هل ارتداء قناعين يحمي من كوفيد-19 أ...

صحة ورشاقة

هل ارتداء قناعين يحمي من كوفيد-19 أكثر؟

ربما سبق لك مشاهدة البعض وهم يحاولون الاحتماء أكثر من خطر الإصابة بفيروس كورونا بإقدامهم على ارتداء قناعين كنوع من أنواع الوقاية الإضافية في مواجهة هذا الوباء. وإن كنت تتساءلين عن جدوى ذلك، فقد كشف تقرير صادر حديثا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ارتداء قناع قماشي فوق قناع طبي أو ارتداء قناع طبي أكثر إحكاما أمر من شأنه أن يزيد الحماية بشكل كبير من كوفيد-19 للشخص نفسه وللآخرين. وتبين من النتائج التي خلص إليها الباحثون في هذا التقرير الجديد أن خطر انتقال العدوى يقل بنسبة تصل إلى 96.5 % في حال كان الشخص مصابا أوغير مصاب مرتديا

ربما سبق لك مشاهدة البعض وهم يحاولون الاحتماء أكثر من خطر الإصابة بفيروس كورونا بإقدامهم على ارتداء قناعين كنوع من أنواع الوقاية الإضافية في مواجهة هذا الوباء.

وإن كنت تتساءلين عن جدوى ذلك، فقد كشف تقرير صادر حديثا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ارتداء قناع قماشي فوق قناع طبي أو ارتداء قناع طبي أكثر إحكاما أمر من شأنه أن يزيد الحماية بشكل كبير من كوفيد-19 للشخص نفسه وللآخرين.

وتبين من النتائج التي خلص إليها الباحثون في هذا التقرير الجديد أن خطر انتقال العدوى يقل بنسبة تصل إلى 96.5 % في حال كان الشخص مصابا أوغير مصاب مرتديا قناعا طبيا محكم الغلق أو مرتديا قناعين قماشيين أو أكثر.

وكان دكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، قد صرح الشهر الماضي بأنه من المنطقي أن يكون ارتداء قناعين أكثر فعالية من ارتداء قناع واحد.

هل يتعين عليك البدء في ارتداء قناعين؟

img

هذا الأمر يتوقف على نوع القناع الذي ترتدينه في المعتاد. فإن كان قناعك الذي تستخدمينه مصنوعا من طبقة قماش واحدة، فربما يجدر بك التفكير في ارتداء قناع آخر. وينصح الخبراء عادة بارتداء قناعين حال كان القناع الأول غير كاف أو رقيقا.

ما هي أقنعة KN95 أو KF94؟

تقول بولا كانون، أستاذ علم الأحياء الدقيقة الجزيئي وعلم المناعة بكلية طب كيك في جامعة جنوب كاليفورنيا، إن نوع الأقنعة المفضل لها هو KN95؛ إذ بدأت في ارتدائه خلال شهر مارس الماضي، حين كان هناك نقص في أقنعة N95. وأوضحت بولا أنها تفضل نوع KN95 لأنه مزود بخامة ترشيح عالية الجودة ولأنه يتناسب بشكل مريح مع أوجه الأشخاص، وهناك تقييمات ( في الصين على الأقل ) تشير إلى أنه يحول دون مرور 95 % من الجزيئات، وهو ما يعكس فعاليته، على عكس أقنعة KF94 التي تصنع بكوريا الجنوبية وترشح 94% من الجزيئات، وهي طويلة وعريضة، ولها أجنحة تغطي الأنف والذقن؛ ما يجعلها محكمة.

هل ارتداء قناع قماشي مزود بفلتر منفصل بالداخل يمكن أن يزيد الحماية أيضا؟

img

إن كان هناك جيب مخصص للفلتر في قناعك القماشي، فهذا يعني أنه مزود بعدة طبقات، وهو أمر جيد، فالمنطق يقول إن وجود 3 طبقات قماش أفضل من وجود طبقتين، لكن يجب التأكد من أن القناع محكم الغلق على الوجه ولا توجد أي فراغات.

كيف يمكنك التأكد من أن القناع محكم على الوجه؟

أفضل طريقة لذلك هي أن تقفي أمام مرآة وتختبري القناع بعمليتي الشهيق والزفير، فإذا لاحظت عدم تحرك القناع، فعليك أن تدركي هنا أنه غير محكم الغلق؛ فالأصح هو أن ينبض القناع أثناء تنفسك؛ ما يعني أن هناك مقاومة، وهذا دليل على أنه محكم.

هل يمكن للأقنعة المزدوجة أن تحمي من التجمعات في الأماكن المغلقة؟

التواجد في مكان مغلق مع أناس لا تعيشين معهم هو أمر محفوف بالمخاطر، ولك أن تعلمي أن ارتداء قناع أمر من شأنه أن يحد من الخطر لكنه لا يقضي عليه بشكل كامل.

هل يُصَعِّب ارتداء قناعين من عملية التنفس؟

في الحقيقة لا، وإن عانيت من صعوبة بهذا الصدد، فالأحرى بك أن تبحثي عن نوع قناع مناسب، مثل قناع KN95، الذي يأتي على شكل منقار، يوفر مساحة حول الأنف والفم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً