صحة ورشاقة

علامات تؤكد أن "ضرسك" ميت

تتكون الأسنان من مزيج من الأنسجة الرخوة والصلبة، وحين تتلف الأعصاب الموجودة بالطبقة الداخلية للسنة، بتعرضها للإصابة أو التسوس، فقد يحول ذلك دون وصول الدم للأسنان، وهو ما قد يتسبب في حدوث عدوى ومن ثم موت العصب. ما العلامات التي تؤكد أن ضرسك ميت؟ يجب في البداية معرفة أن الضرس أو السن الميتة هي التي لم تعد تستقبل دما طازجا. ولكثيرين، قد يكون تغير اللون هو أول العلامات الدالة على موت الضرس أو السن، وقد يصاحب ذلك شعور بالألم في الأسنان أو اللثة. ولك أن تعلمي أيضا أن الأسنان السليمة هي التي عادة ما تكون باللون الأبيض، مع العلم بأن

تتكون الأسنان من مزيج من الأنسجة الرخوة والصلبة، وحين تتلف الأعصاب الموجودة بالطبقة الداخلية للسنة، بتعرضها للإصابة أو التسوس، فقد يحول ذلك دون وصول الدم للأسنان، وهو ما قد يتسبب في حدوث عدوى ومن ثم موت العصب.

ما العلامات التي تؤكد أن ضرسك ميت؟

يجب في البداية معرفة أن الضرس أو السن الميتة هي التي لم تعد تستقبل دما طازجا. ولكثيرين، قد يكون تغير اللون هو أول العلامات الدالة على موت الضرس أو السن، وقد يصاحب ذلك شعور بالألم في الأسنان أو اللثة. ولك أن تعلمي أيضا أن الأسنان السليمة هي التي عادة ما تكون باللون الأبيض، مع العلم بأن هذا اللون الأبيض قد يتفاوت بعض الشيء على حسب النظام الغذائي ومدى الاهتمام بصحة الفم.

وإذا لاحظتِ تغير لون إحدى أسنانك نتيجة لعدم وصول الدم إليها، فستلاحظين أن لونها صار مختلفا عن بقية الأسنان. وقد تبدو السن الميتة باللون الأصفر، البني الفاتح، الرمادي أو حتى الأسود. وقد تبدو وكأنها مصابة بكدمة. وسيزداد تغير اللون مع مرور الوقت نتيجة لاستمرار تسوس الأسنان وموت العصب. كما أن الشعور بالألم من الأعراض الأخرى الدالة على موت الأسنان أو الضروس، فبينما قد لا يشعر البعض بألم، فإن آخرين يشعرون بألم خفيف، وآخرين يشعرون بألم شديد، وغالبا ما ينتج هذا الألم عن موت الأعصاب وقد ينتج عن الإصابة بعدوى. وهناك علامات أخرى كرائحة الفم الكريهة، الطعم السيئ بالفم وحدوث انتفاخ حول خط اللثة.

ما الأسباب التي تؤدي لموت الضروس أو الأسنان؟

img

التعرض لصدمة أو إصابة هو أول الأسباب التي تؤدي لموت الأسنان. وقد تموت الأسنان بشكل سريع في غضون بضعة أيام، أو ببطء على مدار عدة أشهر أو سنوات.

وهناك سبب آخر هو سوء الاعتناء بصحة الأسنان، الذي قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، الذي إن لم يُعالَج، فإنه يمكن أن يؤدي ببطء إلى تدمير الأسنان بالفعل.

التشخيص

يمكن اكتشاف ذلك الخطر الذي يهدد الأسنان بالفحص عبر الأشعة السينية أو بالفحص من جانب طبيب أسنان متخصص حال كنت تشعرين بألم أو تخشين تغير اللون.

العلاج

من الضروري معالجة الأسنان أو الضروس الميتة في أسرع وقت ممكن؛ لأن تركها كما هي دون علاج يسهل انتقال البكتيريا الموجودة بها لباقي الأسنان، وهو ما قد يؤدي بالتبعية لفقدان مزيد من الأسنان، وهو ما قد يؤثر أيضا على عظم الفك واللثة.

وقد يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة "علاج العصب"، بحيث يتم إنقاذ السنة أو الضرس، أو اللجوء لخيار "الخلع" حال كانت السن متضررة بشدة ومن غير الممكن استعادتها. أما في حال وجود ألم، فيمكن السيطرة على ذلك الألم بإتباع بعض الخطوات مثل تجنب المشروبات الساخنة، تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفات طبية مثل ايبوبروفين وتجنب تناول نوعية الأطعمة الصلبة.

نصائح تمنع موت الضروس أو الأسنان

img

- الاهتمام بنظافة الفم، وذلك بغسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا وباستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميا.

- مراجعة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.

- ارتداء واق للفم، خاصة عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

- اتّباع نظام غذائي صحي، بتجنب الإكثار من الأطعمة السكرية، التي تزيد من خطر تسوس الأسنان.

- شرب المياه، خاصة بعد الأكل، لأنها تساعد على إزالة البكتيريا من الأسنان بين مرات غسلها بالفرشاة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً