صحة ورشاقة

هل من الآمن تناول مكملات الميلاتونين بشكل يومي؟

ينتج الجسم هرمون الميلاتونين، المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ عند الأشخاص، إلا أن البعض قد يعاني من مشاكل في النوم، يجعلهم يلجؤون إلى تناول مكملات الميلاتونين، لتساعدهم في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، إلا أن السؤال هل من الآمن تناول هذه المكملات بشكل يومي؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة. كيف يُصنع هرمون الميلاتونين؟ يصنع هرمون الميلاتونين في الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، والذي يتم تحفيزه خلال الظلام؛ إذ تبدأ مستويات الميلاتونين بالازدياد عندما تغيب الشمس، ويحل الظلام، ويصل إلى أعلى درجاته في الليل، ويبدأ في الانخفاض مع اقتراب الفجر. وعادةً يقوم الأشخاص بتناول مكملات الميلاتونين عندما

ينتج الجسم هرمون الميلاتونين، المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ عند الأشخاص، إلا أن البعض قد يعاني من مشاكل في النوم، يجعلهم يلجؤون إلى تناول مكملات الميلاتونين، لتساعدهم في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، إلا أن السؤال هل من الآمن تناول هذه المكملات بشكل يومي؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة.

كيف يُصنع هرمون الميلاتونين؟

يصنع هرمون الميلاتونين في الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، والذي يتم تحفيزه خلال الظلام؛ إذ تبدأ مستويات الميلاتونين بالازدياد عندما تغيب الشمس، ويحل الظلام، ويصل إلى أعلى درجاته في الليل، ويبدأ في الانخفاض مع اقتراب الفجر.

وعادةً يقوم الأشخاص بتناول مكملات الميلاتونين عندما يعانون من أرق أو اضطراب أو مشاكل في النوم، ويتم تناول الميلاتونين قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم.

هل هناك أي مخاطر مرتبطة بتناول مكملات الميلاتونين يومياً؟

img

بحسب المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، فإن تناول مكملات الميلاتونين آمن على المدى القصير لمعظم الأشخاص، إلا أنه قد يترك بعض الآثار على المدى الطويل؛ إذ بينت بعض الدراسات أن آثاره الجانبية تعد خفيفة مقارنةً ببعض المكملات الأخرى.

يقول الخبراء إن مستويات الميلاتونين تنخفض بشكل طبيعي في بداية سن البلوغ، وتناول الأطفال لمكملات الميلاتونين قد تؤخر مرحلة البلوغ لديهم.

هل هناك أي مخاطر صحية في حال الإفراط في تناول مكملات الميلاتونين؟

تعد مكملات الميلاتونين آمنة بشكل عام، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الشعور الدائم بالنعاس، والصداع، ودوخة، والغثيان، والاكتئاب، والقلق الدائم، وانخفاض ضغظ الدم، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى التبول اللاإرادي خاصةً عند الأطفال.

هل من الآمن تناول أكثر من جرعة واحدة أثناء الليل؟

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول جرعة إضافية من مكمل الميلاتونين في حال وجد نفسه غير قادر على النوم، إلا أن الاطباء يؤكدون على أن الجرعة الإضافية قد تؤدي إلى أضرار جانبية عديدة أنت في غنى عنها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً