط بالمناعة الذاتية، فمن ثم يتعين عليكِ أن تتجنبي استخدام السبيرولينا ومكملات الطحالب الأخرى.

قد تبطئ تخثر الدم

السبيرولينا تحظى بتأثير مضاد للتخثر؛ ما يعني أنها قد تُنقِص الدم وتزيد الوقت الذي يحتاجه الدم حتى يتجلط. ومعروف أن التجلط يساعد على منع النزيف المفرط أو الكدمات عند الإصابة.

وقد يكون لدى البعض حساسية من السبيرولينا، وفي الحالات الشديدة، قد تكون ردود الفعل مميتة. وليضمن هؤلاء أن يكونوا في أمان، فعليهم تجنب هذا المكمل أو أن يستشيروا الطبيب المختص قبل استخدامه.

كيف يمكنك تجنب الآثار الجانبية للسبيرولينا؟

نظرا لأن السبيرولينا قد يكون لها بعض العيوب، لا سيّما حال تواجدها بتجمعات بعينها، يبقى الخيار الأفضل هو استشارة الطبيب المختص قبل تناولها، كما ينصح دوما بشراء السبيرولينا من الماركات والأماكن الموثوق بها لتجنب شراء منتجات ملوثة. ومع هذا، فمن الضروري معرفة أنه لا توجد ضمانات على أن منتجات السبيرولينا خالية من الملوثات بنسبة 100 %.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً