41 في المئة من السعوديات يعانين السمنة.. إليك النسبة لدى الفئة العمرية
41 في المئة من السعوديات يعانين السمنة.. إليك النسبة لدى الفئة العمرية41 في المئة من السعوديات يعانين السمنة.. إليك النسبة لدى الفئة العمرية

41 في المئة من السعوديات يعانين السمنة.. إليك النسبة لدى الفئة العمرية

وثقت دراسة حديثة ارتفاع نسبة البدانة بين السعوديات بعد أن كشف القائمون عليها أن 41% منهن يعانين من السمنة، معربين عن توقعاتهم بتفشي السمنة بين الأطفال والمراهقين خلال السنوات المقبلة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "عكاظ" المحلية، فقد أكد أطباء أن يبلغ عدد من يعانون من السمنة بالسعودية في الفئة العمرية من (5-19 عاماً)، 1.864.250 فرداً بحلول 2030.

وقالوا إن نسبة البدانة لدى الفئة العمرية من (10-19 عاماً) بلغت 17.1% خلال 2017، ويُتوقع أن ترتفع النسبة في 2023 إلى 23.3%، وأن يعاني 22 ألفاً و555 فرداً ممن تتراوح أعمارهم بين 5 و19، من السمنة بحلول 2030 على مستوى العالم.

وأشارت دراسة حول الصحّة والتغذية لدى المراهقات السعوديّات، إلى أن 77.6% منهنّ، من عمر 16-18 عاماً، يعانين نقص الحديد، و18.2% منهنّ زائدات الوزن، و11.5% مصابات بالسمنة.

ورجَّحت الدراسة أنهنّ غالباً لا يتناولن وجبة الإفطار ويتبعن نظاماً غذائياً عالي السكريات؛ نتيجة تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

وأثارت الدراسة تفاعلا كبير بين المتابعين، وجاء في التعليقات: "ادرسو الاسباب وحاولو تعالجون المشكله، كلنا كنساء نعاني من ارتفاع في اسعار نوادي الرياضه اكثر من الرجال وبفرق واضح، وايضًا في مناطق ما فيها نوادي لنساء مثل المدينه الي انا فيها ما فيها الا واحد وداخل فندق بعد عكس نوادي الرجال تلقونها مليانه في كل مكان، نعيد ونكرر ادرسو الاسباب وعالجوها".

وقالت متابعة أخرى:"والله كويسه النسبه مقارنه بوضع المجتمع اسعار النوادي نار والرياضة الخارجية شبه مستحيلة اكلنا الشعبي اغلبه رز ومقالي واذا غيرنا اكلنا فاست فود ومع ذلك 59% اجسامهم ممتازة".

من جانب آخر أكدت دراسة جديدة لمنظمة الصحة العالمية، نشرت في دورية لانسيت العلمية، ارتفاع معدلات البدانة لدى الأطفال والمراهقين 10 أضعاف على مستوى العالم خلال الأعوام الـ40 الماضية.

ودعت الدراسة الحكومات إلى اتخاذ إجراءات فورية للحد من تسويق الأطعمة والمشروبات غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية والسكريات الموجهة للأطفال، ومنع توافرها في المدارس.

وحذرت الدراسات السابقة من ارتفاع معدلات انتشار السمنة في المملكة العربية السعودية بنسب عالية على نحو يحتاج إلى اتخاذ التدابير الوقائية للحد منها، مشيرة إلى أن معدلات السمنة في النساء السعوديات هي الأعلى في العالم.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com