صحة ورشاقة

أعراض تدل على إصابتك باضطراب الأكل.. لا تتجاهليها

تعد مشكلة اضطرابات الأكل من المشكلات التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة، العاطفة والوظائف في جوانب مهمة من الحياة. ومعروف أن من أكثر اضطرابات الأكل شيوعا هي فقدان الشهية أو الشره المرضي، وهناك بعض الأعراض التي تدل على إصابتك باضطرابات كهذا، حيث يكون لزاما عليك أن تنتبهي إليها ولا تتجاهليها. ونستعرض معك فيما يأتي أبرز أعراض الإصابة باضطرابات الأكل التي يجب أن تنتبهي لها: 1- الأفكار السلبية أو الهوسية بشأن حجم الجسم، وهي عامل رئيس في جميع اضطرابات الأكل، ويمكن أن تظهر في وقت مبكر للغاية من المرض. ويقول الخبراء إن هذا الشعور بانعدام الأمان تجاه شكل الجسم يظهر في

تعد مشكلة اضطرابات الأكل من المشكلات التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة، العاطفة والوظائف في جوانب مهمة من الحياة. ومعروف أن من أكثر اضطرابات الأكل شيوعا هي فقدان الشهية أو الشره المرضي، وهناك بعض الأعراض التي تدل على إصابتك باضطرابات كهذا، حيث يكون لزاما عليك أن تنتبهي إليها ولا تتجاهليها.

ونستعرض معك فيما يأتي أبرز أعراض الإصابة باضطرابات الأكل التي يجب أن تنتبهي لها:

1- الأفكار السلبية أو الهوسية بشأن حجم الجسم، وهي عامل رئيس في جميع اضطرابات الأكل، ويمكن أن تظهر في وقت مبكر للغاية من المرض. ويقول الخبراء إن هذا الشعور بانعدام الأمان تجاه شكل الجسم يظهر في بعض الأحيان –  يزداد سوءًا – حين تقارن الشابات أجسامهن بالأجسام المثالية للنجمات الشهيرات.

img

2- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية؛ إذ يقول الخبراء إن الإفراط في ممارسة التمارين – الذي يشار إليه في بعض الأحيان باسم "فقدان الشهية عند ممارسة الرياضة" – قد يكون عرضا من أعراض اضطراب الأكل ويبدو أنه في تزايد.

3- الخوف من تناول الطعام في الأماكن العامة؛ إذ يكون الشعور بالخجل بشأن تناول الطعام في الأماكن العامة مرتبطا بأمور ذات صلة بصورة أو هيئة الجسم، فربما يشعر الشخص أن الآخرين يراقبونه ويحكمون على تصرفاته، على سبيل المثال.

img

4- نمو شعر ناعم بالجسم، فالأشخاص الذين يحرمون أجسامهم من التغذية فترات طويلة من الوقت غالبا ما ينمو شعر ناعم على أذرعهم وأجزاء أخرى من أجسامهم.

5- طهي وجبات متقنة الصنع للآخرين، فمع أن الأشخاص الذين يصابون بفقدان الشهية قد يرفضون الطعام، لكنهم غالبا ما يتوقون لرؤية الآخرين يأكلون، ويصل بهم الأمر أحيانا إلى حد تحضير وجبات مفضلة بالنسبة للأصدقاء والعائلة.

6- جفاف البشرة، ففي بعض الأحيان قد يشير جفاف البشرة وكذلك تلك البقع التي تظهر عليها، نتيجة الجفاف، إلى استمرار فقدان الشهية أو الإصابة بالشره المرضي.

img

7- الشعور بالبرد، فمع سوء التغذية وقلة الدهون بالجسم، يكون الشعور بالبرد من الأعراض المرتبطة بفقدان الشهية في أحيان كثيرة مقارنة بالشره المرضي أو اضطراب الأكل بنهم.

8- تورم الخدين، والحقيقة أن التورم الذي يحدث بطول خط الفك يرتبط أساسا بالشره المرضي، لكنه من الممكن أن يحدث مع أي اضطراب في الأكل ينطوي على عملية تطهير.

9- التركيز على الأطعمة الآمنة، فالاهتمام بنوعية الأطعمة التي تعتبر "آمنة" أو "صحية" هو السمة المميزة للحالة التي أصبحت تعرف باسم "هوس الغذاء الصحي".

10- طقوس الأكل، فقد تظهر السلوكيات القهرية المشابهة لتلك التي تظهر في اضطراب الوسواس القهري أيضا مع اضطرابات الأكل. وقد تظهر تلك الأشياء التي يطلق عليها طقوس في صورة تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة أو ترتيب الطعام بأنماط معينة.

11- التركيبات الغذائية الغريبة، فمن المعروف أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بنهم يحضرون الأطباق باستخدام مزيج غريب من المكونات، مثل البطاطس المهروسة وبسكويت أوريو، أو رقائق البطاطس بالليمون والتتبيلة الإيطالية والملح.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً