5 أسباب وراء الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم ليلا
5 أسباب وراء الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم ليلا5 أسباب وراء الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم ليلا

5 أسباب وراء الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم ليلا

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم ليلا، وأحيانا الشعور بالفزع، ولا يعلم البعض ما سبب هذه المشلكة، وهل هي طبيعية أم مرضية وهل تحتاج إلى علاج؟

يقول الدكتور خوسيه كولون، إن الاستيقاظ ليلا وبشكل مفاجئ من 4 إلى 6 مرات يعد أمرا طبيعيا، في حال عاد الشخص بعدها إلى النوم، أما في حال لم يستطع العودة إلى النوم، فقد يكون هناك بعض الأسباب وراء ذلك، وسنستعرض بعضها في السطور القادمة.

الحاجة إلى التبول

يحتاج بعض الأشخاص إلى التبول من مرتين إلى أربع مرات أثناء الليل، حتى عندما يقللون من شرب الماء قبل النوم، وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة أن يقوموا بإضافة القليل من الملح إلى الماء، وذلك للحفاظ على التوازن الداخلي للجسم؛ إذ يرتبط أيون الماء مع المعادن والأملاح الموجودة في الجسم، فيحتفظ بكليهما.

الشعور بالحرارة

إن الشعور بالحر من الأسباب الشائعة وراء الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم، لذلك يجب عليك قبل النوم أن تجعل درجة حرارة الغرفة بين 60 و 65 درجة فهرنهايت، كما أن الاستحمام بالماء الدافئ يساعدك على النوم براحة.

استخدام الهاتف

يقوم العديد من الأشخاص بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم، وبما أن تعريض العينين للضوء أثناء الليل يساعد في أن يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، فهذا بلا شك سيجعل نوم هؤلاء الأشخاص متقطعا.

تناول بعض المشروبات

هناك العديد من المشروبات التي قد تساعدك على الشعور بالنعاس والنوم أيضا، إلا أنها تجعلك تستيقظين بشكل مفاجئ بعد ساعات، لذلك من الأفضل تناول المشروبات قبل النوم بساعات.

الإجهاد

يمكن أن يتسبب الإجهاد خلال اليوم في الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم، وخاصة إذا كان يومك مليئا بالتعب والتوتر؛ إذ تقول الدكتورة ليكيشا سومنر، وهي طبيبة نفسية في جامعة كاليفورنيا، إن الأشخاص الذين مروا بيوم متعب عليهم ممارسة التأمل والاسترخاء لعدة دقائق قبل النوم، فهذه الطريقة فعالة في علاج اضطرابات النوم.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com